Sunday, March 09, 2008

الجبلي لـ«المصري اليوم»: البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك لم يتضمن كادراً للأطباء


أكد الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة والسكان، أنه سيقابل بكل حزم وصلابة أي خروج علي القانون، وكل تجاوز قد يؤدي إلي تعريض صحة المواطنين للخطر في مرافق الصحة، في إشارة إلي نية الأطباء الإضراب عن العمل، احتجاجاً علي عدم إقرار الكادر الخاص لرواتبهم.

واعتبر الوزير أن تنظيم الأطباء إضرابهم داخل المستشفيات والمراكز الصحية مبدأ خاطئ، مشيراً إلي أنه كلف مساعديه بدراسة البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك، وبحث ما يتضمنه بخصوص الشأن الصحي فلم يجدوا أي ذكر لمسألة كادر الأطباء فيه.

وقال الجبلي في تصريحات خاصة لـ «المصري اليوم»: «نحن مع الأطباء في مطالبهم، وأنا كوزير مسؤول عن شؤون الصحة، وبالتالي معني بمشاكل وهموم الأطباء، ولا أقبل أن يتضرر طبيب لمخالفته القانون، كما أن الإضراب عن العمل ليس حلاً لتلك المشاكل»

مضيفا أن محور القضية هو صحة المواطن، وهذه المسألة ليس فيها هزار، وإذا تمت المخاطرة بحياة مريض ستقابل بإجراء حازم، مطالبا الأطباء بإظهار صور احتجاجهم بطرق لا تؤثر علي صحة المرضي، مثل تعليق شارة علي اليد أو الاحتجاج في نقابتهم أو النوادي الاجتماعية.

كان الوزير قد التقي في مكتبه د. حمدي السيد، نقيب الأطباء، وسلمه نسخة من قرار رئيس الوزراء السابق، عاطف عبيد، الصادر سنة ٢٠٠٣ بتحديد الأماكن التي يحظر فيها الإضراب عن العمل، ومنها المستشفيات والمراكز الطبية والصيدليات، وأشاد الجبلي بنقيب الأطباء، وبحسن تقديره للأمور، مؤكداً أن ثمة حواراً بناءً ومحترماً بينهما.

وخلص الوزير إلي تعهده بتحسين رواتب وحوافز الأطباء في غضون السنوات الثلاث المقبلة بإجمالي ٨٠٠ مليون جنيه، وقال: «الخطة التي وضعناها انقضت منها سنة واحدة حتي الآن، تم خلالها زيادة أجور أطباء صحة الأسرة والمناطق النائية»، مضيفاً أنه بدءاً من ١/٧/٢٠٠٨ سنرفع رواتب النواب وأطباء الإسعاف والطوارئ والتمريض.

No comments: