Wednesday, March 05, 2008

أخباار


http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2008/march/5/nazif.aspx

نظيف: الحكومة ليست معزولة عن المواطنين والاضراب محظور على الموظفين خاصة الاطباء 3/5/2008 2:54:00 PM

نظيف: الحكومة ليست معزولة عن المواطنين والاضراب محظور على الموظفين خاصة الاطباء
نظيف

القاهرة - أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ليست معزولة عن المواطنين وأنه يفضل التعرف على المشكلات على أرض الواقع وعدم الاعتماد على التقارير.

وقال أن أهم شىء بالنسبة للحكومة هو تحقيق المصداقية لدى المواطنين، وأن ذلك يتم بالتواصل والتفاعل مع قضايا الناس.

وأوضح الدكتور نظيف أن جزءا من هذا التفاعل يعتمد على فتح القنوات المتاحة وأهمها الاعلام الذى اتسعت حريته واستقلاليته، الى جانب أجهزة المعلومات الاخرى.

وتناول الدكتور نظيف فى حديث شامل لاذاعة القاهرة مختلف القضايا التى يعانى منها المواطن وفى مقدمتها قضايا الصحة والعلاج والزحام المرورى بالعاصمة والاضرابات العمالية وقضية السكان وانفلونزا الطيور وتنمية سيناء والعشوائيات وغيرها من المشاكل.

وأوضح الدكتور نظيف خطط الحكومة ومشروعاتها الاجلة والعاجلة لحل هذه المشاكل.

وفى بداية الحديث أكد رئيس مجلس الوزراء أن العلاج على نفقة الدولة مكفول لجميع المواطنين وأن العلاج المجانى متاح فى جميع المستشفيات العامة والحكومية حيث أصبح العلاج جزءا أساسيا ضمن برنامج العدالة الاجتماعية ومظلة الدعم الذى تقدمه الدولة ، حيث أتاحت الحكومة 3ر2 مليار جنيه فى موازنة العام الماضى للعلاج منها 600 مليون جنيه على الغسيل الكلوى وحده، مائتا مليون جنيه لعلاج الاورام ، الى جانب 2ر1 مليار جنيه لتوفير الدواء المجانى.

وأوضح نظيف أن برنامج العلاج على نفقة الدولة يركز على الحالات المرضية الحادة والمزمنة التى تحتاج الى علاج دائم وترهق ميزانية الاسرة وعادة تحدد طبيعة المرض لجان متخصصة من وزارة الصحة وأن العلاج لايقتصر على المستشفيات الحكومية بل يسمح به فى المستشفيات الخاصة والاستثمارية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء فى حديثه لعبدالرحمن رشاد فى برنامج قضايا الساعة الذى يذاع على البرنامج العام الخميس أن الحكومة ليست معزولة عن المواطنين وأنه شخصيا يفضل التعرف على المشكلات على أرض الواقع وعدم الاعتماد على التقارير، موضحا أن أهم شىء بالنسبة للحكومة هو تحقيق المصداقية لدى المواطنين، وأن ذلك يتم بالتواصل والتفاعل مع قضايا الناس.

وردا على سؤال حول قيام عدد من العمال والعاملين فى الشركات العامة بالاضراب مطالبين بزيادة الاجور، وامكانية انتقال هذه العدوى لموظفى الحكومة لشعورهم بأنها تستجيب للضغوط ، أوضح رئيس مجلس الوزراء أن الكثيرين ربما لايعلمون أن الاضراب محظور على موظفى الحكومة خاصة الاطباء ، وأن من يريد التعبير عن نفسه امامه أساليب كثيرة غير التوقف عن العمل.

وقال الدكتور نظيف أن هناك فكرة خطأ بأن الحكومة لاتستجيب الا بالاضراب أو لى الذراع.

وأكد أن أي صاحب حق يستطيع أن يأخذه عنه طريق قنوات التعبير القانونية، وعندما نتحدث عن علاقة عمل يجب أن نطبق مبدأ المحاسبة لأنه لايوجد حق بدون واجب.

أوضح أنه تم التسامح مع موظفي الضرائب العقارية رغم أنه ليس من حقهم الاضراب لأن الحكومة أدركت أنهم تعرضوا لظلم لعدم مساواتهم بموظفي الضرائب العامة موكدا أن مبدأ الاضراب بين موظفي الحكومة مرفوض ومخالف للقانون.

وبالنسبة لعمال المحلة أوضح الدكتور نظيف أنه يجب أن نعترف بأن القطاع العام محمل بالمشاكل وتسعى الحكومة لحلها وأن أوضاع العمال في طريقها للتحسن.

No comments: