Tuesday, December 18, 2007

أخبار

د. محمد السيد سعيد

حياة لائقة بالأطباء

http://www.elbadeel.net/index.php?option=com_content&task=view&id=6896&Itemid=74

لأول مرة تناقش نقابة الأطباء فكرة الاعتصام والإضراب عن العمل لفرض تطبيق الكادر الذي وعدت به وزارة الصحة. ويبدو أن النقاش ـ يوم الثلاثاء الماضي ـ كان مثيرا وربما مسليا، فمقابل الشعور الحاد بسوء أوضاع الأطباء يبدو أن النقابة ليس لها خبرة بالكفاح من أجل تصحيح هذه الأوضاع. وكان المشهد أمس الأول "يفطس من

الضحك". إذ كان موظفو الضرائب العقارية يلوحون بأيديهم بعلامة النصر وهم عائدون إلي مدنهم وقراهم، في الوقت نفسه كان الأطباء يناقشون داخل نقابتهم كم أحوالهم سيئة، وذلك للشهر الثالث علي التوالي! حسم موظفون لا يملكون مهارات ولا يحتاجهم المجتمع دقيقة بدقيقة مثل الأطباء قضيتهم في غضون أسابيع، بينما كانت نقابة الأطباء تستمتع بتبادل الخطابات والوعود مع وزارة الصحة لشهور طويلة!
أما المناقشات ذاتها فتكشف عن التردد والعجز وانعدام الخبرة، ولحسن الحظ كان لدي بعض الأطباء ما يكفي من الشجاعة لرفع شعار يقول: "لا نريد حوافز ومسكنات نريد الكادر"، ولكن المزاج العام كان متواضعا وبالغ التأدب وعبر عنه شعار آخر يقول: "انقذونا..أحوال الأطباء الاجتماعية والمادية والأدبية متردية للغاية". ياسلام!
ولو أن لدي أطبائنا واحدا في المائة من الخبرات النقابية التي تتوفر لزملائهم في بلاد أخري لكانوا قد حسموا قضيتهم في غضون أيام أو ساعات، إذ لا يمكن أبدا منازعة حق الأطباء في تحسين فوري وجذري للمرتبات. وان كانت أي حالة مرتبات في مصر مفهومة "قيراط واحد" فحالة الأطباء مفهومة "24 قيراط". وهي أكثر من عادلة وأكثر من ملحة بل ولا تطيق الانتظار.
ومع ذلك فالارجاء والانتظار كانا بطلي الموقف في مناقشات الأطباء في نقابتهم. ويبدو أن السبب المباشر هو أن النقيب تلقي وعدا من الوزير وهو ما أرجأ اتخاذ تدابير نضالية حقيقية لفرض الإسراع بإصدار الكادر الخاص بالأطباء.
أما السبب الحقيقي في تقديري، فهو أن مجلس النقابة لا يملك خبرات كبيرة في تنظيم النقاش والنضال من أجل العدالة للأطباء، وكان بوسع النقابة أن تفعل أكثر مما فعلته بكثير جدا بدءا من تنظيم مناقشات أكثر استفاضة لمشروع الكادر، ففي رأي كثيرين المشروع مليء بالثقوب ولا يقر مبدأ المساواة ولا يقدم تعويضا كافيا للأطباء ولا يضمن لهم حياة لائقة.
mohamedsaid07@hotmail.com

هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته آخر تحديث ( 16/12/2007 )

No comments: