Thursday, January 24, 2008

اخبار


كادر الأطباء يشعل الحرب بين النقابة والوزارة
وزير الصحة: تحسين أجور الأطباء بدأ بالفعل.. ولانكرر الطلبات السابقة
د. حمدي السيد: لا تراجع عن مطالبنا.. والتحاور مع الحكومة وصل لطريق مسدود
وكيل وزارة الصحة بالوادي الجديد: دخول الأطباء بالمناطق النائية تحسنت منذ تولي حاتم الجبلي
مدير مستشفي حلوان العام: راتب الطبيب لا يكفي لشراء حذاء

http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/tahkeek/detail06.asp

عنتر سعيد
رفع الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء راية العصيان ضد الحكومة ووزارة الصحة بل والحزب الوطني أيضاً حيث أعلن عن طرح وسائل جديدة للمطالبة بتحسين أوضاع الأطباء ومنها الاعتصامات في جميع المحافظات في توقيتات معينة وإضراب جزئي لفترة محدودة تمتد لفترات أطول بل انه قرر بأن تشمل تلك التحركات تقديم الاطباء الكبار لاستقالات من المستشفيات العامة والتفرع للعمل في المستشفيات الخاصة وذلك من أجل الضغط علي الحكومة لتمرير قانون الكادر الخاص الذي يسعي الدكتور حمدي السيد إلي عرضه علي لجنة الصحة مرة أخري بعد إعلان الوزير الدكتور حاتم الجبلي بأنه يسعي إلي تحسين أوضاع الاطباء وخاصة الصغار منهم وفق برنامج أعدته الوزارة ولا يجب ان يكون بالضرورة "كادر خاص".
الاتهامات المتبادلة بين الأطباء الذين يمثلهم الدكتور حمدي السيد الذي انحاز لنقابته علي حساب ولائه للحزب والحكومة والدكتور حاتم الجبلي الذي يمثل الحكومة خلقت حالة من القلق وخاصة بعدما أعلن الدكتور حمدي السيد بأن الاطباء لن يتركوا الأمر حتي يصدر الكادر الخاص بهم لان الاوضاع المالية لأكثر من 75% من الأطباء سيئة للغاية لان رواتبهم أقل من رواتب خريجي الدبلومات.
وأكد حمدي السيد علي ان الجمعية العمومية للنقابة التي سوف تعقد في أوائل فبراير المقبل ستحدد طرق التحرك القادمة للضغط علي الحكومة لتنفيذ وعد الرئيس مبارك بتحسين أوضاع الأطباء المالية.
وعلي الجانب الآخر أكد الدكتور حاتم الجبلي أن تحسين أوضاع الأطباء وخاصة الصغار منهم من أهم أولوياته التي أعطي لها الكثير من الاهتمام منذ توليه المسئولية مشيراً إلي انه وضع برنامج إصلاح وتحسين لأجور ومرتبات الأطباء يسمي الاصلاح التدريبي بحيث يتم رفع راتب الطبيب المكون من 138 جنيها إلي ما يتراوح بين 500. 600 جنيه وتزداد كلما ابتعد التكليف عن العاصمة مما يوازي مطالب الاطباء بل أكثر منها أيضاً.
وشدد الوزير علي تحقيق الكثير من طموحاته الخاصة بتحسين أوضاع الأطباء والعاملين بالقطاع الصحي حيث تكلفت الميزانية العامة للدولة ما يعادل نصف مليار جنيه ما بين ابريل 2006 إلي نوفمبر 2007 فقط.. والبقية تأتي حيث تبدأ خلال المرحلة القادمة تنفيذ باقي مشروع الاصلاح التدريبي.
وتؤكد الدكتورة كمالة محروس وكيل وزارة الصحة بالوادي الجديد ان الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة لم يجتمع بهم وأكد لهم ان مشروعه لتحسين أوضاع الاطباء والعاملين بالقطاع الصحي سوف يستمر وخاصة للمناطق النائية والبعيدة عن القاهرة.
وتشير الدكتورة كمالة إلي ان الوزير يشعر بوضع الاطباء الصغار من المكلفين وفي النيابات حيث يسعي لتحسين أوضاعهم وهم في الوادي الجديد شعروا بذلك بشكل كبير حيث تم رفع الحوافز لأطباء التكليف لديها بالمحافظة إلي 600%.
قالت وكيل وزارة الصحة بأن هناك زيادة أخري لبدل النوبتجيات للأطباء المكلفين والاخصائيين والاستشاريين من عشرة جنيهات في الليلة إلي 45 جنيها كانوا يحصلون علي نصفها بالفعل في الفترة السابقة ويحصلون عليها بالكامل مع بداية شهر يوليو القادم مما يحقق طفرة كبيرة في دخول الاطباء.
وأشارت الدكتورة كمالة إلي ان الوزير لم ينس قطاع الصحة كله حيث قام بزيادة وحدات الصحة الريفية من نسبة 25% إلي نسبة 600% والممرضات في الوحدات الريفية زادت مرتباتهم من 250% إلي 600% في الفترة السابقة بل ان العاملين في المناطق النائية وصلت مرتباتهم إلي 1000% وتم عمل كادر تفرغ لمديري المستشفيات حيث وصل راتبهم من 2500 جنيه إلي 8000 جنيه وأصبحت مرتبات الاخصائيين والاستشاريين بالمناطق النائية تبدأ بثلاثة آلاف جنيه وتزيد طبقاً لتخصصاتهم.
ويؤكد الدكتور صفاء الدين محمود مدير مستشفي حلوان العام أن الطبيب مثل الجندي يحارب علي جبهة مهمة وهي جبهة صحة المواطن حيث يعاني الاطباء في عز البرد من السهر حتي الصباح في انتظار علاج الحالات الطارئة ولذلك فلابد ان نقدم له مقابل ذلك في صورة مرتبات مجزية تكفي أسرته التي تدفع هي الأخري ثمنا لتلك المعاناة من راحتها واستقرارها.
ويطالب الدكتور صفاء بضرورة تحسين أوضاع الأطباء الذين يعينون علي مرتب 130 جنيها والتي لا تكفي لشراء حذاء وكيف نطالبه بأن يقدم خدمة صحية جيدة في ظل تلك الأوضاع المالية المهينة منذ فترة طويلة.
وقال مدير مستشفي حلوان العام بأن السيد الوزير يحاول تحسين أحوال الاطباء الصغار حيث قام برفع مقابل النوبتجيات للنائب من عشرة جنيهات إلي 25 جنيها والاخصائي 50 جنيها والاستشاري إلي 100 جنيه.
ويطالب الدكتور صفاء بتوفير تأمين صحي خاص بالاطباء اسوة بباقي القطاعات الأخري والمهن التي تملك نظم علاج مختلفة مثل المحامين والصحفيين والعسكريين فالعلاج للأطباء معدم للغاية حيث يعاني الاطباء من الاهمال بالتأمين الصحي والوقوف في طوابير مع باقي المواطنين.
وأشار إلي ان الطبيب الذي يعاني وأسرته سبع سنوات من التعليم الشاق لا يجد العناية اللازمة والتقدير المالي أو المعنوي حتي الان.
ويؤكد الدكتور شوقي حداد أستاذ الأورام السرطانية والطب النووي بقصر العيني ووكيل نقابة الأطباء علي ان مربوط الاطباء الاساسي مازال 48 جنيها وعلي الرغم من تحسين أوضاع الاطباء بشكل نسبي وخاصة الصغار منهم ولكن طموحات الاطباء لتحسين أوضاعهم في تنفيذ وعد الرئيس مبارك بتطبيق كادر لهم كما الحال بالنسبة للمعلمين.
ويطالب الدكتور شوقي حداد الرئيس مبارك التدخل شخصياً لرفع الظلم عن أكثر من 70 ألف طبيب في وزارة الصحة من الصغار الذين لا تكفي مرتباتهم الضئيلة لبناء حياة كريمة وتفادي أخطائهم بسبب محاولاتهم توفير متطلبات الحياة الضرورية.
ويؤكد الدكتور أحمد إمام مدير عام النقابة أنهم لن يخاطبوا الحكومة بعد ذلك و سوف يكون مناشدتهم للرئيس مباشرة للتدخل لتصحيح الاوضاع حيث نطالب بأن يكون الراتب الاساسي للطبيب 500 جنيه وتتم إضافة بدلات جديدة وأن يتم زيادة بدل النوبتجية والسهر إلي الضعف وتتم زيادة بدل العدوي إلي الضعف أيضاً.. كما طالب بأن يكون أقل راتب للطبيب المبتديء بعد اضافة البدلات 1000 جنيه.
ويقول الدكتور محمد القاضي مدير إدارة التفتيش ومراقبة الجودة بمديرية الصحة بالقاهرة إن الخدمات الصحية هي أهم الخدمات التي تقدم للاسنان علي الاطلاق وتنقسم عناصر تقديم الخدمات الطبية إلي أربعة أقسام وهي مقدمو الخدمة من الأطباء المؤهلين والمدربين ومكان الخدمة الذي يجب ان يكون معدا ومجهزا بشكل جيد وكذلك متلق الخدمة من المرضي أو المنتفعين والعنصر الرابع وهو متعلق بالعناصر الأخري الثلاث وهو عائد الخدمة الذي يجب ان يكون جيداً وخاصة للأطباء العنصر الأول الذي تقوم عليه أساس الخدمات الطبية.
ويضيف الدكتور محمد القاضي أنه طالما تم تعديل كادر المعلمين يجب علي الدولة ان تطبق كادر الاطباء لان صحة الانسان البدنية والنفسية والعقلية لا تتجزأ وعلي الدولة ان تراعي ذلك حتي لا يكون هناك تفاوت وخاصة أن الاطباء يعانون من مشقة ظروف العمل بالليل والنهار.
ويؤكد ان هناك تحسناً ملحوظاً في الفترة الأخيرة ولكن ما يطالب به الاطباء أكثر من ذلك بكثير ويجب النظر إليه بعين الاهتمام.

2 comments:

Anonymous said...

كده يندو ان النقابه بتقدم اقتراح برفع الاساسى الى 500 ج .وده اقل من مطالب اطباء بلا حقوق..ايه رايكم يا جماعه ؟نبدأ مطالبنا ب 500 ولا 1000 ولا ايه؟

الغلبان said...

بالنسبة لكلام بتاع سيادة الوزير ده كلام ان كان يسمحلى انى اقول انه كلام مضلل أو غير واقعى لأن حكاية البدلات ومقابل الوجود فالمناطق النائية مش حل لأن البدلات دى بتخضع لتقييم مديرى الادارات والمديريات وتصفية الحسابات والاتاوات وخلافة كان ليا اصدقاء فمناطق نائية والاسم بياخدوا 600فالمية ومكانوش بيتحصلوا غير على 150 فالمية ويكون محصله ما بيخدوة لا يتعدى 350 جنية غير الاتاوات اللى بيفرضها عليهم مديرى الادارات وانا من ادارة فوجه بحرى ومطبق علينا قانون الاصلاح(الافساد( الصحى ومفروض انى باخد 200 فالميه كان كل اللى باخده 129 جنيه فوق المرتب اللى والله العظيم مكان بيخلى من جزاءات ليصبح صافى اللى باخدة لا يتعدى الخمسين جنية وساعات مفيش اساسا.
فقصة البدلات دى مرفوضة انا عاوز اساسى المرتب يكون فوق 600 جنية وبدل العدوى ايه ابو 15 جنية دى متجيش تمن حقنة مضاد حيوى مش مصل ولا غيرة بدل العدوى لايقل عن 100 جنية والنوبتجية لاتقل للطبيب حديث التخرج عن 50 جنيةوبدل العياده 100 فالمية من الاساسى وان يكون فيه نظام تامين خاص بالاطباء نظرا لطبيعة الخطورة اللى بيعايشوها كل يوم.
يا جماعة مش عاوزين كادر عاوزين مرتب محترم لايخضع لتقيمات
هو وكيل النيابة بيخضع لتقييم واللا القاضى وموظف الكهرباء والبريد والاتصالات والضرايب بيخضعوا لتقييم اشمعنى احنا اللى هنتقيم
قيموا كل الناس دى وبعدين فكروا تقيمونا
اعملوا بدل تميز وهو ده اللى تقيموه
ادونا حقنا وشوفوا بقى الاداء هيتحسن لوحدة واللا لأ
والمقصر حاسبوه بس قبل ماتحسبوه ادولوا حقه
100 جنيه لاتفى بحياه كريمه للطبيب فالزمن ده
اقل راتب يجب ان يتقاضاه الطبيب حديث التخرج يضمن له حياه شاقة وكريمه لا يقل عن 1500 جنيه مع وجود بدلات للدراسة والتفرغ للتحضير