Sunday, March 29, 2009

مقال نشر بالبديل : نقابات الطبقة الوسطى:الصيادلة نموذجا


نقابات الطبقة الوسطى:الصيادلة نموذجا

قامت نقابة الصيادلة بتنظيم إضراب شامل ناجح وتحققت أهدافه،بل أن وزير المالية قام بالإعتذار لهم.

واللافت هو إصرار لجنة الإضراب المشكلة من مجلس النقابة بالتهديد بإحالة أى صيدلى يمتنع عن تنفيذ الإضراب للمسائلة التأديبية.

وما يصيبك بالدهشة والإعجاب هو تنظيم نقابة الصيادلة بالأسكندرية لإضراب ليوم واحد إعتراضا على عدم السماح لهم بإجراء الإنتخابات،فيقول "أحمد جبريل" نقيب الصيادلة بالأسكندرية للدستور:هذا الإضراب هو تعبير عن موقفنا الرافض لعدم إجراء إنتخابات لما يزيد عن 12 عاما.

ويضيف "جمال عبد الوهاب" أمين عام النقابة :لقد قرر النظام تجميد العمل النقابى حتى تموت القيادات والكوادر النقابية المناوئة له.

لم تعر نقابة الصيادلة قرار رئيس الوزراء رقم 1185- بشأن المنشئات الحيوية والإستراتيجية التى يحظر فيها الإضراب عن العمل ومنها المستشفيات والصيدليات - إلتفاتا، وكان إضرابهم الناجح مدعاة لكى يصفه الدكتور الجبلى بالإحتجاج الحضارى !!!.

بل ان الفضائيات إنتقدتهم اليوم الأول ‘لكن الصورة إنقلبت إلى الإشادة والتأييد فى اليوم الثانى!!.

كان موقف النقابة حاسما إلى جانب الإضراب مما سهل تنظيمه ونجاحه.

نظرة خاطفة على موقف نقابات أخرى تصيبك بالغثيان،فنقيب الأطباء يهدد من يدعون للإضراب مرة بالسجن"نحن جهة شرعية ولا نستطيع الإقدام على خطوة غير شرعية تكون نتيجتها البحث عن الأطباء فى السجون"،ومرة أخرى يهددهم بالفصل "من يدعو الأطباء للإضراب عليه توفير مرتباتهم

فمن الممكن ان يتعرضوا للفصل"، مجلس النقابة المبجل الباقى منذ أمد بعيد لا يفكر –مثلا- كما فكر بعض قيادات الصيادلة فى الإحتجاج القوى على وجودهم الغير شرعى فى مجلس متكلس يدافع عن البشير ويكرم نظيف ولطيف وظريف-إكتفوا برفع قضية لإجراء الإنتخابات- ،و لايعير إحتجاجات الأطباء على قوانين السخرة التى يعانون منها إنتباها بل يهددهم .

نظرة اخرى سريعة تصيبك أيضا بالغثيان، فمجلس الحراسة الحاكم بأمره فى نقابة المهندسين لا يحرك ساكنا تجاه الحراسة،ولو كانوا يسعون لمصلحة المهندسين لدعوا لجمعية عمومية وإستقالوا أمامها وسلموا النقابة لمجلس منتخب من الجمعية العمومية ،لكنهم يشيعون انهم باقون لحماية أموال النقابة وهى نكتة بايخة لا يصدقها طفل، وكل منجزاتهم إستدعاء الأمن لفض أى تجمع للمهندسين حتى لو كانوا عشرة،وآخرها ما سمعناه عن فرض جباية 21 جنيها سنويا رسم إستخراج كارنية بالقوة حتى لو لم تستخرجه،وأيضا بأثر رجعى!!.

ما ينفع الناس سيبقى فى الأرض،ولوكنت صيدليا لأعدت إنتخاب مجلس النقابة الحالى، أما الزبد فيذهب جفاءا كقبض الريح،لكن الأطباء والمهندسين مطالبون بالنضال بقوة أشد لطرد مجالس الخنوع ومجالس الحراسة .

حتى الطبيب المسجون بالسعودية ، يطالبون أسرته التى تطمح لمحاكمته محاكمة عادلة بالصبر إلى ماشاء الله .

أما مجلس الحراسة فهو لم يدرك بعد أن هناك مهندسا متهما بالتجسس ومعتقلا بالسعودية منذ ستة أشهر.

رغم أن هذه المجالس هى مجالس نقابات النخب العليا للطبقة الوسطى"أطباء وصيادلة ومهندسون" إلا أنها تختلف.

صحيح مجالس عن مجالس تفرق.




No comments: