Sunday, February 15, 2009

الصيادلة ينظمون اعتصاما مفتوحا ويغلقون الصيدليات ابتداء من الاثنين


http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2009/february/14/pharmists.aspx?ref=rss

الصيادلة ينظمون اعتصاما مفتوحا ويغلقون الصيدليات ابتداء من الاثنين

الصيادلة ينظمون اعتصاما مفتوحا ويغلقون الصيدليات ابتداء من الاثنين

اضغط للتكبير

يوسف بطرس غالى وزير المالية

2/14/2009 12:05:00 PM

القاهرة – محرر مصراوى - قررت الجمعية العمومية الطارئة لنقابة الصيادلة تنظيم اعتصام مفتوح بمقر النقابة العامة والنقابات الفرعية لحين انتهاء المشكلة الخاصة بإلغاء اتفاقية المحاسب الضريبية مع وزير المالية‏.

كما قررت الجمعية ، خلال اجتماعها يوم الجمعة والذي استمر لأكثر من 4 ساعات وحضرة ممثلوا النقابات الفرعية بالمحافظات وأكثر من 5 الألف صيدلي، إغلاق الصيدليات ابتداء يوم الاثنين وتشكيل لجنة فرعية لإدارة الغلق.

وتقرر تشكيل لجنة عامة لإدارة الأزمة بالاشتراك مع النقابات الفرعية.

وطالبت الجمعية شركات الأدوية بارتجاع الأدوية الموجودة حاليا بالصيدليات والامتناع عن شراء أدوية جديدة.

وطالب الحاضرون جميع الصيادلة الأعضاء بالحزب الوطني أن يتقدموا باستقالاتهم على الفور ورفع دعاوى قضائية ضد وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب والدخول في اعتصام أمام مجلس الشعب ،مع قيام كافة الصيادلة بتقديم الإقرارات الضريبية طبقاً للاتفاق السابق والذي تم إلغائه وحتى لا يتعرضوا لغرامة التخلف عن تقديم الإقرارات.

وقد شهدت الجمعية العمومية الطارئة للصيادلة التي انعقدت بدار الحكمة إقبالا غير مسبوق من أعضاء الجمعية الذين توافدوا في ساعة مبكرة لبحث مواجهة قرار وزارة المالية بإلغاء اتفاقية المحاسبة الضريبية.

وقال الدكتور محمود عبد المقصود أمين عام نقابة الصيادلة فى تصريحات لبرنامج "الحياة اليوم" مساء السبت أن الجمعية العمومية أسفرت عن العديد من القرارات، أولها إضراب كافة صيدليات الأعضاء بدءا من الاثنين القادم وحتى يتم حسم القضية، مع تشكيل لجان للحفاظ على صحة المرضى خلال تلك الفترة ومطالبة شركات الأدوية بقبول المرتجعان من الأدوية الموجودة حاليا بالصيدليات، مع الامتناع عن شراء أدوية جديدة والإصرار على تقديم إقرارات ضريبية بموجب اتفاقية 2005، على أن تقدم نهاية مارس.

وقال الدكتور محمد عبدالجواد وكيل النقابة إن وزارة المالية ألغت اتفاقية المحاسبة الضريبية دون الرجوع إلي النقابة.
وأشار الي فشل اجتماع وزير المالية مع قيادات النقابة في التوصل الي حل، وانتقد العبارة التي وجهها له أشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب أثناء الاجتماع عندما قال له "خلي البلية تلعب يا دكتور".

وطالب أعضاء الجمعية العمومية بإقالة رئيس مصلحة الضرائب الذي يتقاضي راتبا شهريا100 ألف جنيه و100 ألف أخري لسكرتيرته.

وشهدت بعض المحافظات إجراءات احتجاجية من جانب الصيادلة قبل انعقاد الجمعية العمومية الطارئة، وصلت لحد الإضراب الأولى أو الجزئي، حيث أغلق نحو 30 صيدلياً بمحافظة بنى سويف صيدلياتهم احتجاجاً على قرار وزارة المالية إلغاء اتفاقية المحاسبة الضريبية التي تعامل الصيدليات ضريبياً على إنها ضمن المشروعات الصغيرة.

وقامت النقابة الفرعية للصيادلة بإحضار أتوبيس إلى مسجد عمر بن عبدالعزيز، بمدينة بنى سويف، وتجمع أعضاء النقابة برئاسة الدكتور مجدي رضوان، وكيل النقابة، ونحو 30 صيدلياً للذهاب إلى الجمعية العمومية المنعقدة بدار الحكمة، احتجاجاً على قرار وزارة المالية، وقالوا "إن ما ستسفر عنه الجمعية العمومية سنقوم بتنفيذه".

وفى شمال سيناء، أكد الدكتور حسام رفاعى، وكيل نقابة الصيادلة الفرعية بالمحافظة، أن مجلس النقابة العامة للصيادلة اتخذ قراراً ببدء مراحل الاحتجاج على قرار رئيس مصلحة الضرائب المصرية بإلغاء الاتفاق المبرم بين النقابة والمصلحة من طرف واحد، مما يعرض الصيادلة للحبس، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى ستكون الإضراب عن العمل وإغلاق الصيدليات، وفق آليات تضمن استمرار تقديم الخدمة من خلال الصيدليات المناوبة فى كل حى، حرصاً على صحة المواطنين، وتقديم الخدمات الطبية.

وقال رفاعى :تم عرض قرار مجلس النقابة على الجمعية العمومية للصيادلة بدار الحكمة بالقاهرة بشأن اتخاذ الخطوات اللازمة بإجماع صيادلة مصر".

وأشار إلى أن الصيادلة فى شمال سيناء ملتزمون بتنفيذ قرارات الجمعية العمومية للنقابة.

وفى المقابل ، قررت وزارة الصحة فتح جميع صيدليات الشركة المصرية للأدوية وصيدليات المستشفيات العامة والمركزية بالإضافة إلي جميع صيدليات هيئة التأمين الصحي في جميع المحافظات، بعد قرار الصيادلة إغلاق صيدلياتهم الخاصة احتجاجا علي إلغاء وزارة المالية اتفاقية المحاسبة الضريبية.

وقال الدكتور عبدالرحمن شاهين أن الوزارة سترسل إلي النقابة العامة للصيادلة خطابا رسميا يطالبها بضرورة فتح صيدلية واحدة طوال الأربع والعشرين ساعة في كل منطقة، لتقديم الخدمة الطبية للمرضي وتوفير الأدوية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

المصدر: صحيفة الوفد ،المصرى اليوم، مصراوى

No comments: