Wednesday, February 20, 2008

الإضراب تاريخا وحاضرا ومستقبلا --- الجزء الثالث

اضراب الاطباء الالمان اثناء كأس العالم

هدد الاطباء الالمان العاملون بالمستشفيات العامة بتنظيم اضراب عام نهاية الاسبوع القادم عقب فشل جولة المفاوضات الاخيرة بين اتحادات العمال واصحاب العمل للنظر فى مطالبهم الخاصة بتحسين اوضاعهم الوظيفية .

وذكرت تقارير اخبارية السبت أن الإضراب الذى يعتزم الأطباء تنظيمه يعد علامة سيئة من شأنها تشويه صورة نظام الخدمات الطبية الألمانية خلال فعاليات مسابقة كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا بالمانيا .

وكان اكثر من اثنى عشر ألف طبيب المانى قد نظموا مسيرة فى برلين نهاية الشهر الماضى للمطالبة بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل والاعراب عن احتجاجهم على سياسات الدولة الاقتصادية فى القطاع الصحى .

المصدر:© وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ. ش.


اضراب الاطباء في السودان

تلقيت هذا النبأ من نشرة أخبار قناة البلونايل BNTV الساعه السابعه من مساء اليوم السبت 29/3/2003وتحدثت مقدمة النشره تلفونياًمع الدكتور حسيب الشيخ المسئول الاعلامى للجنة الاطباء والذى قال أنهم تقدموا بعدة مذكرات ومنذ 6 أشهر بغرض الارتقاء بمستوى المستشفيات والخدمات الطبيه المجانيه والتدريب وكادر الاطباء ولكن دون جدوى وأن عدالة مطالبهم أمن عليها جميع الاطباء بمختلف قطاعاتهم ومختلف ألوانهم السياسيه وأن لجنتهم تضم كل ألوان الطيف السياسى بالسودان فهل من معين؟؟؟؟....

ستمرار إضراب أطباء حضرموت..وجمعيتهم تسحب الثقة عن النقيب بسبب إعلانه تعليق الإضراب كتب : محررنت - خاص التاريخ: 5/2/2008 القراءات: 128

صرح للـ"محررنت" الدكتور فتحي فرج بامطرف الأمين العام لنقابة أطباء حضرموت قال"أود باسم الهيئة الإدارية لنقابة الأطباء في محافظة حضرموت "مديريات الساحل" أن أنفي بشدة ووضوح كاملين ما بثته إذاعة المكلا الحكومية يوم أمس الاثنين تاريخ 4فبراير2008م عبر حديث وعلى لسان الزميل الدكتور عمر عبد الله العمودي باسمه شخصياً "كنقيب للأطباء م/ح" عن رفع الإضراب العام والشامل والمفتوح الذي نظمه الأطباء في حضرموت بتاريخ 8 يناير الماضي2008م استجابة لدعوة نقابة الأطباء في المحافظة "مديريات الساحل" ودعوته الأطباء إلى مزاولة ومباشرة عملهم يوم غداً الثلاثاء 5فبراير 2008"أمس".

وأضاف بامطرف "إننا نؤكد عدم صحة ذلك وأن الهيئة الإدارية تؤكد على استمرار الإضراب العام والشامل، وتوضح لجميع الأطباء خروج الزميل د.عمر عبد الله العمودي عن قرار اللجنة العمومية والهيئة الإدارية الإجماع النقابي بالعمل المؤسسي وتصرفه الفردي وتغليب انتماؤه السياسي وللأسف، على استقلالية العمل النقابي وعلى مصلحة الأطباء وسوف تتخذ الهيئة الإدارية والجمعية العمومية التي تعقد اجتماعها العام اليوم الثلاثاء 5فبراير 2008م وحسب قرار الهيئة الإدارية في اجتماعها السبت الماضي 2فبراير والذي وقع على محضر هذا الاجتماع الزميل د.عمر عبد الله العمودي شخصياً بصفته نقيب الأطباء في حضرموت سوف تتخذ الإجراءات المناسبة بحقه وفق النظام الداخلي واللوائح النقابية. كما يدرس هذا الاجتماع سير الإضراب الشامل وتجاهل السلطات المحلية والمعنية لمطالب الأطباء وعدم استجابتها للمطالب والحقوق المشروعة لهم وفي مقدمتها تطبيق إستراتيجية الأجور وصرف بدل طبيعة العمل وغيرها من المطالب بالرغم من إضراب الأطباء منذ 8 يناير وحتى اليوم 5 فبراير 2008م.

كما ستدارس الجمعية العمومية اليوم سبل ووسائل تصعيد الإضراب بكافة الوسائل المشروعة السلمية القانونية والدستورية لانتزاع حقوق ومطالب الأطباء المشروعة".

وقال الأمين العام لأطباء حضرموت "إن الهيئة الإدارية تعتبر مثل هذا العمل الذي أقدم عليه الزميل د.عمر عبد الله العمودي يعد في الأساس تدخلاً سافراً وفظاً من قبل السلطة في العمل النقابي وعدم احترامها لإستقلالية النقابات كما يؤكد على عدم جدية السلطة والجهات المعنية تلبية مطالب وحقوق الأطباء المشروعة المؤتمر الشعبي العام في النقابات المختلفة وإجبارهم على تسييس مطالب النقابة والنقابات وحقهم المشروع والدستور في الإضراب.

ولذا تنبه الهيئة الإدارية جميع الأطباء إلى خطورة هذه الأمور على مطالبهم واستقلالية نقابتهم وتدعوهم إلى التمسك الواعي بكافة مطالبهم. في حين علم الـ"محررنت" من مصدر مسئول بالهيئة الإدارية لنقابة الأطباء في محافظة حضرموت أن الجمعية العمومية للنقابة قد عقدت اجتماعاً استثنائياً اليوم الثلاثاء بناء على قرار الهيئة الإدارية المنعقد يوم السبت الماضي في فبراير 2008م وعلى أثر التصريح الإذاعي لنقيب الأطباء "السابق" د.عمر عبد الله العمودي أمس الذي أفاد فيه عن رفع الإضراب العام والشامل والمفتوح ودعا الأطباء إلى مزاولة عملهم إبتداء من اليوم الثلاثاء 5فبراير 2008م.

حيث اعتبر الأطباء هذا التصريح يمثل تصرفاً فردياً ودون العودة للهيئة الإدارية والجمعية العمومية لنقابة الأطباء.

وفي الوقت الذي تداعى فيه الأطباء لحضور الاجتماع بقاعة المعهد الصحي بفوه فوجئ الأطباء بمنعهم من عقد الاجتماع وإغلاق القاعة من السلطة المحلية مما اضطر الأطباء إلى التوجه إلى قاعة الاجتماعات الصباحية بمستشفى ابن سيناء المقابل للمعهد الصحي حيث قوبلوا بطردهم وإغلاق القاعة من قبل مدير المستشفى د.أحمد السومحي مما دعا الأطباء إلى عقد اجتماعهم في العراء في الساحة العامة للمستشفى تحت ظلال الأشجار.

وقد أسفرت الاجتماعات عن القرارات التالية:

1- استمرار الإضراب العام والشامل والمفتوح الذي بدأه الأطباء في 8 يناير 2008م وذلك لتعنت السلطة المحلية وعدم استجابتها لمطالبهم العادلة والمشروعة وفي مقدمتها تطبيق إستراتيجية الأجور والمرتبات وصرف بدل طبيعة العمل.

2- حجب الثقة عن نقيب الأطباء د.عمر عبد الله العمودي وتكليف الأمين العام للنقابة بتحمل مسئولية نقيب الأطباء في محافظة حضرموت حتى عقد الاجتماع التالي للجمعية العمومية الذي تم الاتفاق على عقده يوم الأربعاء القادم 13 فبراير 2008م لإنتخاب نقيباً جديداً للنقابة.

3- شجب المجتمعون تدخل السلطات المحلية الساخرة في العمل النقابي وعدم احترام استقلاليته. كما علم الـ"محررنت" أن الهيئة الإدارية سوف تتوجه إلى الرأي العام لتوضيح مطالبها العادلة والمشروعة ومخاطبة فروع نقابات الأطباء في المحافظات لدعمهم ومؤازرتهم.

توقف العمل فى 39 مستشفى فى ألمانيا بسبب اضراب الاطباء

[1]


بتاريخ: 15/05/2006
برلين فى 15 مايو / بنا / اعلن اكثر من نصف الاطباء العاملين فى المستشفيات التعليمية فى المانيا الاضراب بسبب بسبب استمرار الخلاف بين الاطباء وحكومات عشر من الولايات بشأن الاجور.
وقالت نقابة أطباء المستشفيات الالمانية ان حوالى 12300 طبيب فى 39 مستشفى فى أنحاء البلاد توقفوا عن العمل حتى يوم الجمعة المقبل باستثناء العمل فى اقسام الطوارىء والرعاية المركزة والولادة ويطالب الاطباء المضربون بزيادة أجورهم بنسبة تصل الى 30 بالمئة فضلا عن تحسين ظروف العمل وخفض عدد ساعات العمل الاسبوعية

No comments: