Wednesday, July 16, 2008



الحكومة: زيادة دخول الاطباء وهيئات التمريض والفنيين بالصحة أول يوليو..وخطة لقصر خريجي الطب علي 3500 طبيب سنويا

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Economy/2008/july/15/medicine.aspx

7/15/2008 9:57:00 PM

الحكومة: زيادة دخول الاطباء وهيئات التمريض والفنيين بالصحة أول يوليو..وخطة لقصر خريجي الطب علي 3500 طبيب سنويا
دكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء

القاهرة- أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة على الاهتمام بأحوال الاطباء مهنيا وماديا باعتبار أن الاطباء يمثلون العمود الفقرى لعملية الاصلاح الصحى التى تقوم بها الحكومة.

وقال خلال الاجتماع الوزارى الذى عقده الدكتور أحمد نظيف الثلاثاء وحضره الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الادارية والدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والدكتور حمدى السيد نقيب الاطباء أنه تقرر زيادة دخول الاطباء وأعضاء هيئات التمريض والفنيين والمسعفين إعتبارا من شهر يوليو الحالى-حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.

وقال ان عدد المستفيدين من هذه الزيادة يبلغ 295 الفا يمثلون الاطباء والفنيين وأعضاء هيئات التمريض والمسعفين مضيفا أن الزيادة تصل الى 480 مليون جنيه هذا العام إضافة الى 370 مليون جنيه تم صرفها العام الماضى من خلال تنفيذ المرحلة الاولى ليصل إجمالى الزيادة التى تمت للعاملين بالقطاع الصحى الى 850 مليون جنيه.

وقال الدكتور حاتم الجبلى أن متوسط دخل الطبيب الشهرى طبقا لهذه الزيادة يبلغ 1379 جنيها بعد أن كان ستمائة جنيه موضحا أن الزيادة ستشمل الاخصائى ومساعد الاخصائى والاستشارى والفنيين وطاقم التمريض وأن هذه الزيادات تعد خارج نطاق علاوة ال30% التى قررها الرئيس حسنى مبارك مؤخرا.

وأوضح أن جزءا من الزيادة المقرر يرتبط بمستوى الاداء والجودة والذى سيتم تطبيقه إعتبارا من شهر سبتمبر القادم بنسبة 30% من قيمة الزيادة على أن يتم منح هذه الزيادة لشهرى يوليو وأغسطس القادمين وكاملة بدون تقييم.

وأعلن وزير الصحة أن رئيس الوزراء وافق على اصدار قرار بمنح العاملين الحاصلين على الزمالة بدل زمالة يبلغ 150 جنيها شهريا وحملة الدبلومات 75 جنيها بعد إعتراف المجلس الاعلى للجامعات بالزمالة..

وسوف تتحمل موازنة الدولة هذه الزيادات برغم الظروف الاقتصادية التى مرت بها مصر خلال العام الحالى نتيجة لارتفاع قيمة الدعم.

وذكر أن هذا البدل لايرتبط بتقارير الامتياز مشيرا الى حرص الوزارة على تطوير أداء القطاع الصحى من خلال الدورات التدريبية التى يتم تنظيمها للارتفاع بمستوى اداء الاطباء والفنيين واعضاء هيئات التمريض.

وعن قانون التأمين الصحى قال وزير الصحة أنه سيتم الانتهاء من مشروع القانون بنهاية العام الحالى على أن يتم عرضه على مجلس الشعب فى دورته البرلمانية القادمة بعد موافقة مجلس الوزراء عليه.دكتور حاتم الجبلي وزير الصحة

وأوضح الوزير أن قيمة الاشتراك تتراوح مابين 10 - 15 جنيها للفرد شهريا وأنه سيتم التأمين على جميع أفراد الاسرة وتوحيد التعامل مع قانون التأمين الصحى مشيرا الى انه سيتم إجراء تطبيق تجريبى لمشرف التأمين الصحى على محافظة السويس هذا العام.

وقال أنه سيتم تنفيذ تطوير نظام الاسعاف بتعيين مسعفين مؤهلات لاول مرة من تخصصات معينة مثل التربية الرياضية والعلوم بمرتب شهرى يبلغ 1200 جنيه.. كما تقرر زيادة بدل النوبتجيات للممرضين من حملة الدبلوم الى خمسة جنيهات شهرية مقابل 120 قرشا حاليا وبالنسبة للممرضين من حملة المؤهلات العليا تقرر زيادة بدل النوبتجيات الى 15 جنيها بعد أن كانت سبعة جنيهات.

واشار وزير الصحة الى أنه سيتم تنفيذ أحكام القضاء الادارى فيما يتعلق بتحديد اعداد المقبولين بكليات الطب وأن هناك خطة لتحديد اعداد المقبولين حتى عام 2014 ليصبح عدد الخريجين 3500 طبيب سنويا مقابل ثمانية الاف حاليا وهى الاعداد التى نحتاجها لرفع مستوى الاداء والتدريب بالنسبة للاطباء.

ومن جانبه قال الدكتور حمدى السيد نقيب الاطباء أن الجزء الاكبر من إصلاح دخول الاطباء والعاملين بالقطاع الصحى سيتم العام القادم مؤكدا إهتمام الحكومة بالاطباء من أجل تقديم خدمة صحية أفضل للمواطن.

واشار الى أن نقابة الاطباء تقف صفا واحدا مع وزارة الصحة وأنها ستشدد على ضرورة الاهتمام بتدريب الاطباء فى كافة التخصصات ورفع مهاراتهم دون إغفال محاسبة المقصرين.

وأضاف أن الدكتور نظيف وعد بدراسة زيادة بدل العدوى كما وعد بدراسة الامور الهامة التى تتعلق بالاطباء.


No comments: