Wednesday, February 18, 2009

لصيادلة يغلقون الصيدليات ويعتصمون في الخيام.. وأصحاب الشاحنات يواصلون الإضراب.. والمحامون يهددون بإضراب عام





http://www.elbadeel.net/index.php?option=com_content&task=view&id=45876&Itemid=1

مصر «بلا دواء» في يوم الإضرابات



3.jpg

طباعة ارسال لصديق
17/02/2009
الصيادلة يغلقون الصيدليات ويعتصمون في الخيام.. وأصحاب الشاحنات يواصلون الإضراب.. والمحامون يهددون بإضراب عام
الشرطة تقبض علي 64 سائقا.. و450 مليون جنيه خسائر الموانئ.. وحصيلة رسوم الطرق السريعة تنخفض 60%
3.jpg
إغلاق الصيدليات مستمر إلي السبت.. واجتماع في النقابة العامة الخميس للنظر في خطوات التصعيد
الجبلي : إضراب الصيادلة «سلوك حضاري» .. والمضربون تصرفوا بموضوعية ولم يتعدوا الخطوط الحمراء
كتب: حفني وافي- خليل أبوشادي- المحافظات
أغلقت آلاف الصيدليات في 17 محافظة إضافة إلي القاهرة والإسكندرية أبوابها ابتداء من صباح أمس تنفيذا لقرار النقابة العامة للصيادلة احتجاجا علي قرار مصلحة الضرائب ووزيرالمالية د. يوسف بطرس غالي إلغاء اتفاقية المحاسبة الضريبية، وإلزام أصحاب الصيدليات بسداد الضرائب بأثر رجعي منذ 2005. وبدأ مئات الصيادلة اعتصاما مفتوحا بالخيام في مقرات النقابة العامة والنقابات الفرعية. وأكدت الجمعية العمومية الطارئة التي عقدت في النقابة العامة أمس استمرار غلق الصيدليات حتي يوم السبت القادم ودعوة النقابات الفرعية للاجتماع مع النقابة العامة يوم الخميس القادم للنظر في خطوات التصعيد. وقررت الجمعية مخاطبة شركات الدواء حول عدم استطاعة الصيادلة تسديد حساب شراء الأدوية عن شهر فبراير بسبب الإضراب. وأعلن الدكتور محمد عبد المقصود أمين عام النقابة أن نسبة الإغلاق تجاوزت 98% من صيدليات الجمهورية، وأضاف: "رئيس الوزراء لا يمكنه إلغاء الاتفاقية قبل 2011. وقد طلب وزير الصحة من نظيف العمل بالاتفاقية حتي 2011 ثم نناقش تعديلها بعد ذلك التاريخ".
ووصف الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والسكان في ختام مناقشات لجنة الصحة بمجلس الشوري، أمس، إضراب الصيادلة بأنه "تصرف حضاري"، وأضاف " المضربون مصريون لم يتعدوا الخط الأحمر وتصرفوا بموضوعية خاصة بعد أن قرروا فتح صيدلية في كل منطقة لتلبية احتياجات المرضي". وأوضح وزير الصحة أنه ناقش مع الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية أزمة الصيادلة. وتقدمت النائبة ابتسام حسيب عضو مجلس الشعب أمس بطلب إحاطة عاجل للدكتور أحمد نظيف ووزيري المالية والصحة حول أزمة الصيادلة.
وفي سياق مختلف واصل نحو 60 ألفا من سائقي وأصحاب الشاحنات إضرابهم لليوم الرابع علي التوالي، وألقت الشرطة القبض علي 64 سائقا بتهمة التحريض علي الإضراب وتعطيل المرور وتكسير زجاج السيارات علي الطرق السريعة. وارتفعت خسائر الموانئ بسبب الإضراب لتصل إلي 540 مليون جنيه، وانخضت رسوم المرور علي الطرق السريعة والكباري بنسبة 60 %، وعانت أسواق المدن وخاصة الساحلية من نقص حاد في الخضر والفاكهة، كما توقفت حركة العمل في مشروعات الصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ، وارتفع سعر طن الأسمنت إلي 900 جنيه في محافظات الصعيد. وتوقف العمل في سوق البناء والتشييد بشكل تام في محافظة البحر الأحمر جراء الإضراب.
وعقد حمدي الطحان رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب جولة ثانية من المفاوضات مع قيادات الإضراب في مقر اتحاد الصناعات، أمس، في محاولة للوصول إلي حل. واقترح الطحان عدم إلغاء المقطورات وتحويل السيارات إلي نصف مقطورة، وهو الأمر الذي رفضه مندوبو أصحاب المقطورات وبرروا ذلك بأن تكلفة التعديل المقترح لا تقل عن 80 ألف جنيه.
ومن جانب آخر دعت نقابة المحامين في الجيزة للإضراب العام احتجاجا علي زيادة الرسوم القضائية، ويعقد مجلس النقابة اجتماعا طارئا اليوم لتحديد موعد الإضراب

No comments: