Monday, January 28, 2008

كادر الأطباء بين الوزارة والنقابة


شنت وزارة الصحة منذ حوالى أسبوعين هجوما شديدا على فكرة كادر الأطباء،معلنة رفضها له ، ومنكرة اية نية لدعم جهود ومساعى الأطباء للحصول على كادر منصف لهم.

والحقيقة أن وزارة الصحة كانت قد أرسلت لنقابة الأطباء بتاريخ 12-7-2007بمشروع اسمته"مقترح الكادر الخاص للساده الأطباء البشريين" تحت رقم 972 صادر.إلاأن القراءة الأولية لهذا المشروع الذى يحمل اسم كادر توضح انه ليس كادرا على الاطلاق ،اذ لم يدخل اى تعديل على اساسى راتب الطبيب ، لذلك فقد شرحنا سابقا سبب رفضنا للفتات التى يلقى لنا بها فى صورة مجموعة هزيلة من الحوافز والبدلات الغيرمضمونة،وأكدنا على تشبثنا بحق الأطباء فى كادر عادل يضمن لهم تحسينا دائما ومستقرا وحقيقيا لاجورهم. لكن يبدو أن هذه المناقشه كانت ثقيله على قلب الوزارة ،فتحولت لتصريحات من نوع "مافيش كادر والى مش عاجبه مع السلامه".

أمام هذا التعنت أخذ العديد من زملائنا بالنقابة يذكرون الوزارة بمشروعها للكادر كما صرح نقيبنا د: حمدى السيد بأننا لانهتم بالتسميات ،قائلا أسموه كادر أو غيره أو "دلعوه"المهم أن تنصلح أحوال الأطباء..

ونحن إذ نتفق مع نقيبنا ان الأسماء ليست هى المهمه،نحب أن نؤكد أن المهم هو أجرعادل ومستقر للطبيب يحصل عليه عن طريق زيادة أساسى الراتب ،فهذه هى الطريقة الوحيدة التى تجعل زيادة الأجر زيادة حقيقية تصرف أول كل شهر ،فتحسن مستوى معيشة الطبيب وتحسن معاشه ،أما القرارات الوزاريه التى تصدر بحوافز وبدلات مثقلة بلائحة للتقييم معروف الغرض منها ،فهى تصلح فقط كمانشتات للجرائد التى تحسن صورة الوزارة وتترك الطبيب فى حالة غيظ وإحباط وعجز عن الخروج من دوائر المعاناة واليأس.

لذلك تكرر"أطباء بلا حقوق"نداءها لجميع أطباء مصر للإحتشاد فى جمعيتهم العمومية الجمعة الأول من فبراير خلف شعار :رفع دخل الطبيب عن طريق رفع أساسى الراتبوالمطالبه بأن يصدر قانون بذلك من مجلس الشعب فى دورته الحاليه.

أطباء بلا حقوق

www.doctorsrights.org

No comments: