يتعرض زملاؤنا الأخصائيون بمستشفى التأمين الصحي بمدينة نصرلمشكلة جديدة حيث تحاول إدارة المستشفى فرض نوبتجيات حتى الساعة العاشرة على رؤساء الأقسام والإستشاريين ، ونوبتجيات بيات على قدامى الأخصائيين .. وقد قام زملاؤنا بكتابة شكوى موقعة من 65 طبيب ننشرها هنا أولا: تأيدا لموقف زملاءنا في رفض فرض المزيد من الأعباء على قدامى الأخصائيين ورفض محاولات وزارة الصحة تحميل كل مشاكل النظام الصحي المنهار على أكتاف الاطباء بدلا من أن تقوم بمحاوة جادة و حقيقية لعمل نظام صحى يعطى للمريض حقه في العلاج وللمقدمي الخدمة حقهم في أجر عادل ثانيا: ننشر هذه الشكوى لأننا نعرف أن أوضاع الأطباء في المستشفيات اليوم فيها الكثير من المشاكل في مختلف المجالات.. لذلك يحتاج الأطباء للترابط ومساعدة بعضهم أمام هذه المشاكل .. أو على أقل تقدير تبادل الخبرة .. ويهمنا هنا أن نسأل هل زملاءنا في مستشفيات التأمين الاخرى عندهم قرارت مماثلة؟؟ زملاءنا الأعزاءنحتاج للتضامن أمام سيل المشاكل المتزايدة والتي أصبحت الوزارة تغمرنا بها كل يوم
*_الأطباء الإخصائيون والاستشاريون العاملون بمستشفى مدينة نصر يتحفظون على القرارات الإدارية الجديدة_*
السيد الدكتور مدير فرع القاهرة، السيد الدكتور مدير مستشفى مدينة نصر
تحية طيبة وبعد
اجتمع الأطباء الإخصائيون والاستشاريون ورؤساء الأقسام العاملون بمستشفى مدينة نصر اليوم الأحد 24 أغسطس 2008 للتباحث فى القرارات التى أعلنها –شفويا- السيد الدكتور رئيس فرع القاهرة أثناء اجتماعه معهم يوم الأربعاء الموافق 20 أغسطس.
*_والأطباء المجتمعون يسجلون بداية:_*
v رفضهم واحتجاجهم على الأسلوب المهين الذى اتبعه رئيس الفرع فى التعامل مع الأطباء حينما يقول أنه قد أصدر القرارات وأن الأطباء المجتمعين لا يمكنهم مناقشة القرارات وعليهم فقط مناقشة أسلوب تنفيذها!
v كما يرفض الأطباء أسلوب رئيس الفرع فى وصفه للمستشفى بأنها أسوأ مستشفى، حيث قام بإبراز أسوأ الأمثلة لمضاعفات حدثت بالمستشفى لتشويه سمعة الأطباء دون تقييم موضوعى لمجهودهم وقياس نسب النجاح فى مقابل نسب المضاعفات.
v كما نرفض أسلوب التهديد بعزل رؤساء الأقسام غير الموافقين وحرمان الأطباء غير الموافقين من أجور العمليات وتهديدهم بالنقل من المستشفى.
والدكتور مدير الفرع يبرر كل تلك القرارات بدعوى تحسين الجودة *_محملا الأطباء مسئولية تدنى الجودة_*، وهو ما أخذت ترددة الإدارة فى الفترة الأخيرة حيث تتخذ الجودة ستارا للهجوم على الأطباء ومؤسساتهم باعتبارها مؤسسات مفتقدة للجودة بسببهم. ولكن نظرية الجودة الخاطئة هذه تغفل أن غياب الجودة هو بسبب خطأ النظام الذى تسأل عنه الإدارة وليس الأطباء وبالذات فى المجالات التالية:
· العجز الشديد فى الوظائف الفنية وبالذات التمريض حيث يصل إلى 50% وحيث لا يمكن الحديث عن الجودة عندما تكون ممرضة واحدة مسئولة عن 24 مريضا فى القسم أو ممرضة واحدة إلى ثلاثة مسئولات عن 12 مريضا برعاية القلب أثناء مناوبة المساء!
· النقص الشديد فى مرتبات وحوافز العاملين، وسياسة الإدارة المدعاه لتحسين الجودة بتحسين الإدارة عن طريق رفع مرتبات الوظائف الإدارية العليا بينما ثلاثة أرباع الأطباء والعاملين ينخفض دخلهم عن حد الفقر (المقدر حاليا بين 1000 و1200 جنيها شهريا)!
· مشاكل انهيار الصيانة وخلل عمل التموين الطبى والإدارات الهندسية ومشاكل الأجهزة الطبية الضرورية
وقرارات مدير فرع القاهرة التى تحل مشاكل انخفاض جودة العمل بالمستشفى عن طريق إعطاء الاستشاريين ورؤساء الأقسام نوباتجيات حتى العاشرة أو الثانية عشرة مساء وباقى الإخصائيين نوباتجيات نهارية وليلية تتجاهل ليس فقط النظام الراسخ للممارسة الطبية وتقسيم العمل بين النواب والإخصائيين والاستشاريين والفارق بين التواجد كل الوقت وبين نظام الاستدعاءات عند الحاجة، ولكنها *_تتجاهل أيضا قوانين ولوائح العمل بهيئة التأمين الصحى ووزارة الصحة_* بالذات فى المجالات التالية:
* قرار وزارة الصحة بعدم إعطاء نوباتجيات لمن هم فوق 45 عاما * قرار التأمين الصحى بقصر النوباتجيات على النواب وعند الاحتياج امتدادها للإخصائيين د وج مع عدم امتدادها للإخصائيين ب و أ وكبير إخصائيين * ليس من حق رئيس الفرع تهديد الأطباء بحرمانهم من أجر العمليات (ولا من إجراءها) فى حالة عدم أخذ نوباتجيات بيات * ليس من حق رئيس الفرع تهديد الأطباء بنقلهم من المستشفى فى نفس الحالات
*_البديل المقترح لتحسين الأداء فى المستشفى_*
تعاونا منا نحن الأطباء الإخصائيون والاستشاريون ورؤساء الأقسام المجتمعون نقترح المساهمة فى تحسين العمل بالمستشفى كالآتى:
* تواجد إخصائى يوميا بعد الظهر لفترة لرفع كفاءة النواب العاملين وتقييم حالات الدخول الجديدة وآية تدهور فى حالة أحد الحالات المحجوزة وحل مشكلات القسم المستجدة على أن يكون قيد الاستدعاء باقى اليوم فى أقسام الباطنة والقلب والرعاية المركزة، وعلى أساس اختيارى وفى مقابل مادى مجزى. * تواجد إخصائى جراحة (عامة أو خاصة) بقسم الاستقبال يوميا بعد الظهر لفترة مماثلة لضبط العمل بالقسم ورفع كفاءة النواب العاملين والإشراف على ضبط الأمور بقسم الاستقبال- واجهة المستشفى- بجانب النواب والإخصائيين المتواجدين والذين تحت الاستدعاء لاستقبال الحوادث والطوارئ.
*_إن الأطباء العاملين بالمستشفى إذ يهتمون بأداء واجبهم فى تحسين أداء المستشفى ورفع جودته فإنهم يرفضون تحميلهم مشاكل انخفاض الجودة نتيجة للسياسات الإدارية الخاطئة وإهمال حقوقهم كأطباء وحقوق العاملين ويطالبون بإنصافهم كما يطالبون بفتح حوار حقيقى حول السياسات التى أدت وتؤدى إلى تدهور العمل بالمستشفى والسياسات المطلوبة لإصلاحها._*توقيع 65 من اطباء المستشفي
No comments:
Post a Comment