Wednesday, October 22, 2008

كارثة طبية بمستشفى النيل بدراوى: مصرع مواطنين ونجاة اخرين بسبب خلل فى أنابيب الاوكسجين


كارثة طبية بمستشفى النيل بدراوى: مصرع مواطنين ونجاة اخرين بسبب خلل فى أنابيب الاوكسجين

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2008/october/22/hospital.aspx


كارثة طبية بمستشفى النيل بدراوى: مصرع مواطنين ونجاة اخرين بسبب خلل فى أنابيب الاوكسجين
وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي

10/22/2008 1:09:00 AM

مصراوي - خاص - شهدت مستشفى النيل بدراوى بالقاهرة كارثة طبية بعد ان لقى طالب ومحاسبة مصرعهما في حين تم إنقاذ أخرين من الموت المحقق.

تبين ان المجنى عليهما لقى مصرعهما بعد أن إجريت لهما عملية جراحية وبسبب وجود خلل فى أنابيب الاوكسجين الموجودة فى المستشفى والتى يتم وضع المرضى عليها لمساعدتهم فى التنفس.

نتج عن ذلك مصرع الطالب والمحاسب بعد أن إصيبوا بتشنجات عصبية.

كانت أجهزة الامن بالقاهرة قد تلقت بلاغا من إدارة مستشفى النيل بدراوى بمنطقة المعادى بإكتشافهم وجود بعض العيوب الفنية فى أنابيب الاوكسجين الموجودة فى المستشفى مما نتج عنها مصرع كلا من الطالب على حسين عبد المنعم خليفة 16سنة طالب ثانوى وليلى مختار يوسف 47 سنة محاسبة.

إنتقل على الفور فريق من المباحث وتبين من التحريات أن الطالب دخل الى المستشف بتاريخ 20 أكتوبر الحالى لاجراء عملية جراحية بالترقوة إستمرت العملية لمدة ساعة وبعدها خرج الطالب الى غرفة العناية المركزة وتم وضعه على جهاز أنبوبة الاوكسجين لحين إفاقته من البنج ولكن فوجئ الاطباء بإصابة الطالب بحالة من التشنجات العصبية وزرقان فى الوجة وفشل فريق الاطباء فى إسعافه ولقى مصرعه.

شاهد: والد الضحية يروي تفاصيل ماحدث لابنه في المستشفى (خاص - القاهرة اليوم)

كما تبين من التحريات أن المجنى عليها الثانية دخلت لاجراء إزالة كيس دهنى وبعد إجراء العملية وخروجها تم وضعها على أنابيب الاوكسجين وحدث لها مثلما حدث للطالب ولقيت مصرعها.

وأنقذت العناية الالهية كلا من سعيد محمد عبد الواحد 52 سنة ومحمد أحمد غريب محاسبين قد دخلا لاجراء عملية جراحية فى الركبة ونجا من الموت بعد أن خرجا وتم وضعهما على جهاز أنابيب الاوكسجين.

تم إخطار النيابة العامة وإنتقل فريق من النيابة وأمرت بالتحفظ على 35 أنبوبة أوكسجين للتأكد من نسب الاوكسجين والنيتروجين الموجود داخل الانابيب للتأكد من وجود عيب فنى أم لا.

كما أمرت النيابة بتشريح جثة الطالب والمجنى عليها لمعرفة أسباب الوافاة وصرحت بدفن الجثة.

وتم أخذ عينات من دم المجنى عليهما لارسالها الى المعمل بوزارة الصحة المختصة والتأكد هل أن سبب الوفاة زيادة نسبة النيتروجين فى أنابيب الاكسجين.

كما إستمعت النيابة الى أقوال الدكتور علاء بكرى مدير مستشفى النيل بدراولا وأكد وجود مشكلة فى غاز الاوكسجين التى تشتريها المستشفى من شركة حلوان لصناعة الغاز.

شاهد: المحامي يسري السيد يروي شهادته عن الكارثة المروعة (خاص - القاهرة اليوم)

وتبين من التحقيقات إن العناية الالهية أنقذت حوالى 12 مريض أخرين من الموت المحقق بعد أن كان مقرر إجراء عمليات جراحية لهم وتم تأجيل العمليات.

وإستعمت النيابة الى أقوال الاطباء الموجودين بالمستشفى الذين أجروا عمليات للمجنى عليهم المتوفين والمصابين.

وأكدوا أن العمليات التى أجروها تمت بنجاح وأن المجنى عليهم إصيب بأعراض التشنجات والاختناقات بعد خروجهم من العمليات.

وفي سياق متصل صرح الدكتور عبدالرحمن شاهين المستشار الاعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان بان الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان قرر تشكيل لجنة للتحقيق فى حالتى الوفاة.

وكلف الوزير الدكتور سعد المغربى رئيس الادارة المركزية بالمؤسسات غير الحكومية والتراخيص بالتعرف على ملابسات الحادث.

شاهد: المتحدث الرسمي لوزارة الصحة يعقب على الحادثة (خاص - القاهرة اليوم)

وقال شاهين ان اللجنة تضم الدكتور محمود المتينى استاذ الجراحة واحمد عبدالرازق استشارى التخدير والمهندس ايهاب جمال استشارى الهندسة الطبية ...مشيرا الى انه يتوقع ان تكون اسباب الوفاة لها علاقة بالغازات الطبية داخل غرفة العمليات.

واضاف ان الوزير طلب من اللجنة عمل تقرير مفصل عن الحادث وانه يتم عمل معاينة للاجهزة والمعدات الطبية وكل ماتم استخدامه لاجراء العمليات الجراحية على ان ينتهى من اعداد هذا التقرير فى اقرب وقت.


No comments: