Friday, September 14, 2012

البروتوكول المقترح لإدارة إضراب الأطباء


البروتوكول المقترح لإدارة إضراب الأطباء

أولا : يجب توضيح بعض النقاط الهامة :
1- نطمئن زملائنا بأن معاهدات العمل الدولية التى تشارك مصر فيها تعطي حق الإضراب عن العمل لكل العاملين ، أما الكلام عن إن هذا الإضراب ضد المرضى و ضد أخلاق المهنة ، فمردود عليه بأن إضراب الأطباء ليس بدعة ، و لكنه يمارس في كل دول العالم المتقدم ، و التي تحترم حق المرضى، و تحترم فعلا  أخلاق المهنة ، أكثر منا 100 مرة .
2- نفس إتفاقيات العمل الدولية التي تحمي حق الإضراب ، تضع ضوابط لإضراب الفئات الخاصة التي تقدم خدمات حرجة لا يمكن الإستغناء عنها ، مثل رجال الإطفاء و الأطباء و الصيادلة ، و هذه الضوابط تلزمهم بجعل إضرابهم جزئي بحيث لا يؤدي للإضرار بحياة المواطنين ، و قد تم تنظيم العديد من الإضرابات للأطباء في العشرين عام الأخيرة في فرنسا و ألمانيا و إنجلترا ، و في بعض الدول العربية .. بحيث يتم شل الخدمات الغير عاجلة ، مع الإلتزام بتنظيم جيد لخدمات الطوارئ .
3- هل هناك إمكانية أن ننظم إضراب جزئي مستمر لمدة طويلة (شهرين مثلا) و لا نجد إستجابة من المسئولين ، نتيجة لدرجات عالية من عدم مبالاتهم الرهيبة بنا أو بالمرضى ؟؟؟ الحقيقة نشك في ذلك ..خصوصا لو إستطعنا أن ننجح في وضع خطة طويلة النفس لإضراب منظم ، يكسب المجتمع كمؤيد لضرورة تحسين أحوال الأطباء كرافعة أساسية و جزء هام من تحسين الخدمة الصحية .. و لكن لنفرض أن درجة اللامبالاة وصلت بالمسئولين لهذه الدرجة ..ماذا نفعل ؟؟؟ نرى أن الخطوة التالية تكون جمع الإستقالات الجماعية المسببة ،في ظل إستمرارنا في الإضراب ، الإستقالات الجماعية لا تملك الوزارة قبولها قبل التحقيق فيها ، و يستمر الطبيب في عمله و صرف راتبه بعد تقديمها .

 ثانيا : مطلوب موافقة الجمعية العمومية على القرارات الآتية :
1- اقرار موعد بداية الاضراب                             
 2- اقرار أن الاضراب جزئى ( لا يشمل حالات الطواريء بأنواعها )
3- تحديد أهداف الاضراب كالتالى :
أ- اقرار كادر الأطباء المعتمد من الجمعية العمومية بتاريخ  30-4-2012 و عدم قبول أى كادر آخر ( يمكننا ترك مساحة تحرك  للمفاوضين بأنهم يمكنهم قبول تقسيم الكادر على عامين مثلا ) .
ب- التأمين الحقيقى الفعال الفورى للمستشفيات .
ج- الدعم الفورى لجميع أقسام الطواريء بالمستشفيات حتى تتوافر بها جميع مستلزمات انقاذ المرضى .
د-.اصدار مرسوم بقانون من رئيس الجمهورية لتغليظ عقوبة الاعتداء على المنشآت الصحية و العاملين بها .
ه- رفع موازنة الصحة الى 15%  (يمكننا ترك مساحة تحرك  للمفاوضين بقبول الوصول الى هذه النسبة خلال ثلاث سنوات مثلا ) .
3- تحديد أسماء أعضاء اللجنة العليا للاضراب و المقترح هو :
ثلاثة أعضاء من النقابة العامة  + عضوين من نقابة القاهرة + عضوين من نقابة الاسكندرية + عضو من كل نقابة فرعية + عضو من الاطباء الداعين للجمعية العمومية .
-  يختار أعضاء اللجنة العليا للاضراب من بينهم لجنة تفاوض مكونة من خمسة أطباء للتفاوض مع مسئولى الدولة ، على أن ألا تتخذ لجنة التفاوض أى قرارات منفردة بل يجب العودة للجنة العليا للاضراب لاتخاذ القرارات بالأغلبية .
4- تحديد مهام اللجنة العليا للاضراب كالتالى :
أ- الاتفاق مع طاقم من المحامين ( ممكن أن يكونوا من محاميو النقابة العامة و الفرعيات ) : وذلك للتواجد بمقر النقابة العامة و النقابات الفرعية فى أيام الاضراب حتى يتم الاستعانة بهم فى حالة حدوث أى تعسف ادارى ضد الاطباء المضربين
ب - تحديد منسق للاضراب بكل محافظة : تكون مهمته تحديد منسقى الاضراب بالمستشفيات و تسجيل أخبار الاضراب بمحافظته و ابلاغها الى اللجنة العليا للاضراب أولا بأول  ، وكذلك جمع أسماء الأطباء غير الملتزمين بقرار الاضراب ، و كتابة شكوى رسمية فورية ضدهم للنقابة الفرعية حتى تبدأ اجراءات التحقيق الفورى معهم .
ج- اتخاذ أى قرارات عاجلة سواء بتعليق الاضراب أو غيره طبقا لما تصل اليه المفاوضات ( يكون القرار بالأغلبية )
د- اصدار بيان يومى على موقع النقابة العامة يوضح جميع التفاصيل و التطورات للأطباء .
5- تحديد عقوبة الطبيب الذى لا يلتزم بقرار الاضراب كالتالى :
أ-  الطبيب الذى يقوم بالعمل فى غير حالات الطواريء فى أيام الاضراب :  يحال الى التحقيق بنقابته الفرعية و عليها بعد التحقيق أن تحيله الى لجنة آداب المهنة بالنقابة العامة التى يتوجب عليها اصدار عقوبة ايقاف قيده  لمدة شهر واحد .
ب- الطبيب الذى يقوم بتهديد الأطباء و يحاول منعهم من الاضراب : يحال الى التحقيق  بنقابته الفرعية و عليها بعد التحقيق أن تحيله الى لجنة آداب المهنة بالنقابة العامة التى يتوجب عليها اصدار عقوبة ايقاف قيده  لمدة ثلاثة أشهر .
ج- الطبيب الذى يصرح لأى وسيلة من وسائل الاعلام برفض الاضراب و اثارة الدولة و مشاعر المواطنين ضد الأطباء المضربين : يحال الى التحقيق  بنقابته الفرعية و عليها بعد التحقيق أن تحيله الى لجنة آداب المهنة بالنقابة العامة التى يتوجب عليها اصدار عقوبة ايقاف قيده  لمدة ثلاثة أشهر .
د- جميع الاطباء السابق ذكرهم يتم وضع أسماؤهم فى قائمة سوداء تنشر على موقع النقابة العامة و النقابات الفرعية
6-  تحديد موعد لجمعية عمومية طارئة أخرى :
يحدد موعدها بحيث يكون فور انتهاء فعاليات الفترة المحددة للاضراب لتحديد سبل التصعيد الأخرى فى حالة رفض أو مماطلة الدولة فى الاستجابة لمطالب الأطباء .

موعد الجمعية العمومية : يوم الجمعة 21-9-2012 بقاعة مؤتمرات مدينة نصر أمام أرض المعارض وجامع آل رشدان 
 الساعة الواحدة ظهرا