Monday, December 31, 2007

أخبار

مناقشات عاصفة بلجنة الصحة في مجلس الشعب

[22:29مكة المكرمة ] [30/12/2007]
http://www.almesryoon.com/Archive/ShowDetails.asp?NewID=42848&Page=6


- الوزير لوكيل وزارة الصحة: لا تتحدث في أشياء لا تفهمها

- أباظة يرد: سأستقيل من المجلس إذا لم يرد حاتم الجبلي اعتباري

- أحمد درويش يهاجم نقيب الأطباء ويسأله: هل انضممت للمعارضة؟

كتب- أحمد صالح

شهدت لجنة الصحة بمجلس الشعب أمس برئاسة د. أحمد درويش وزير التنمية الإدارية بسبب موضوع كادر الأطباء، وفشلت اللجنة في التوصل إلى شيء بخصوص هذا الأمر بعد دفاع وزير التنمية الإدارية المستميت عن وزارة المالية، وتأكيده على عدم قدرة د. يوسف بطرس غالي على توفير أي أموالٍ إضافية.

وعبر درويش عن هذا الدفاع بقوله: "إنني مُصرٌّ على ألا يطلب مجلس الشعب أموالاً من الحكومة، أغلقنا هذا الأمر تمامًا"، وأضاف وزير التنمية في الاجتماع الذي خُصص لمناقشة كادر الأطباء فأنا أرمي الكرة في ملعب النواب، وأقول لهم: من أين سنأتي بأموال الكادر، عليكم أن تخبرونا بموارد نستطيع من خلالها توفير الأموال لكم".

وطالب درويش بضرورة أن تحدد لجنة الصحة ما إذا كانت تريد عمل جدول أجورٍ للأطباء أم كادر قائلاً: هناك فرق بين الاثنين، فالكادر يعني أن هناك مستوياتٍ وظيفية وترقية بناءً على الخبرة والمهارات والمستوى، بالإضافة إلى المهام الوظيفية للطبيب في حالة تقصيره، وتابع وزير التنمية الإدارية: مهما تم رفع المرتبات ستكون هناك فئة غاضبة أو إذا قررت رفع أجر الطبيب سيأتي الحاصلون على البكالوريوس ويطالبون برفع مرتباتهم.



وهاجم د. أحمد درويش- وزير التنمية الإدارية- نظام صرف بدل العدوى للأطباء، مؤكدًا أن البديل عن ذلك هو توفير بيئةٍ تضمن للطبيب عدم إصابته بأي مرضٍ نتيجة عدوته من أي مريض، وأضاف أنه غير صحيح ما يُثار عن أن الدول العربية أغلقت أبوابها في وجه الأطباء المصريين؛ لأنهم مطلوبون جدًّا والسوق العربية أكثر من واعدة.

شهدت اللجنة مشادةً بين د. حمدي السيد، ووزير التنمية عندما انتقد نقيب الأطباء، طلب درويش بضرورةِ الإبلاغ عن مواردٍ لتوفير أموال الكادر؛ حيث قال السيد: الحكومة لها الأغلبية داخل المجلس، ولن نستطيع أن نرغمها على فرض موازنة إضافية، فردَّ عليه درويش: هل تحولت إلى نائب معارضة.. صوتك سوف يكون مسموعًا؟!، وهو الأمر الذي هاجمه أعضاء اللجنة وتساءلوا: كيف تقول هذا.. كلنا هنا نواب للشعب؟.

وشنَّ د. حمدي السيد هجومًا عنيفًا على وزير المالية بسبب عدم اهتمامه بقطاع الصحة في مصر، وأضاف: نحن في مأزقٍ شديدٍ ونواجه غضبًا شديدًا في الشارع الطبي، ولا نريد سوى معاملة منصفة وعادلة.

وأكد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب أنه في خلال 8 شهور أُصيب 40 طبيبًا بفيروس C، وكشف عن اقتراحٍ قدَّمه للأطباء بأن يتم الإعلان في الصحف عن صرف جزءٍ من صندوق الزكاة الموجود في النقابة للأطباء المحتاجين، وهو الأمر الذي قُوبل على حدِّ قوله بالرفض؛ حيث قال الأطباء: إننا بذلك سنفضح أنفسنا.

وتابع السيد: الزبَّال يتقاضى 300 جنيه كمرتبٍ أولي، بينما الطبيب أجره 180 جنيهًا.

مشادة أخرى شهدتها اللجنة عندما تحدَّث د. عبد الحميد أباظة- وكيل وزارة الصحة- عن الكادر، ومقارنة ذلك بكادر المعلمين الذي أسرعت الحكومة في تنفيذه.

وأشار إلى أن كادر الأطباء لا بد أن يشمل جميع الفئات؛ حيث إن هناك ما يُسمَّى بالمعاهد القومية التابعة لوزارة التربية والتعليم لم يُطبِّق عليها كادر المعلمين، وهو ما دفع وزير التنمية الإدارية إلى مواجهة هذا الأمر بقوله: لا تتحدث عن أشياء لا تفهم فيها، وبعد انتهاء اجتماع اللجنة هدد أباظة بتقديم استقالته في حالة عدم قدرة د. حاتم الجبلي على رد اعتباره.

من جانبه أكد د. الشاعر أن الحكومةَ ليست لديها نية لتحسين أجور الأطباء، مطالبًا بوضح برنامج قومي خلال 6 شهورٍ يضمن للأطباء حقوقهم.

وأشار د. جمال الزيني إلى أن الأطباء لم يقرروا إلى الآن اللجوء إلى الإضراب عن العمل أو الاعتصام، مؤكدًا أن هذا الأمر يأتي من وازع الضمير المهني وحرص الأطباء على صحة المريض

No comments: