Wednesday, February 13, 2008

اخبار ---مظاهرة للأطباء للمطالبة بـ«الكادر» واحتجاجاً علي تدني الأجور

مظاهرة للأطباء للمطالبة بـ«الكادر» واحتجاجاً علي تدني الأجور

http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=93270


كتب محمد عبدالخالق مساهل ١١/٢/٢٠٠٨
تصوير- محمد عبدالغني
عشرات الأطباء أثناء التظاهر أمس أمام مجلس الشعب

طالب عشرات الأطباء، أمس، بضرورة إصدار قانون للكادر الخاص، يعمل علي تحسين رواتبهم، التي وصفوها بأنها متدنية، ولا تتماشي مع غلاء المعيشة.

وأكدوا في مظاهرتهم الصامتة، التي نظموها أمام مجلس الشعب - تنفيذاً لقرارات الجمعية العمومية الطارئة، التي عقدت الأسبوع الماضي - أحقيتهم في الإضراب عن العمل، بما يتناسب مع مهنتهم حتي تشعر الحكومة بما يعانيه جموع الأطباء.

ورفعوا لافتات غاضبة تقول: «١٢٠ ألف طبيب يعانون تدني أجورهم»، وتضيف أخري: «كفاية هوان، أجر الطبيب الشاب ٢٣٠ جنيهاً، والاخصائي يتقاضي ٥٠٠ جنيه بعد ٢٠ عاماً».

وطالبت لافتة ثالثة بإنقاذ الأطباء من الغلاء وزيادة مصروفات الدراسات العليا بنسبة ٣٠٠%.

وطالبت جماعة «أطباء بلا حقوق»، التي شاركت في المظاهرة، بإصلاح حقيقي للنظام الصحي من خلال أجر عادل، مشيرة إلي أن حوافز وزارة الصحة يأكلها التقييم المتعسف.

ورفع حمدي السيد، نقيب الأطباء لافتة تطالب بأن يكون بداية الراتب ١٠٠٠ لجميع الأطباء.

ووصف السيد رواتب الأطباء بأنها هزلية ومتدنية لا تليق بفئة من صفوة المجتمع تعاني في الدراسة والتعليم، وعلي الرغم من ذلك تتراجع إلي ذيل الفئات المهنية، مشيرا إلي أن راتب الطبيب لا يتجاوز ٣٠٠ جنيه.

وانتقد نقيب الأطباء مسلك الحكومة مع الأطباء متهمها بمحاولة الهروب من التزاماتها، مؤكدا أن لديها القدرة علي تدبير الموارد لصرف الكادر الخاص.

.. والجبلي: أطالب الأطباء بعدم «تسييس» القضية.. و١٣٠٠ جنيه راتب النائب في ٢٠١٠

كتب - طارق أمين

أعلن الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة والسكان، أن وزارته انتهت مع اللجنة المشكلة مع وزارتي المالية والتنمية الإدارية إلي إحداث نقلة غير مسبوقة في رواتب الأطباء، وقال الوزير في تصريحات صحفية أمس: «إن هذه النقلة تعتمد علي إدخال المتغيرات التي يضمها راتب الطبيب إلي الراتب الأساسي، وصولا إلي تحسين الراتب النهائي للطبيب بصورة تزيد علي ما تطالب به الجمعية العمومية للأطباء وهو ٥٠٠ جنيه».

وأضاف أن الأطباء مطالبون بدراسة ما تقوم به الوزارة بعيدًا عن «تسييس» قضية كادر الأطباء، مشيرًا إلي أن الزيادات الجديدة ستضاف إلي الراتب النهائي بشكل تدريجي من ميزانية العام المالي الحالي انتهاء بموازنة ٢٠٠٩ -٢٠١٠، حيث سيتم إضافة مليون جنيه، لتحسين رواتب الأطباء،

وفي العام المالي المقبل يضاف ٣٥٠ مليون جنيه، وصولا إلي المستهدف وهو مليار جنيه في العام المالي الثالث، إضافة إلي ٢٠٠ مليون تمت إضافتها إلي موازنة العام الماضي ولمسها الأطباء بأنفسهم.

ولفت إلي أن الراتب الخاص بالطبيب النائب سوف يرتفع في نهاية الخطة إلي ١٣٠٠ جنيه منها ٧٨٧ كراتب مع إضافة حافز التنمية المستدامة وحافز الطبيب في حالات النوبتجيات التي ستصل إلي ٢٢٥ جنيهًا،

مؤكدًا أنه منحاز إلي الطبيب، ولن يدون تلك التحسينات المستمرة والتدريجية من خلال التفاوض الدائم مع وزارة المالية تقييمًا لموقفه بوسائل تتمشي مع الإمكانات المتاحة للدولة.

No comments: