Wednesday, January 23, 2008

اخبار

بين وزارة الصحة ومجلس الوزراء تاهت الأزمة
النقابة تستعد لمواجهة الحكومة بالتظاهرات والاعتصامات

http://www.id3m.com/D3M/CategoryTreeText.php?ID=131555&MyID=110&kind=EgyFiles

الأزمة الحالية التي نشبت مؤخراً بين نقابة الأطباء ورئيس الوزراء، ليس سببها عدم تطبيق الكادر الخاص فقط، ولكن التجاهل الواضح من رئيس الوزراء لتنفيذ مطالب النقابة والأطباء جميعاً أشعل الأزمة. فوزارة الصحة حاولت إرسال صيغة مشروع للكادر الخاص إلي نقابة الأطباء، وتمت إضافة بعض التعديلات عليه، وتوقع الجميع تنفيذ المشروع علي الفور، ولكنه تعطل فجأة في أدراج الوزارة، ورغم محاولة نقيب الأطباء مقابلة رئيس الوزراء، وإرسال مذكرات عديدة له، إلا أن المشروع توقف فجأة مما أدي إلي محاولة نقيب الأطباء عرض المشروع مرة أخري علي لجنة الصحة بمجلس الشعب.

قال الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء، إن الأطباء لن يتركوا الأمر حتي يصدر الكادر الخاص بهم، أسوة بالمعلمين، حيث إن الوضع المادي لهم سيئ جداً، فـ75% من الأطباء أقل من 35 سنة لا يكفيهم راتبهم الذي لا يساوي راتب شخص حاصل علي دبلوم تجارة.

وأشار إلي أن لقاءه الذي تم مع وزير الصحة لتحديد الوضع الحالي لمشكلة عدم صدور الكادر الخاص لم يسفر عن أي شيء إيجابي، حيث إن المفترض أن يكون بداية الراتب 500 جنيه للطبيب المبتدئ.

وأضاف: أرسل وزير الصحة صيغة مشروع مقترح للكادر الخاص، وقمنا بعمل تعديلات طفيفة عليه واستجابت الوزارة لبعض التعديلات وسنقوم بعرض المشروع في لجنة الصحة بمجلس الشعب.

وأضاف ندرس العديد من الوسائل لطرح المشكلة، وسيتم عرض كل ذلك علي الجمعية العمومية أوائل فبراير المقبل حتي يكون للأطباء موقف موحد تجاه المشكلة.

وأكد أن خطط التحرك المقترحة تشمل الحشد والاعتصامات في المحافظات في توقيتات معينة وإضراب جزئي لفترة محدودة تمتد لفترات طويلة، وأيضاً تقديم استقالات من المستشفيات العامة والتفرغ للعمل في بعض المستشفيات الخاصة، وكل ذلك ستتم مناقشته في الجمعية العمومية.

وأشار إلي أنه يتوقع صدامات مع الأطباء الموجودين في المحافظات من قبل الأمن، لمنعهم من حضور الجمعية العمومية حتي يفسد كل مخططات النقابة، ولكننا نأمل أن يتفهم الأمن حقيقة موقفنا، وأن لنا مطالب مشروعة، ولذلك أرسلنا خطابات إلي كل الأطباء المقيدين بالنقابة لحثهم علي الحضور والمشاركة.

وأكد الدكتور شوقي الحداد - وكيل النقابة - أن الأطباء منذ سنوات بعيدة يعانون من ظلم فادح، فهم يتخرجون بحد 6 سنوات، بالإضافة لسنوات التدريب والامتياز ويتقاضون أساسي مرتب يصل إلي 48 جنيهاً. ولا يجوز الصمت علي هذا الظلم الفادح بعد ذلك، ولن نتحدث مع أي مسئول بعد ذلك لأنهم أهملوا مطالبنا وتناسوها عمداً ولكننا سنتحدث مع رئيس الجمهورية وسنوجه مطالبنا له بشكل مباشر، لأنه ليس لنا طريق غير ذلك نتبعه.

وأضاف: وزارة الصحة عرضت علينا مشروعاً، ولكنه لم يرق أبداً إلي مستوي القانون، وقمنا بإضافة تعديلات عليه، وسوف نقوم بدراسة المشروع مرة أخري في الجمعية العمومية، والتي ستتخذ الطريقة المناسبة للاحتجاج.

وأشار الدكتور أسامة رسلان، الأمين العام للنقابة، إلي أن معركة الكادر الآن ازدادت اشتعالاً الآن لأن المعلمين حصلوا علي حقوقهم وصدر قانون جديد ينصفهم، ونحن لا نطالب بأكثر من قانون ينصفنا مثلهم، والدولة ترفض ونحن لنا حقوق مشروعة وسوف نحصل عليها.

وأضاف: الجمعية العمومية ستناقش مشروع وزارة الصحة للكادر الخاص، وستتم دراسة خطة التحرك، ولكن نأمل ألا يسعي المسئولون لافشال الجمعية العمومية.

وقال الدكتور أحمد إمام، مدير عام النقابة، أرسلنا استغاثة إلي رئيس الجمهورية طالبناه فيها بتنفيذ وعده الرئاسي وطالبناه بأن يكون أساسي المرتب 500 جنيه، وتتم إضافة بدلات جديدة وأن تتم زيادة بدل النوبتجية والسهر إلي الضعف وتتم زيادة بدل العدوي إلي الضعف أيضاً.

وأضاف لابد أن يكون أقل راتب للطبيب المبتدئ بعد إضافة البدلات 1000 جنيه.





No comments: