Wednesday, March 05, 2008

أخباار


http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=45573&Page=1

صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية تحذر من "فراغ طبي" بمصر بسبب هجرة الأطباء المصريين إلى مستشفيات الخليج هربا من تدني الأجور وجحيم الأسعار

حذرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية من أن تدني مرتبات الأطباء في مصر سيدفع بهم إلي الهجرة للعمل بمستشفيات الدول النفطية ، معتبرة أنه خلال فترة تتراوح ما بين 10و 15سنة لن تكون هناك خبرات كافية يتعلم منها الأطباء حديثو التخرج.
وأوضحت أنه بالرغم من طول فترة تعليم الأطباء وتدريبهم وطول ساعات عملهم ، إلا أن المهنة لم تعد تحظ بالاحترام الذي كانت تلقاه من قبل ، مشيرة إلى أن الطبيب يتقاضى عشرة جنيهات في "النوبتجية " الواحدة ، التي يتواصل فيها العمل لمدة 24 ساعة ، وهو نفس المبلغ الذي تتقاضاه الممرضة ! .
وأكدت أن تدنى الأجور اضطر معظم الأطباء وأسرهم للعيش مع آبائهم ، وبخاصة في ظل التضخم الحاد في أسعار السلع ، والذي وصل إلى 50 ٪ - طبقاً لتقديرات الصحيفة – في العامين الأخيرين.
وأشارت إلى أن الطبقة الوسطى – وعلى رأسها الأطباء - قد تلاشت في بلد وصفته بالمعتدل والحليف الأقرب للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
وألقت الصحيفة بالتبعة في فشل النظام الصحي بمصر على البيروقراطية التي تحتاج إلى " غسيل مخ " على حد وصفها ، مدللة على ذلك بأن مسئولي المحليات يفتشون في المستشفيات عن الأشجار ، في الوقت الذي يعتبرون فيه عدم توافر تجهيزات كافية "مسائل تافهة".
ونقلت الصحيفة على لسان أحد أطباء النساء والتوليد بمستشفى النيل تأكيده على أنه يشترى القفازات المطاطية من حسابه الخاص لمباشرة فحوصاته ، وأنه "يقوم بغسلها عقب كل كشف بدلاً من التخلص منها" ، بحسب زعمها .
ولفتت إلى أن نقابة الأطباء طالبت برفع مرتبات الأطباء إلى 1000جنيه ، وأن الأطباء قد حددوا شهر مارس الجاري موعداً للإضراب في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم ، لتكتمل بذلك سلسلة العصيان – وفقا لتعبير الصحيفة – التي اندلعت بمظاهرات عمال النسيج ، مروراً بعمال السكك الحديدية وموظفي الضرائب العقارية وأساتذة الجامعات.
وأكدت "لوس أنجلوس تايمز" أن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة عبد الرحمن شاهين قد أبدى تعاطفاً مع مطالب الأطباء ، مشيرا إلى أنهم " سيشهدون في نهاية العام تحسناً ملحوظاً ".

No comments: