Monday, March 10, 2008

الأطباء: تعليق الإضراب ومواصلة الاحتجاج

الأطباء: تعليق الإضراب ومواصلة الاحتجاج


[09:49مكة المكرمة ] [10/03/2008]


خرج اجتماع أعضاء مجلس النقابات العامة للأطباء مع ممثلي النقابات الفرعية بالمحافظات عصر أمس بقرار تعليق إضراب الأطباء الذي كان مقرَّرًا له السبت 15 مارس، وهو ما أقرَّته الجمعية العمومية غير العادية في الأول من فبراير الماضي؛ وذلك لأجلٍ غير مسمى، مع استمرار الفعاليات والاكتفاء بتنظيم عدة وقفاتٍ احتجاجية يوم الإضراب أمام النقابة العامة والنقابات الفرعية كبديلٍ مؤقتٍ عن الإضراب.

جاء هذا القرار في المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمقر النقابة بدار الحكمة وفقًا للمستجدات التي طرأت على الساحة ولقاء وزير الصحة وأعضاء مجلس النقابة العامة مع رئيس الوزراء، ووفقًا لما أُذيع عن قرار رئيس الوزراء في عام 2003م والذي يحرِّم الإضراب في الأماكن الحيوية كالمستشفيات.



صريحٍ خاص أكَّد الدكتور حمدي السيد نقيب أطباء مصر أن هذا القرار جاء حرصًا على الأطباء من المساءلة القانونية، ومحاولةً للتوصل لحلٍ يُرضي جميع الأطراف لإقرار كادرٍ يليق بالأطباء، مشدِّدًا على الاستمرار في الفعاليات والاعتصامات والوقفات الاحتجاجية، مشيرًا إلى أن قرار الإضراب سيتحدَّد لاحقًا بعد الدراسة التشريعية والقانونية له.

وفي أول رد فعلٍ لقرار مجلس النقابة، شنَّ العشرات من الأطباء المتظاهرين أمام سلالم النقابة هجومًا حادًّا في المؤتمر الصحفي على أعضاء مجلس النقابة، مؤكِّدين رفضَهم قرار المجلس بتعليق الإضراب، مردِّدين هتافات: "الإضراب هو الحل.. واللي هيلغي إيده تتشل"، "دكتور حمدي يا نقيب.. ليه هتبيع ميت ألف طبيب؟!".

وأكَّد الدكتور رشوان شعبان عضو تجمع "أطباء بلا حقوق" إدانة قرار التعليق، مشدِّدًا على أنه غير قانوني، وأنه لا يلغي قرار الجمعية العمومية إلا قرارٌ من جمعية عمومية أخرى.
وأشار إلى أن قرار رئيس الوزراء الذي يحظر الإضراب في الأماكن الحيوية لم يُطبَّق على الكثير من الهيئات التي أضربت بالفعل، مؤكدًا أنه كان لزامًا على المجلس المنعقد إقرار الإضراب الذي وافق عليه الأطباء في جمعيتهم العمومية السابقة.

وأعلن شعبان أن التجمع يدرس حاليًّا تنظيم اعتصامٍ مفتوحٍ للأطباء داخل مقر النقابة من 15 مارس موعد الإضراب المعلَّق وحتى 21 مارس موعد الجمعية العادية للأطباء

No comments: