Sunday, February 03, 2008

اخبار ---الجمعية العمومية لنقابة الأطباء توافق علي تنفيذ إضراب عام لإقرار الكادر الخاص

الجمعية العمومية لنقابة الأطباء توافق علي تنفيذ إضراب عام لإقرار الكادر الخاص

http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=92145
الــمـصــــري الــيـــوم
كتب محمد عبدالخالق مساهل ٢/٢/٢٠٠٨

صوت خمسة آلاف طبيب علي تنظيم إضراب عام في جميع النقابات الفرعية علي مستوي الجمهورية، احتجاجاً علي ما اعتبروه مماطلة وظلماً صارخاً تمارسه الحكومة في حقهم، معربين عن استنكارهم الشديد وإهدار حقهم المشروع في إقرار كادر مالي خاص، يحقق لهم مستوي معيشياً لائقاً.

وندد الأطباء في جمعيتهم العمومية الطارئة ظهر أمس، بحكومة نظيف مرددين هتافات ساخطة منها: «الإضراب سلاح معانا ضد حكومة مطنشانا»، و«يا حكومة إلكترونية باصرف في يومين المهية»، و«يا حكومة الإنجاز مش لاقي حق الجواز».

ودعوا إلي تنظيم اعتصامات شاملة ورفع الرايات السوداء فوق النقابات الفرعية والنقابة العامة، بدلاً من التظاهر والاحتجاج بالمعاطف البيضاء، التي لم تجد نفعاً - علي حد قولهم - منبهين إلي أن الحفاظ علي حق الطبيب هو صيانة للأمن القومي.

وهاجموا بشدة وزيري المالية والتنمية الإدارية، مطالبين كليهما بأن يلزما بيتيهما إذا عجزا عن تلبية حقوق فئات المجتمع، خاصة الأطباء، مشيرين إلي أن الحكومة لديها الموارد الكافية، وقالوا إنها تقاعست عن تحصيل ضرائب تقدر بعشرات الملايين من الجنيهات.

ونظموا في مدخل دار الحكمة التي اكتظت بهم وسط حصار أمني كثيف، مظاهرة حاشدة رافعين لافتات تطالب بإصلاح أجر الطبيب تلبية لمطلب الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء.

وعلمت «المصري اليوم» أن الأمن منع عدداً من الأتوبيسات التي تحمل مئات الأطباء من مختلف المحافظات، من المشاركة في الجمعية العمومية الطارئة، مما فجر شعوراً بالغضب وسط زملائهم، الذين نددوا بالسياسات الجائرة للحيلولة دون التعبير عن مطالبهم.

ونظم الأطباء خلال جمعيتهم العمومية اعتصاماً مطولاً استمر خمس ساعات، شددوا خلاله علي حقهم في حياة كريمة تنتشلهم من الإذلال والسخرة والاستجداء بين العيادات والمستوصفات.

وقال الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء: «لا خلاف علي أننا نتعرض لظلم شديد وعدم انصاف»، مستبعداً أن يتحقق تطوير في الخدمة الصحية، وأن يتمتع المواطنون بخدمة ذات جودة عالية، دون الاهتمام بالعنصر البشري ممثلاً في الأطباء.

وأضاف السيد: الدولة بها ٦ فئات لديها كادر خاص، وأنا لا أحسدهم، ربنا يبارك لهم، وكان كادر المعلمين آخرها، ونحن نساندهم إذا كانت لديهم عيوب في هذا الكادر.

ونبه إلي أن الأطباء يجدون صعوبة في العيش والزواج والحياة الكريمة، موضحاً أن راتب الطبيب لا يتجاوز ٢٠٠ جنيه، ومع ذلك لديه القدرة علي أن يعطي ويقدم أداء جيداً، متسائلاً: «هل يرضي هذا ضمير أي إنسان؟».

ووصف السيد، راتب الأطباء بأنه هزيل قائلاً: «نريد أن نكرم معاشنا، ولن يتسني ذلك إلا إذا أكرمنا رواتبنا».

ووجه السيد كلامه إلي الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية: «إذا كان صعباً عليك أن تدبر موارد للكادر الخاص للأطباء، خذنا عندك ووظفنا بشهادة دبلوم تجارة متوسط في مصلحة الضرائب، حملة الدبلوم يتقاضون ٧٠٠ جنيه بداية التعيين، في حين يتقاضي الطبيب ١٣٠ جنيهاً».

وأكد السيد أن الأطباء يحققون عائداً ويدبرون موارد للدولة، موضحاً أنهم من خلال محافظتهم علي صحة المواطن وحقه في الحياة والصحة، يحققون الأمن الصحي لهذا الوطن، والذي اعتبره نقيب الأطباء أهم من الأمن السياسي والاقتصادي.

وقالت نقابة الأطباء الفرعية بالقاهرة في بيان لها أمس: «في ظل ظروف وإمكانات محدودة يتحمل الطبيب الضغط النفسي والعصبي وحده، وكذلك يتحمل سياط الجلادين، إذا ما وقع منه خطأ حتي ولو كان نتيجة نقص الإمكانات المتاحة».

.. وعمومية طارئة لـ«صيادلة الدقهلية» لإلغاء تجريم تداول المستلزمات الطبية

الدقهلية - غادة عبدالحافظ:

تعقد نقابة الصيادلة الفرعية في الدقهلية، جمعية عمومية طارئة بعد غد «الاثنين»، لمواجهة قرار وزير الصحة رقم ٥٤٢ لسنة ٢٠٠٧، الخاص بتجريم تداول المستلزمات الطبية غير المسجلة في الصيدليات رغم تداولها في الأسواق.

قال جمال العشري، أمين صندوق النقابة، إن وزير الصحة سبق أن وعد بإلغاء القرار في لقائه مع وفد من النقابة، لكنه لم ينفذ الوعد. وأكد العشري أن الدولة تسمح باستيراد المستلزمات الطبية غير المسجلة في الوزارة وتداولها في الأسواق والشركات والمخازن الطبية. وتمنح تراخيص للشركات المصرية بإنتاج هذه المستلزمات دون تسجيلها في الوزارة، إلا أن الوزير أصدر قراره السابق، الذي يسمح بمعاقبة الصيدلي،

الذي تضبط في صيدليته هذه المستلزمات. وطالب العشري بتشديد الرقابة علي المنبع وليس علي الصيدليات فقط، مشيراً إلي عقد جمعية عمومية طارئة للنقابة العامة يوم الجمعة المقبل لمواجهة هذا القرار وبحث تصعيد الإجراءات في حالة استمرار العمل بالقرار.

No comments: