Tuesday, March 25, 2008

نظيف يوافق على تنفيذ برنامج لتحسين أوضاع الأطباء ماديا ومهن

نظيف يوافق على تنفيذ برنامج لتحسين أوضاع الأطباء ماديا ومهنيا 3/24/2008 6:28:00 PM

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2008/march/24/nzaaef.aspx

نظيف يوافق على تنفيذ برنامج لتحسين أوضاع الأطباء ماديا ومهنيا
الاطباء يطالبون بتحسين اجورهم

القاهرة- محرر مصراوي- وافق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء يوم الاثنين على تنفيذ خطة واضحة بالاشتراك بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة تقضى بتحسين أوضاع الأطباء والأطقم الطبية بمختلف تخصصاتها ماديا ومهنيا، مع زيادة بدل الأطباء والنوبتجيات وتحسين دخول شباب الأطباء للنهوض بأحوالهم فى إطار برنامج الحكومة للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية في مصر .

جاء ذلك خلال لقاء نظيف مع أعضاء المكتب التنفيذي لنقابة أطباء مصر برئاسة الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء ، وبحضور الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والسكان ، حيث تم خلال الاجتماع الاتفاق على تغيير مسمى الحوافز إلى بدلات وحوافز ليصرف 80% من قيمتها كبدل ثابت لجميع الأطباء ، بينما تصرف نسبة الـ20% الباقية كحافز متغير يرتبط بمستوى أداء الطبيب .

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف وافق ـ خلال لقائه مع مع أعضاء المكتب التنفيذي لنقابة أطباء مصر برئاسة الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء، وبحضور الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والسكان ـ على صرف علاوة الماجستير والدكتوراه من تاريخ الحصول عليها حتى لو كانت الشهادة العلمية ليس لها علاقة بتخصص العمل .

وناقش الاجتماع الاقتراح الذي قدمه نقيب الأطباء بتخصيص بدل ثابت تحت مسمى "بدل الطبيب" يحصل عليه جميع الأطباء بقيمة 200 جنيه شهريا اعتبارا من موازنة العام المالي الجديد .

وصرح الدكتور مجدي راضى المتحدث بإسم مجلس الوزراء ـ فى مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع شارك فيه نقيب الأطباء ووزير الصحة ـ بأن الدكتور نظيف أكد على أهمية الرسالة التى يقوم بها الطبيب فى المجتمع ، وضرورة تحسين أحواله المادية والمهنية باعتباره العمود الفقرى فى تحسين منظومة الرعاية الصحية .

وقال راضى إن الحكومة بادرت في هذا الإطار بتطوير مراكز الرعاية الصحية الأولية فى جميع القرى والمناطق النائية وتطوير مرفق الإسعاف ، إلى جانب زيادة بدل نوبتجيات الأطباء والأطقم الطبية فى هذه المناطق .

من جانبه .. أكد الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والسكان أنه تم خلال الاجتماع عرض مشروع لتحسين رواتب وأجور العاملين فى القطاع الطبي الذى يشمل الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة وأعضاء هيئة التمريض وغيرهم من المهن الفنية المرتبطة بالقطاع الطبي .

وقال الجبلى إن الدولة تحملت زيادة فى رواتب العاملين بالمهن الطبية فى المناطق النائية بلغت تكلفة المرحلة الأولى من خطة تحسين أوضاعهم المالية خلال عام 2006 - 2007 نحو 3ر1 مليار جنيه .

وأضاف أن الحكومة بادرت أيضا برفع بدلات النوبتجيات للأطباء وأطقم التمريض ورواتب النواب من 400 جنيه شهريا إلى 1359 جنيها مما يعد نقله كبيرة سواء للأطباء أو المسعفين فى مرفق الإسعاف الذي يجرى تطويره حاليا .. مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من عملية تطويره بصورة كاملة مع نهاية 2008.

أكد الجبلي أن الحكومة لا تتعامل فى هذه المسألة سوى مع نقابة الأطباء باعتبارها الممثل الشرعي للأطباء والتي تضم 180 ألف طبيب .. مشددا على أن الدولة لن تتأخر فى تحسين الأوضاع المالية للأطباء فى إطار منظومة الإصلاح الطبي الشامل .

من جانبه.. أكد الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء أن نقابة الأطباء قررت إلغاء الإضراب الذى وضعت له عدة ضوابط ، كما قررت الاستمرار فى حوارها مع الحكومة، حيث لمست تجاوبا كبيرا من قبل رئيس مجلس الوزراء في الاستجابة لمطالب الأطباء ، على الرغم من الموارد المحدودة بالموازنة العامة للدولة.. لافتا إلى أن ميثاق المهن الطبية يقضى بالمحافظة على صحة المريض وعدم عقابه على ذنب لم يرتكبه، وهو مطالبة الأطباء بتحسين دخولهم.

وعقب الدكتور مجدي راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء قائلا " إن الدكتور أحمد نظيف يتفهم تماما كل جوانب المشكلة ، وإذا كان هدف الأطباء هو توصيل مطالبهم فقد وصل صوتهم بالفعل إلى الحكومة ، كما أن مصداقية الدولة متمثلة فى وزارة الصحة تحققت من قبل بزيادة مرتبات الأطباء فى المناطق النائية" .

ونفى راضى ما تردد من أن الحكومة هددت الأطباء فى حالة قيامهم بإضراب .. وأوضح أن الإضراب حق دستوري ولكن له ضوابط، ومع ذلك فهو ليس الوسيلة الوحيدة للتعبير عن المطالب.

وأشاد نقيب الأطباء بمدى التفهم الذي لمسه من قبل الدكتور نظيف لكافة جوانب مطالب الأطباء.. مؤكدا أن رئيس الوزراء وعد بحلول تدريجية لمشاكل الأطباء وفقا لبرنامج زمني .

وأشار إلى أن الدكتور نظيف أصدر تعليمات مشددة بسرعة صرف البدلات والحوافز التي تم إقرارها لأطباء المناطق الريفية والنائية ، والتي تعطل صرفها فى بعض المناطق بسبب بعض التعقيدات الإدارية والروتينية .

يذكر أن النقابة العامة للأطباء تلقت خطابا من وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي بتعديل أجور الأطباء، حيث يقضى برفع مرتب الطبيب النائب من 250 إلى 1000 جنيه، وطبيب الطوارئ إلى 1500 جنيه؛ كما تم تعديل النوبتجيات من 8 جنيهات إلى 45 جنيها للنائب، والأخصائي 75 جنيهاً- بدلاً من 18، والاستشاري 100 جنيه، على أن يطبق منذ الأول من يوليو 2008.

No comments: