Friday, November 21, 2008

ستشهد القاهرة مباحثات بشأنها خلال أيام.. فرنسا ترعى مشروعا لتدريب أطباء وممرضين مصريين بإسرائيل
















http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=56729&Page=1

ستشهد القاهرة مباحثات بشأنها خلال أيام.. فرنسا ترعى مشروعا لتدريب أطباء وممرضين مصريين بإسرائيل

كتب محمد عطية (المصريون): : بتاريخ 21 - 11 - 2008
كشفت تقرير لصحيفة إسرائيلية عن مشروع يتم الإعداد له برعاية المستشار الطبي للرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي، وذلك لتدريب أطباء وممرضات من عدد من الدول العربية، ومن بينها مصر في إسرائيل.
وقال الدكتور أرنولد مونيش، وهو من أبرز أخصائي الطفولة والعلوم الجينية في فرنسا، ويعمل مستشارا للرئيس الفرنسي لصحيفة "جيروزاليم بوست"، إن "المشروع قوبل بحالة من الموافقة والتحمس له وأتمنى أن يلقي تمويلا من الاتحاد الأوروبي وعدد من الشخصيات العامة والخاصة".
وأضاف أن "المشروع سيكون أحد مظاهر الاتحاد من أجل المتوسط الذي بدأه ساركوزي كوسيلة لتعزيز السلام بين إسرائيل والدول العربية"، مؤكدا أن المشروع لم يلق حتى الآن اعتراض سياسي.
وحسب الصحيفة، فإن مونيش يهودي يتحدث العبرية، ويقوم بزيارة تل أبيب ثلاث أو أربع مرات سنويا وذلك من أجل التعاون في مجالات البحوث الوراثية والطبية، وهو يلقي حاليا في إسرائيل محاضرات في مؤتمر عن علم الجينات والوراثة.
وأوضح مونيش أن "الرئيس ساركوزي يريد الجمع بين بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط حتى يتسنى لها اكتساب المهارات والاستفادة من الموارد الممكنة"، مضيفا أنه "بالإضافة لدعم البحوث في المختبر الأوروبي لفيزياء الجزيئات وإدارة المياه فإنه اقترح على الرئيس الفرنسي التعاون في مجال علم الوراثة والصحة ووافق بالفعل على ذلك".
وأشار إلى أن "اتحاد المتوسط"، الذي يوجد مقره في برشلونة يهدف إلى الجمع بين بلدان مثل المغرب، تونس، لبنان، مصر وإسرائيل، وأنه يتطلع إلى "تدريب أطباء وممرضين عرب ونظائرهم من الدول الأعضاء بالاتحاد في المركز الطبي لجامعة هداسا بالقدس وجامعة بلينسون الإسرائيلية، وأن كلا من هاتين الجامعتين لهما الكثير من الخبرة في هذا النوع من التدريب للأطباء الأجانب".
وأكد مونيش إن "إسرائيل سيكون لها مساهمة كبيرة في مثل هذا البرنامج، وأن المسئولين في كل من الجزائر وتونس والمغرب وافقوا بالفعل على هذا، كما أن لدي اجتماع قريبا مع مسئولين مصريين بخصوص هذا الموضوع"، موضحا أن هدف الاتحاد هو توحيد شعوب المتوسط.
واستطرد "على الرغم من الصراعات السياسية، فإن مسئولي الدول العربية أدركوا أن إسرائيل أصبحت متقدمة جدا في مجال البحوث الطبية، وأصبح لديها أيضا الكثير من الخبرة في علاج الاضطرابات الوراثية عند الأطفال والتي تنجم عن زواج أقارب الدرجة الأولى"، وأن جميع المشاركين سوف يستفيدون من هذا التعاون الطبي.
ونسبت الصحيفة إليه، إشادته بالعلماء الإسرائيليين ووصفهم بأنهم متقدمون ومبتكرون، وإن "البحوث الوراثية وأبحاث الخلايا الجذعية في إسرائيل تعد من أفضل البحوث حول العالم"، مؤكدا أنه يشعر وكأنه مع عائلته عندما يقوم بالحضور إلى إسرائيل.

No comments: