Wednesday, February 18, 2009

تكليف الأطباء .......ضرورته و ضرورة إصلاحه



تكليف الأطباء .......

ضرورته و ضرورة إصلاحه

ينظر الكثير من الأطباء الشبان لفترة التكليف على أنها فترة نعذيب ، ضائعة من العمر ينتظرون إنتهائها بفارغ الصبر لينتقلوا لفترة النيابة ...و الحقيقة أن فترة التكليف- رغم كل ما بها من مشاكل شديدة حاليا – إلا أنها فترة هامة جدا في حياة الطبيب ، حتى يثبت معلوماته النظرية ، ويكتسب الكثير من الخبرات المهنية و الإجتماعية..و حتى تصبح فترة التكليف فترة عادلة ومفيدة للطبيب ماديا و علميا نقترح ما يلي :

أولا بالنسبة لتوزيع أطباء التكليف :-

*نقترح العودة لنظام التوزيع الإقليمي ، مع وضع قواعد واضحة للتوزيع بدلا من الإستثناءات و التظلمات التي تسمح بتخل الوساطة و المحسوبية ، مما يؤدي لتكدس الأطباء في المناطق الحضرية ، مع وجود عجز دائم في الأماكن النائية .

* حق أطباء المناطق النائية في الترشح للنيابة بعد عام واحد من التكليف ، و إخلاء طرفهم فور ظهور نتائج النيابات ، تقديرا من الوزارة لجهد الأطباء اللذين يقدمون الخدمة الصحية في المناطق النائية المعروفة بصعوبة الظروف المعيشية بها ،

و تشجيعا للأطباء على الذهاب إليها . *توفير مكان إقامة مناسب للطبيب المغترب كشرط لإستلام العمل .

ثانيا بالنسبة لأجور الأطباء :-

* التأكيد على المطلب الذي أقرته الجمعية العمومية الطارئة للأطباء في 1 فبراير 2008 والخاص بكادر خاص للأطباء يبدأ ب 1000 جنية كراتب أساسي للطبيب حديث التخرج .

* حتى إقرار الكادر نطالب بتحويل حافز الطبيب المقر بالقرار الوزاري 318 لسنة 2008 إلى بدل ثابت يصرف مع الراتب أول كل شهر ، مع إلغاء النص على الصرف عند توافر الميزانية ، و توحيد قيمة البدل لتصبح 300% لجميع الأطباء .

* نطالب بتعديل قرار 75 لسنة 2006 لتصبح الحوافز المقرة به حق لجميع أطباء الوحدة الصحية وليس إثنان فقط ، وحق لجميع أطباء المستشفى القروي وليس 6 فقط حسب النص الحالي ، و تعديل قواعد التقييم المتعسفة ليصبح الخصم من الحافز مرتبط فقط بتوقيع جزاء على الطبيب عن طريق الشئون القانونية ، على أن يكون الحد الأقصى للخصم هو ثلث قيمة الحافز .

* نطالب بصرف بدل سفر للأطباء المكلفين خارج محافظاتهم تساوي قيمته رحلة واحدة شهريا ذهابا و إيابا من مكان إقامة الطبيب إلى مكان تكليفه ، أو على الأقل صرف إستمارات سفر مجانية بالقطار بالدرجة الثانية المكيفة أو بالسوبر جيت .

* تكفل الوزارة بتغذية الأطباء المكلفين خارج محافظاتهم ، إسوة بالأطباء المقيمين بالمستشفيات ، وذلك ممكن أن يتحقق بسهولة إذا تكفلت كل مستشفى بإرسال الوجبات الغذائية يوميا لأطباء الوحدات الصحية المحيطة بها .

ثالثا بالنسبة للتنمية العلمية و المهنية للطبيب :-

*نطالب بشهر لتدريب الأطباء في بداية فترة التكليف قبل توزيعهم ، على أن يكون نصف فترة التدريب للجانب الإداري ونصفها دورة مكثفة حول أهم الحالات التي تواجه الطبيب في وحدته .

* ضرورة ربط أطباء التكليف حديثي التخرج و قليلي الخبرة بأخصائي المستشفيلت عن طريق نظام للإنتداب الدوري للطبيب أسبوع كل شهر ، على أن يكون الإنتداب مرة لمستشفى عام ، ومرة لمستشفى تعليمي ، و مرة لمستشفى جامعي.

* عقد دورات تدريبية في التخصصات الأساسية " باطنة – نساء – أطفال " يحضرها كل طبيب مرة واحدة أثناء تكليفه

* * * * *

ختاما نؤكد أن فترة التكليف هي فترة هامة و أساسية للطبيب ، و أن أي تفكير من الوزارة في إلغائها سيؤدي لتدني شديد في الخبرة العملية للأطباء ، ومعاناة أغلبهم من البطالة أو قبولهم لشروط عمل مجحفة .....لذلك فنحن نتشبث بالتكليف و نطالب بتطويره حتى يعطي للطبيب البداية المهنية القوية التي يستحقها .

أطباء بلاحقوق

www.doctorsrights.org


No comments: