Friday, January 11, 2008

أخبار

الجبلي: تطبيق كادر الأطباء علي المكلفين في المناطق النائية أولا 1/10/2008 10:54:00 PM

الجبلي: تطبيق كادر الأطباء علي المكلفين في المناطق النائية أولا
دكتور حاتم الجبلي وزير الصحة

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2008/January/10/cadre.aspx

القاهرة- أعلن الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والسكان أن كادر الأطباء الجديد سيتم تطبيقه تدريجياً بداية بحديثي التخرج "المكلفين" بالمناطق النائية ثم مديري المستشفيات المتفرغين.

وذكرت صحيفة المساء نقلا عن الجبلي قوله إن المرحلة القادمة سوف يتم التركيز علي النواب والاخصائيين والاستشاريين.. مشيرا إلي أن الكادر يكلف الدولة 450 مليون جنيه في العام.

وكانت تقارير صحفية قد ذكرت أن الكادر الجديد سيتضمن أربعة مستويات للترقيات‏,‏ مصحوبة بزيادة في الأجور تصل إلي‏50%‏ من الرواتب‏,‏ ومساواة الأطباء بمختلف القطاعات الحكومية مع المستشفيات سواء الخاصة أو الاستثمارية‏,‏ لرفع مستوي الخدمة الصحية ورعاية المرضي‏.‏

وأعلنت نقابة الأطباء مؤخرا البدء في حملات إضراب تدريجي عن العمل بهدف رفع أجورهم بمعدل الضعفين وإصدار كادر خاص لهم إسوة بفئات عديدة في المجتمع أبرزها القضاة وأساتذة الجامعات وبعض الهيئات السيادية وانتهاء بالمعلمين.

وقد أدي نجاح موظفو الضرائب العقارية في الحصول علي هدفهم الأغلي بالانضمام لوزارة المالية مما يعني مضاعفة أجورهم بمقدار ثلاثة أضعاف إلي اشتعال الحمية في صدور الأطباء للسير في نفس الطريق الذي لجأ إليه من قبل عمال مصانع الغزل بالمحلة الكبري وعمال مترو الأنفاق وأخيرا موظفي الضرائب.

وقد بدأت بالفعل حركة أطباء بلا حقوق التي ولدت منذ شهور إجراءات تصعيدية بالتنسيق مع النقابة بهدف الضغط علي الحكومة من أجل تحسين الأوضاع المأساوية التي تعيشها واحدة من أهم نخب المجتمع المصري علي الإطلاق.

وأصدرت الحركة مؤخرا أحدث بياناتها الذي أكدت خلاله أن السبب في تردي أوضاع الخدمات الصحية في مصر يعود إلي تراجع الأجور مقارنة بارتفاع الأسعار بشكل يهدد بتشريد أسر الأطباء.

أضاف البيان أن أعضاء النقابة الذين يقدرون بمائة وخمسين ألفا يعيشون دون مستوي الكفاف وأنهم باتوا شديدي الشبه بعمال السخرة الذين يلقون حتفهم بسبب الفقر المدقع.

وأرجع البيان التردي في أحوال الأطباء لتراجع انفاق الحكومة علي قطاع الصحة فقد حددت الدولة حجم هذا الإنفاق بنسبة 3.0% من حجم الموازنة العامة للدولة بينما الحد الأدني عالميا يبلغ 10% من الموازنة وفقا لمعايير ونظم منظمة الصحة العالمية ويعني ذلك أن حجم الإتفاق علي الصحة يقع أسفل السقف العالمي بمقدار الثلث.

وانتقدت الحركة غياب الترشيد في الموازنة العامة للحكومة حيث يجري علي قدم وساق بناء المستشفيات الفاخرة من حيث المظهر الخارجي والداخلي في ظل افتقادها للأجهزة الطبية واختفاء تام للأدوية.

2 comments:

الغلبان said...

انا فرحان اوى يا جماعة
أخيرا بقالنا صوت وان كان لسه ضعيف
بس أهو فيه ناس بدت تحس بينا
فيه ناس لسه فوق مش دارية بالناس اللى تحت
أدعوا معايا ييحسوا بينا يينزلوا تحت

CheToS said...

يارب صوتنا يكبر ويوصل للناس اللى مش حاسه بينا ونرجع نقول هو ليه مصر متأخره 100 شسنه ورا مهو طبيعى مادام العداله فى التوزيع مش موجوده ضرورى لازم نتاخر ومادام الطبيب أو العالم المحترم أصبح فى عداد المفقودين والفئه المهشمه يبقى عليه العوض ومنه العوض