Tuesday, March 11, 2008


.. والدكتورة مني مينا عضوة «أطباء بلا حقوق» ترد علي النقيب:
لا يحق للنقيب وأعضاء المجلس منعنا من الاعتصام داخل النقابه
.. وسنعتصم من 15 إلي 21 مارس


في ظل تخاذل النقابات والاتحادات المهنية للدفاع عن حقوق العمال، والمقيدين فيها، ظهر العديد من الحركات الاحتجاجية للتعبير عن آراء مختلفة واتخاذ مواقف بديلة للدفاع عن الحقوق المسلوبة، ومع تصاعد أزمة كادر الأطباء بين النقابة ووزارة الصحة وتبني مجلس النقابة آراء تتوافق مع قرارات الحكومة وتضعف من مطالب الأطباء ظهرت جماعة «أطباء بلا حقوق» للدفاع عن حقوق الأطباء والتصدي لموقف النقابة المتخاذل.
حاورت «البديل» الدكتورة مني مينا عضوة جماعة «أطباء بلا حقوق» وواحدة من مؤسسيها لتستطلع رأيها في موقف النقابة الأخير، ورد فعل الجماعة حياله
> هل يحق لمجلس النقابة تجميد الإضراب؟
لا يحق لمجلس نقابة الأطباء تجميد الإضراب أو تأجيله أو التراجع عن تنفيذه، وقرار التجميد غير شرعي لأنه لا يمكن لأعضاء المجلس التراجع عن تطبيق قرار أقرته الجمعية العمومية للأطباء، وان الإضراب حق يكفله الدستور لكل المواطنين والفئات من أجل الحصول علي حقوقهم المنهوبة من قبل الحكومة.
> قرار رئيس الوزراء يمنع الإضراب في الأماكن الحيوية؟
الإضراب حق مشروع ولا يمكن التراجع، وقد تمت مخالفة قرار رئيس الوزراء عشرات المرات في شتي المجالات الحيوية مثل الإضراب الذي قام به موظفو الضرائب العقارية، وعمال السكة الحديد، وعمال المحلة وسائقو مترو الأنفاق، وغيرها من القطاعات الحيوية المهمة ولم يلحق أي ضرر بالمخالفين للقرار والسبب هو وحدة الصف من أجل استرجاع الحقوق المنهوبة للأطباء.
> ما السبب في تراجع مجلس النقابة عن تطبيق الإضراب؟
الحكومة مارست ضغوطاً كبيرة علي مجلس النقابة وصلت إلي حد التهديد، وخوف أعضاء مجلس النقابة علي أنفسهم وعلي الأطباء جعلهم يتراجعون عن تطبيق الاضراب لأن الحكومة تعلم أنه اذا أضرب الأطباء عن العمل «وهم أعلي الفئات الاجتماعية في نظر عامة الناس» سوف يحدث العديد من الاضرابات بين الفئات الصغيرة الأخري بسبب ارتفاع الأسعار والبطالة وذلك يهدد وضع الحكومة.
> هل تراجع مجلس النقابة عن المطالبة بكادر الأطباء؟
لا أعتقد، ذلك أن المطالبة بوضع كادر هي مطلب جميع الأطباء وأقروا ذلك في الجمعية العمومية، ولا يحق لمجلس النقابة التراجع عن المطالبة بالكادر من أجل تحسين المستوي المالي والاجتماعي للاطباء الذي تدني إلي درجة السخرة فرواتب شباب الاطباء لا تكفي سوي للمواصلات فقط حيث يحصل الطبيب علي 150 جنيها بعد التعيين في المستشفيات العامة.
> هل وعود وزير الصحة بتحسين الأوضاع المالية للأطباء دون وضع كادر.. وعود حقيقية؟
وعود الجبلي كاذبة ولا تطبق في الواقع العملي، وهناك تصريحات للجبلي تكفي لعمل كتاب، وعد فيها بتحسين الأجور عن طريق زيادة البدلات والحوافز للاطباء في مختلف التخصصات والأماكن ولكن هذه الوعود لا يتم تنفيذها لأن زيادة الحوافز والبدلات لا تصرف إلا في حالة توافر اعتمادات مالية تكفي وهذا البند دائماً غير متوافر، لذلك لا تحدث أي زيادات في الرواتب وتصبح تصريحات الجبلي مجرد مانشيتات صحف ومجلات لا صلة لها بالواقع.
> ماهي مطالب جماعة «أطباء بلا حقوق» لتحسين أجور الأطباء؟
طالبت جماعة «أطباء بلا حقوق» وزارة الصحة والسكان برفع أساسي الطبيب حديث التخرج إلي ألف جنيه بالإضافة إلي علاوة سنوية 10% تضاف للأساسي وتسوية أوضاع قدامي الأطباء علي أساس 100 جنيه علي كل سنة عمل تضاف لأساسي 1000 جنيه بالإضافة إلي صرف بدل تفرغ 100% من أساسي المرتب لكل طبيب لا يملك عيادة أو منشأة صحية خاصة، وذلك لتشجيع الطبيب علي إعطاء كل وقته وجهده لعمله الأساسي وصرف بدل دبلوم 100 جنيه وماجستير 200 جنيه ودكتوراه أو زمالة 400 جنيه علي أن تضاف لأساسي الراتب وبدل مناطق نائية 100% من أساسي الراتب.
> بعد التراجع عن الإضراب ما الحل البديل للضغط علي الحكومة لتطبيق الكادر؟
طرحت جماعة «أطباء بلا حقوق » حلاً بديلاً وهو إجراء اعتصام لمدة أسبوع يبدأ في يوم 15 إلي 21 مارس موعد انعقاد الجمعية العمومية الطارئ داخل دار الحكمة «نقابة الأطباء» يبدأ في التاسعة صباحاً، وهو اعتصام تبادلي يحق للأطباء خلاله التواجد في الوقت المناسب لهم داخل النقابة.
كما سوف تجري «جماعة أطباء بلا حقوق» العديد من الوقفات الاحتجاجية علي سلالم النقابة تبدأ من الساعة الثالثة إلي الخامسة عصراً لمدة أسبوع، ونحن نطالب جموع الأطباء بالتجمع والمشاركة في الوقفات بعد تخاذل النقابة في الدفاع عن مطالبهم بوضع كادر خاص.
> هل الأطباء لديهم نية المشاركة في الاعتصام والوقفات الاحتجاجية بعيداً عن النقابة؟
نعم .. الأطباء لديهم عزم كبير علي المشاركة في الاعتصام والتظاهر بعيداً عن النقابة بدليل الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها جماعة «أطباء بلا حقوق» أمس الأول- الأحد- التي شارك فيها العديد من الأطباء الذين ينتمون للجماعة أو خارجها والمطلب الوحيد لجميع الأطباء هو وضع كادر من أجل تحسين أوضاعهم المالية والاجتماعية.
> هل ستسمح النقابة لجماعة «أطباء بلا حقوق» بالاعتصام داخلها وإجراء وقفات احتجاجية علي السلالم؟
لا يستطيع أحد منع الأطباء من الاعتصام داخل النقابة وإجراء وقفات احتجاجية علي السلالم، لأن النقابة ليست مملوكة للنقيب أو أعضاء مجلس النقابة وهي بيت جميع الأطباء، ويحق لنا التعبير عن مطالبنا بداخلها سواء كانت هذه المطالب تتفق أو تختلف مع آراء مجلس النقابة.
> هل الاعتصام والوقفات الاحتجاجية بديل نهائي للإضراب؟
لا.. الإضراب هو الحل لانتزاع حقوق الأطباء بالقوة من الحكومة والاعصتام حل مؤقت لجماعة «أطباء بلا حقوق» بسبب قلة عدد الأطباء المنتمين للجماعة وعندما يشارك أعداد أكبر من الأطباء مع الجماعة سوف ننظم إضراباً عن العمل بعيداً عن النقابة. وأيضاً يجب أن نتذكر أن إضراب الأطباء ليس بدعة من تأليفنا، ولكنه يمارس في كل مكان في العالم إذا لم تجد مطالب الأطباء آذان مصغية، والأمثلة أمامنا كثيرة: في ألمانيا سنة 2006 وفي السودان سنة 2003 وفي موريتانيا واليمن سنة 2008 بل في مصر سنة 1951، في كل هذه الإضرابات كان الأطباء يحققون مطالبهم في تحسين أجورهم وتحسين مستوي الخدمة الصحية عموماً



http://www.elbadeel.net/index.php?option=com_content&task=view&id=13665&Itemid=93

1 comment:

مصطفي النجار said...

احيي الدكتورة مني مينا
علي ثباتها ونضالها
المستمر من اجل حقوق الاطباء
وهي فعلا نموذج للمناضلة من اجل الوطن