Friday, January 11, 2008

أخبار

فضيحة بالوثائق في وزارة الصحة
http://www.alwafd.org/v3/News/NewsDetail.php?id=761&type=reports&PHPSESSID=b2d477b12a4dacf8e364b12114af5490


د. نظيف
حمدي حمادة: هل تذكرون المسرحية الكوميدية.. أخويا هايص.. وأنا لايص!! تصوروا انطبق منطوق اسم هذه المسرحية علي ما يدور داخل المجالس الطبية المتخصصة التي يترأسها الدكتور محمد عابدين والذي مازال عميداً لمعهد الأورام بأسوان والأستاذ غير المتفرغ بقصر العيني ولن نتحدث عن عمله الخاص في عيادته أو حتي عياداته ولن نشير الي تعاقده مع أحد المستشفيات الخاصة لأن هذا أمر يخصه ولا دخل لنا به لأننا لا نقلل من كفاءة الرجل ولا نحسده علي مسئولياته المتنوعة،

وقد وصل إلي أسماعي ما يفيد أن بعض الموظفين من الإداريين يكتبون قرارات العلاج وبالدرجة أن الأطباء الكبار بالمجالس الطبية حذروا الدكتور عابدين من هذه التصرفات حتي لا يتم اهدار المال العام ولأن المخصص للعلاج علي نفقة الدولة سنوياً يقدر بمليار 800 مليون جنيه.

هذه المليارات هل تصل بالفعل للغلابة من المرضي المساكين الذين يتسولون الآن حتي ولو كان قرش صاغ واحداً لشراء »حباية« من الإسبرين، بل هناك من يتقرر علاج له »بالملاليم« أو 200 أو 300 وحتي 700 و800 جنيه لتركيب شريحة أو دعامة في القلب بعد أن يقوم بإعداد الطلب والأوراق منتظراً اليوم الذي تحدد له لكي يسعد بالعلاج علي حساب الدولة من خلال ورقة بيضاء ومستطيلة ووفقاً لحالته أو وظيفته أو أهميته أو حتي واسطته.

لقد حصلت »الوفد« علي العديد والعشرات من القرارات العلاجية »السوبر« والمحددة بحروف ورموز لبيان مدي اتخاذها بسرعة ودون ترقب أو انتظار ويبدو ان بعض هذه القرارات المكتوبة مقدماً يتم تمريرها دون انتظار لعقد جلسة أو حتي لجنة طبية مادام الأكلشيه موجوداً وما دام القرار محدداً برموز مبهمة.. فمثلاً حروف »خ. ف. و. أ« تعني خاص ـ فوري وزير والآن!! يعني طلب العلاج »سوبر« ولا يمكن ان يعترض عليه أحد وهناك رمز »م. م« أي أنه صادر من مكتب مدير عام المجالس ولذلك ظننت أنني »حايس« من لوغاريتمات اصدار قرارات العلاج الطبية علي نفقة الدولة!!.

وحتي لا يغضب الوزير أو حتي مدير عام المجالس الطبية سأدلل علي ما سردته من واقع ما تحت يدي من قرارات علاج صادرة.. وبداية أسأله هل في العرف العلاجي المجاني علي نفقة الدولة ما يسمح باقتطاع آلاف الجنيهات لمريض لخبير أجنبي زائر بأحد المراكز الطبية العالمية بناء علي توصية المجلس الطبي المتخصص بجلسة 4 ديسمبر 2007 للملف رقم 13641470 وبنفقات 30 الف جنيه وعلي أن تخصم القيمة من الاعتماد المدرج لعلاج المواطنين للمواطن »م. س. ع«.. وطبعاً القرار موقع من الاستاذ الدكتور حاتم مصطفي الجبلي.. وأيضاً قرار استكمال علاج بنفقات بلغت 36 ألف جنيه الصادر في شأنه القرار 1447068 بمركز طبي عالمي ومش محلي!! ثم عشرة قرارات متتالية للمريضة »س. أ. ب. س« ورقمها 12398994 باجمالي مبلغ 116 ألف جنيه بمستشفي عين شمس التخصصي.. أما أغرب القرارات العلاجية المتتابعة والتي صدرت أيام ،24 ،25 ،26 ،27 30 سبتمبر 2007 ثم قرار صدر يوم الأول من اكتوبر 2007 أيضاً لمريض واحد بإجمالي مبلغ 42 جنيهاً ونصف واسم المريض »ب. أ. ب« بمستشفي عين شمس.. ولأنه بطاقة الرقم القومي لهذا المريض واحدة ما عدا قرار علاج واحد صدر له يوم 27 سبتمبر بالبطاقة رقم »85746«.. فما دلالة ذلك يادكتور جبلي حتي لا أضطر أن ألطم علي خدودي وأقول »آه« ياجملي«!!

أليست هذه فوضي وفضيحة بل خللاً جسيماً اعتور اصدار هذا القرار.. بالله عليك من المسئول عن ذلك؟! أجب أنت يا معالي الوزير لأنني أقول لك حقائق ولا أغالط!! والمرجو ألا نتلقي الرد بالتبرير لأن ما أسطره لا يتميز بالتغرير بل ان رقم الملف واحد وهو الملف 13488752 في كل قرارات العلاج الصادرة لهذا المواطن المحظوظ لأن هناك الآلاف من المواطنين المرضي »اللايصين«!

أنا لن أذكر ما تم انفاقه من ألوف مؤلفه لفنانة راحلة ولكن بالله من الأولي بالرعاية الطبية وتقديم خدمة العلاج المجاني له.. المريض »الهايص« أو المواطن »اللايص« ثم هناك سجل المريضةر قم 13170384 والمحدد له مبلغ 45 ألف جنيه أما عن العلاج الدوائي والمتابعة فحدث ولا حرج فقد تم عقد اللجنة الطبية يوم ،10 ،11 ،18 ،20 ،22 ،24 27 أكتوبر 2007 ثم عادت اللجنة للانعقاد يوم 27 نوفمبر و3 ديسمبر و29 ديسمبر للمريض »ع. ف. ر« وحصل علي قرارات علاج بإجمالي مبلغ 35 ألف جنيه.. ولأن القرارات الهايصة لا حصر لها..

وليعلم الوزير الجبلي أنه بإمكاني أن أعدد العشرات والأمثلة من قرارات علاجية وللأسف لم يحظ بها المواطنون من البؤساء والتعساء والتي لا تتعدي المئات من الجنيهات وبعكس حال المحظوظين من الهايصين الذين ينعمون بقرارات تتجاوز الآلاف من الجهات!!.

No comments: