Sunday, November 02, 2008

ارتباك في المستشفيات بعد منع «غاز النيتروز» وتأجيل عمليات جراحية لأجل غير مسمي


ارتباك في المستشفيات بعد منع «غاز النيتروز» وتأجيل عمليات جراحية لأجل غير مسمي

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=184748


كتب طارق أمين ١/ ١١/ ٢٠٠٨

حاتم الجبلي

حالة من الارتباك الشديد شهدتها جميع المستشفيات أمس، بعد صدور قرار الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة والسكان، مساء أمس الأول، بإيقاف استخدام غاز أكسيد النيتروز في غرف العمليات الجراحية بجميع المستشفيات العامة والخاصة والاستثمارية، وبدأت الجهات المعنية بالوزارة أمس إبلاغ مديريات الصحة وإدارات المؤسسات غير الحكومية بالمحافظات، بوقف استخدام الغاز، وتأجيل عملياتها الجراحية إلي إشعار آخر، واستخدام التخدير الموضعي في الجراحات التي تستلزم ذلك.

تأتي هذه الإجراءات بعد وفاة مريضة قبل يومين، بمستشفي عين شمس التخصصي داخل العناية المركزة، لإصابتها بـ«ارتشاح رئوي وهبوط بالدورة الدموية» عقب إجرائها عملية استئصال المرارة، ويعتقد أن الغاز هو السبب وراء حدوث حالتي وفاة قبل أسبوع بمستشفي النيل بدراوي.

واستند الجبلي في قراره إلي التوصيات التي انتهي إليها الاجتماع المشترك بين اللجنة الاستشارية العليا للتخدير واللجنة الفنية المشكلة لفحص واقعة حالتي وفاة بالنيل بدراوي، والمنظورة أمام النيابة العامة حالياً.

ووصف الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء، وجود مشكلة في غاز أكسيد النيتروز، الذي يستخدم في تخدير المرضي أثناء العمليات الجراحية، بـ«المصيبة»، قائلاً «إذا كان الغاز فاسداً أو تالفاً تبقي مصيبة، ويجب أن نبحث بسرعة عن الأسباب التي جعلت ذلك الغاز يتسبب في مشاكل صحية وحالات وفاة».

وتابع «ربما كان السبب مشاكل معينة في خط إنتاجه بالشركات المصنعة.. والحمد لله أن الأطباء أبرياء من هذه المشكلة، وأدوا واجبهم في العمليات علي أكمل وجه، كما أن المستشفيات التي أغلقت غرف العمليات فيها ليست معاقبة، بل هو إجراء احترازي حتي انتهاء التحقيقات».

وأكد السيد ضرورة مراجعة الشركات المصنعة للغاز، حفاظاً علي صحة المرضي.





No comments: