Thursday, February 21, 2008

هل تجد مطالب الأطباء اذانا صاغية


تمكن الأطباء فى جمعيتهم العمومية القوية فى 1 فبراير من رفض أى تمييع لمطالبهم ،وصوتوا بالأجماع علىرفض مقترحات الوزارة بإعتماد سياسة الحوافز والتقييم كطريق لرفع الأجور،كما أجمعوا على المطالبة بكادر يعتمد على رفع أساسى الطبيب حديث التخرج إلى 1000 ج حتى يضمنوا الحصول على زيادة حقيقية تكفل لهم حياة كريمة ومعاشا كريما .


لكن بالرغم من هذا الإجماع مازالت الوزارة ومسئوليها تطالعنا كل بضعة أيام بتصريحات تحاول أن تروج لمشروعها الذى تلقى فيه للأطباء ببعض الفتات باليد اليمنى وتأخذها باليد اليسرى .

وأطباء بلا حقوق إذ تدين موقف الوزارة والحكومة فى رفض الإستجابة لمطالب الأطباء العادلة ، بل ورفض مناقشتها مناقشة جادة ، والإستمرار فى الحديث من طرف واحد عن الملايين التى تغدقها على الأطباء.. بالرغم من تأكيد الأطباء أن اللوائح التفصيلية لهذه الزيادات المشروطة بتقييم متعسف تجعل مايصل للأطباء منها أقل من 10 % من المبالغ التى يلوح لنا بها .

لذلك تطالب "أطباء بلا حقوق" جموع الأطباء بالتمسك بقرارات جمعيتهم العمومية بالمطالبة بزيادة تصدر بقانون من مجلس الشعب فى دورته الحالية ،والإحتشاد خلف طرق الضغط التى أقرتها الجمعية العمومية ،حتى يكف المسئولون عن تجاهل مطالب الأطباء ،

فلنحتشد فى الوقفة الأحتجاجية يوم الأحد 24 فباير أمام مجلس الشعب ،ولننجح الأضراب الرمزى يوم السبت 15 مارس .

نحب هنا أن نؤكد أن الإضراب أحد الحقوق الأساسية للمواطن التى يكفلها له الدستور والإتفاقات الدولية ،وأن إضراب الأطباء ليس موجها ضد المرضى بل على العكس فالأطباء يهدفون من حركتهم الحالية إلى تحسين أجورهم وتحسين قدرتهم على تقديم خدمة صحية جيدة للمريض .وطبعا إضراب الاطباء لا ينتج عنه أى إيذاء للمرضى ،إذ أن الأطباء ملتزمون بالحفاظ على العمل بأقسام الإستقبال والطوارىءوالولادة والعناية المركزة والحضانات.

أيضا نتذكر هنا أن إضراب الأطباء ليس بدعة من تأليفنا ولكنه يمارس فى كل مكان فى العالم إذا لم تجد مطالب الأطباء آذان صاغية،والأمثلة أمامنا كثيرة..فى ألمانيا سنة2006 وفى السودان سنة 2003 وفىموريتنيا واليمن سنة 2008 ،بل وفى مصر سنة 1951 .فى كل هذه الإضرابات كان الأطباء يحققوا مطالبهم فى تحسين أجورهم وتحسين مستوى الخدمة الصحية عموما.

نهاية نتمنى أن تجد مطالب الأطباء بكادر يحقق لهم حياة كريمة ويحقق للمريض خدمة صحية جيدة آذانا صاغية قبل موعد الإضراب .

2 comments:

Dr.khaled said...

شكرا يا منظمتنا الغالية
وانا من هنا باعلن اضرابي ان شاء الله يوم 16 مارس...

لكن 24 فبراير صعب شوية لان منشغل جدا..
ونسألكم الدعاء :)

ليهات said...

العفو يادكتور
وفعلا هو ده اللي احنا عاوزينه اننا نتوحد كلنا وراء هدف واحد
ويارييت الناس تنشر الموضوع كل وااحد بيين زمايله حتى يتجاوب الجميع ويعرف الاطباء كلهم بقرارات الجمعية العمومية