Tuesday, December 02, 2008

الخارجية: الطبيبان المصريان جلدا لمرة واحدة واتصالات هادئة مع السعودية بشأن القضية





http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2008/december/1/saudidoctors.aspx

الخارجية: الطبيبان المصريان جلدا لمرة واحدة واتصالات هادئة مع السعودية بشأن القضية

الخارجية: الطبيبان المصريان جلدا لمرة واحدة واتصالات هادئة مع السعودية بشأن القضية

اضغط للتكبير

مشهد عام للعاصمة السعودية الرياض - ا ف ب

12/1/2008 10:09:00 AM

القاهرة - محرر مصراوي - وصف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية العلاقات المصرية السعودية بأنها ممتازة وسوف تستمر قوية ووثيقة.

وقال حسام زكي في تصريحات صحفية الاحد تعليقاً علي مذكرة سلمها أهالي الطبيبين المحكوم عليهما بالجلد في السعودية للوزارة أن هناك اتصالات هادئة مع السعودية عبر قنوات دبلوماسية لكي نصل إلي نهاية ترضي أسر الطبيبين وتضع حداً لمعاناتهما.

وبالنسبة لمسألة الجلد قال زكي إنه تم تنفيذ الجلد لمرة واحدة فقط ونأمل أن يستمر هذا التوقف.

وأضاف أن كافة الجهود التي تبذلها الوزارة بهذا الشأن تتم بشكل هاديء بعيداً عن النشر احتراماً للجهة المقابلة ورغبة منا في إبداء الجدية فالمسألة ليست جهوداً إعلامية أو تصريحات.

وكان أهالي الطبيبين المحتجزين في السعودية، ووالد مهندس الكومبيوتر إيهاب عشماوى قد سلموا مذكرة الى وزير الخارجية أحمد أبو الغيط مطالبين فيها بتكثيف الاتصالات بين الخارجية المصرية والسلطات السعودية لإنهاء مشكلة الطبيبين ومهندس الكومبيوتر المحتجز .

وصرح محمد عبد القدوس رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين والذي رافق أهالي المحتجزين عقب استقبال السفير حسام زكى المتحدث باسم الوزارة لهم بأنه أبلغهم أن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية يجرى اتصالات على أعلى مستوى مع السلطات السعودية لإنهاء هذه المشكلات فى أقرب وقت .

لكن زكي اكد، في تصريحات للصحافيين، ان هناك بعض المشكلات والأمور التي تحدث من وقت إلى آخر على الجانب القنصلي.

واوضح ان هذه المشكلات تحدث تحديدا سواء فيما يتعلق برعايا مصريين في السعودية أو برعايا سعوديين ولهم حالاتهم في مصر.

وأكد على أن هذه الأمور يجب أن نتعامل معها بجدية.

يأتي ذلك بعد أقل من شهر من إدانة الطبيبين المصريين بتهم عديدة بالسعودية.

وهناك خمس تهم موجهة إلى الطبيب الأول شوقي عبد ربه إبراهيم، تتعلق أربع تهم منها بجلب وشراء وسرقة أنبولات من عقاقير طبية تندرج ضمن المواد المخدرة المحظور استعمالها من دون استشارة الطبيب المختص وإلا باتت نوعا من المواد المخدرة التي يحظر بيعها وتداولها، واتهام خامس يتعلق بإقامة علاقة محرمة مع عدد من النساء اللاتي كان يحقنهن بهذه العقاقير والإختلاء المحرم بهن، وهو ما يعني أن هناك اتهامين رئيسين تم توجيههما لهذا الطبيب الأول هو الاتجار بالمخدرات، والثاني هو هتكعرض مريضاته واغتصابهن من دون علمهن.

وهناك أربع تهم موجهة إلى الطبيب الثاني وهو رؤوف أمين العربي، تتعلق ثلاث منها في الاشتراك في جلب وبيع وشراء أنبولات من عقاقير طبية تندرج ضمن المواد المخدرة المحظور استعمالها من دون استشارة الطبيب، أما الاتهام الرابع فيتعلق بحقن زوجة كفيله بنفس هذه العقاقير بهدف التسبب في إدمانها بقصد الكسب غير المشروع، رغم أنه يعلم أن هذا العقار لم يكن موصوفا لها، وهو ما يعني أن هناك اتهامين رئيسين تم توجيههما لهذا الطبيب، هما: الاتجار بالمخدرات، وخيانة اليمين، والتسبب في إدمانمريضته بهدف التربح غير المشروع.

ويرى مراقبون ان العلاقات المصرية - السعودية تشهد في الفترة الاخيرة توترا شديدا بخاصة مع التصريحات الاخيرة لوزير المالية المصري بطرس غالي، والتي قال فيها إن المملكة غير مؤهلة للتحدث باسم المنطقة.

وكان غالي قال في تصريح، لدى سؤاله عما اذا كان راضيا عن وجود السعودية في اجتماعات مجموعة العشرين، لا يمكنني التحدث باسم المنطقة بأسرها لكنني أعتقد ان التمثيل ينبغي ان يكون من خلال دولة تفهم القضايا المتعددة التي تواجهها مجموعة محددة من الدول.

ودفعت تصريح غالي السعودية إلى الرد على لسان وزير ماليتها إبراهيم العساف إن السعودية لا تشارك لتمثيل اي دولة وانما تمثل نفسها، وأن مع كل الاحترام الواجب لاخي الدكتور (بطرس) غالي فإنه فوجئ بتصريحاته.

الا ان غالي سعى يوم الأربعاء لتهدئة الخلاف مع السعودية بقوله إن المملكة صوت للمنطقة في اجتماعات مجموعة العشرين.

وسبقت تصريحات غالي قضية الطبيبين المصريين المحكوم عليهما بالجلد 1500 جلدة في السعودية والتي اثارت سخط الرأي العام في مصر.

وكان بيان للسفارة السعودية في القاهرة انتقد ما وصفه بـ افتراء الصحف المصرية على القضاء السعودي وإغفال حجم الجريمة ومعاناة الضحايا، ما دفع وزارة القوى العاملة المصرية الى منع سفر أطبائها للعمل بالسعودية وحظر التعامل مع 26 شركة سعودية بسبب إساءتها للمصريين.

وكانت محكمة سعودية قضت بحبس الطبيبين المصريين رؤوف العربي وشوقي عبد ربه وجلدهما 1500 جلدة.

ويواجه العربي في السعودية حكما بالسجن 15 عاما والجلد 1500 جلدة لاتهامه بالتسبب فى إدمان إحدى الأميرات على المورفين نتيجة إعطائه إياها جرعات زائدة خلال علاجه لها إثر تعرضها لحادث مروري.

وأثارت الاحكام السعودية الاستياء الشعبي والرسمي في مصر التي قررت حكومتها حظر سفر الاطباء المصريين للعمل في المستشفيات السعودية.

المصدر: صحيفتا الجمهورية والقدس العربي.

اقرأ أيضا:

السعودية تتهم الطبيبين المصريين بهتك العرض والكسب غير المشروع ..وتعتبر العقوبة متوسطة




No comments: