Monday, September 01, 2008

المستشفيات التي لم تصرف الزيادات وفعاليات مقترحة للمطالبة بصرف الزيادات


فى إجتماع الأحد قام أطباء بلا حقوق بتجميع معلوماتهم عن المستشفيات التي صرفت الزيادة الأخيرة المسماة "حافز طبيب " ، وقد صرف الحافز في العديد من المستشفيات العامة و المركزية مثل مستشفى ناصر العام ، مستشفى أم المصريين ، مستشفى إمبابة العام ، مستشفى المنيرة ، مستشفى بولاق أبو العلا ، مستشفى القناطر ،مستشفى سوهاج ،مستشفى الزقازيق ، مستشفى فارسكور بدمياط .


إلا إن هناك قطاعات كاملة لم تصرف الزيادة الأخيرة وهي :


مستشفيات التأمين الصحى

المستشفيات التعليمية

مستشفيات المؤسسة العلاجية

المستشفيات الطبية المتخصصة

المستشفيات النفسية


أيضا هناك العديد من المستشفيات العامة و المركزية لم تصرف بدل الطبيب مثل :


مستشفى المنشاوى بطنطا

مستشفى زفتى بالغربية

مستشفى بهتيم بشبرا الخيمة

مستشفى أجا بالدقهلية

مستشفى صدر المنصورة

مستشفى سندبيس

مستشفى جمصة


وهناك مستشفيات و إدارات صحية تدعى أنه لا يمكن الجمع بين حافز الطبيب وحافز ال75 % الذي يصرف لكل الموظفين التابعين للمجالس المحلية ومنهم الأطباء وباقى الموظفين بالمستشفيات والمراكز الصحية . وهذا طبعا يتعارض تماما مع نص المادة الثالثة من القرار 318 الذى إقرت بناءا عليه الزيادة الأخيرةوالذى ينص على"لايخل صرف الحوافز المنصوص عليها فى هذا القرار بما يصرف من حوافز ومكافآت أخرى " .

قرر أطباء بلا حقوق من سعيا وراءصرف الزيادة للقطاعات التي لم تصرفها

1-عمل بيان صحفى يوضح الفرق بين تصريحات وزارة الصحة ومايحدث على أرض الواقع من ممطالة في الصرف وتفسيرات متعسفة تحاول الوزارة بها حرمان الكثير من قطاعات وزارة الصحة من حافز الطبيب .وقد تم عمل البيان الصحفى و إرسل للجرائد والمواقع الإخبارية .


2-بالنسبة للأطباء في المستشفيات العامة والمركزية والمراكز الصحية التي لم تصرف الحافز ، يمكنهم كتابة شكوى بأنهم لم يصرفوا الحافز حتى الآن رغم تعليمات السيد الوزير بضرورة سرعة صرف الحافز قبل يوم 5-8 ، كما يمكنهم إرفاق نص القرار الوزارى 318 للبشريين و319 للأسنان بالشكوى ، مع جمع توقيعات الأطباء على الشكوى وتقديم صور منها للإدارة الصحية و المديرية ، لقد جربت هذه الطريقة و تم الصرف خلال أسبوع في العديد من المستشفيات .. و إذا لم يتم الصرف من الممكن أن ترسل صور من الشكوى للوزارة وللصحف .


3-بالنسبة للقطاعات التي تحاول الوزارة الإدعاء أن القرار لا ينطبق عليها "قطاع التأمين الصحى والمستشفيات التعليمية والمؤسسة العلاجية والمراكز المتخصصة والنفسية " يجب أن نقوم بحملة واسعة من الشكاوى الموقع عليها جماعيا من الأطباء فى كل المستشفيات التابعة لهذه القطاعات ، والنشر فى الجرائد ، وذهاب وفود من أطباءهذه المستشفيات لتقديم الشكاوى بشكل جماعى للوزارة ، ومن الممكن أن يكون هناك تغطية إعلامية لتقديم الشكوى ."طبعا نحن نرحب بأى أفكار أخرى تساعد في الضغط " .


4- فكرنا في تحركات قوية مثل مؤتمر صحفي كبير يتحدث فيه أطباء من مختلف المستشفيات والقطاعات التى لم تصرف بحجة أو أخرى ، أو عمل وقفة إحتجاجية ولكننا فضلنا البداية بالطرق الأقل قوة و الإستمرار فيها خلال شهر رمضان على أن نعيد تقييم الوضع ونلجأ للطرق الأقوى بعد العيد إذا كانت المشكلة مازالت دون حل .

زملاءنا الأطباء

إن طرق الضغط المختلفة هذه بأيديكم أنتم .. نحن سنقوم بمساعدتكم بتوفير نص القرارت الوزارية لمن لم يستطع الحصول عليها ، أو بنشر الشكوى فى الجرائد أوبالمساعدة في الوفد الذاهب للوزارة و فى التغطية الإعلامية له .. ولكن سيظل الأساس فيكم أنتم .. أنتم من يجب أن يتحرك للشكوى من أن القرارات لم تطبق عليكم فعلا .. وللضغط لأجبار الوزارة على تحويل كلامها لمكاسب حقيقية للأطباء وليس مجرد كلام جرائد ..لقد أثبتت الفترة الماضية أن الحركة والضغوط تأتي بنتائج إيجابية .. فهل نستفبد من الدرس ؟

ناقشنا في الإجتماع حملة التوقيعات من أجل بدل العدوى ، وإتفقنا أنه لا بأس من تأجيلها ، إذ أنه من الطبيعى إعطاء الأولوية لتنفيذ قرار صدر بالفعل قبل السعى لإصدار قرار جديد .. ولكن هذا بالنأكيد لا يعني تخلينا عن مطلب بدل العدوى ولا عن مطلب الأطباء الأساسي وهو الكادر .

ناقشنا أيضا شكوى الأطباء الأخصائيين وأطباء الأسنان من عدم منطقية الفارق الرهيب في نسبة الحافز بينهم وبين الأطباء النواب ، وإتفقنا على إستشارة محامى لمعرفة إمكانية رفع قضية لمساواة الأخصائيين والأسنان بالإخوة الأطباء المقيمين .

أما أخر نقطة فهي جلسة قضية حق الإضراب القادمة يوم 1-9 والتي ستوافق غالبا أول رمضان –كل سنة و أنتم جميعا بخير – وعلى الرغم من الطقوس الخاصة لهذا اليوم إلا أننا نتمنى من الأطباء التضامن مع قضيتهم الهامة بالحضور الساعة 12 حيث ستنظر القضية أمام قضاء مجلس الدولة بشارع مراد بالجيزة .

كانت هذه هي مناقشات وقرارات الإجتماع الأخير .. نتمنى سماع تعليقاتكم .



No comments: