Saturday, March 22, 2008

أخبار - لأطباء يرفضون قرار تأجيل الإضراب ويطالبون بـ«التصعيد»

لأطباء يرفضون قرار تأجيل الإضراب ويطالبون بـ«التصعيد»

22/03/2008

اضغط هنا



1.jpg


5000 طبيب يشاركون في «عمومية طارئة» تحت شعار «لا تنازل عن الكادر» واعتماد 23 أبريل يومًا للاحتجاج
النقيب يعترض علي اقتراح بتعليق عضوية وزير الصحة وينسحب من الاجتماع 5 دقائق

هيثم النويهي
رفض الأطباء قرار مجلس نقابتهم تأجيل الإضراب، الذي كان من المقرر القيام به في 15 مارس الجاري، وطالبوا بتصعيد الموقف واستعمال جميع الوسائل المطروحة والتي تشمل الاستقالات الجماعية والاعتصامات والإضرابات، بشرط ثبوت مشروعيتها القانونية.
كان 5000 طبيب قد شاركوا أمس في اجتماع الجمعية العمومية الطارئة، ممثلين لـ18 نقابة فرعية وذلك لمناقشة قضية الكادر الخاص.
وقررت الجمعية العمومية تجديد الثقة في مجلس النقابة، ودعت النقابة الفرعية لاتخاذ فعاليات مستمرة لإنجاز الكادر واعتبار يوم الأربعاء 23 أبريل المقبل يوم احتجاج للأطباء عن طريق الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات.
وطالب عدد من أعضاء الجمعية بتعليق عضوية وزير الصحة، كوسيلة من وسائل الضغط لإقرار الكادر، وهو ما اعترض عليه الدكتور حمدي السيد ـ نقيب الأطباء ـ وانسحب إثره من الاجتماع، قبل أن يقنعه بعض الأعضاء بالعودة، واستعرض نقيب الأطباء التطورات التي شهدتها قضية الكادر التي يأتي في مقدمتها اعتماد وزارة الصحة خطة تحسين أجور الأطباء، التي تطبق مرحلتها الأولي يوليو القادم.
وطالب حمدي السيد الأطباء بالتمسك بقضية الكادر كقضية مهنية والبعد عن تسييسها مضيفا أن التفاوض مع الحكومة مازال قائما.
وعرضت نقابة أطباء الإسكندرية خلال الاجتماع نتائج الدراسة التي أجرتها، والتي كشفت عن تأييد 93% من الأطباء مزيداً من التصعيد.
وشن ممثلو «أطباء بلا حقوق» هجوماً حاداً علي موقف مجلس النقابة من تأجيل الإضراب، وكذلك موقف الحكومة الساعي إلي إرهاب الأطباء وتهديدهم - علي حد قولهم.
الدكتور أسامة سرور - أحد ممثلي الحركة - قال إن الحكومة تتعلل بعدم وجود موارد لاعتماد الكادر الخاص، مضيفاً أنه لو قامت بعملية توزيع عادل للعاملين بوزارة الصحة لتمكنت من تدبير الاعتمادات اللازمة، حيث يتقاضي مستشارو الوزير وقيادات الوزارة رواتب تصل إلي 40 ألف جنيه للفرد شهرياً.
وأشار الدكتور صلاح متولي - نقيب أطباء بني سويف - إلي تدني الأحوال المعيشية للأطباء وقال إن إحصائية قامت بها نقابته كشفت عن إصابة 15% من الأطباء بفيروسات كبدية، لا يجدون ثمنا لعلاجها.
ووصف الدكتور عبدالمنعم عبيد قرار رئيس الوزراء بمنع الإضراب بـ«القرار الظالم» مضيفاً أن الإضراب حق مشروع في جميع دول العالم حين تفشل المفاوضات في توفير الحقوق

No comments: