Tuesday, March 20, 2012

مقترح كادر الأطباء

مقترح لجنة الشكاوى بخصوص أجور الأطباءكادر الأطباء :- لماذا و كيف؟؟

أولا :- لماذا الكادر ؟

1- لأن نظام الحوافز الذي لجأت له وزارة الصحة كحل مؤقت لمطالبات الأطباء بحل مشكلة التدني الفظيع لأجورهم ، نتج عنه أن أغلب الأجر أصبح غير ثابت، من الممكن أن يتأخر عدة شهور أو لا يصرف ، مما يفقد الطبيب أي درجة من إستقرار الدخل.

2- لأن نظم الحوافز المتعددة تجعل هناك بعض القطاعات في وزارة الصحة تتمتع بمزايا لا تتمتع بها قطاعات أخرى ، و هناك مشاكل دائمة في تفسير علاقة القرارات الوزارية التي صدرت بها الحوافز ببعضها البعض.

3- لأن نظام الحوافز لم يقدم أي حل لتدني أجور الأطباء العاملين بالحكومة خارج وزارة الصحة .

4- لأن نظام الحوافز حتى و إن حسن نسبيا أجر الطبيب أثناء عمله ، و لكنه لا يؤثر على معاشه ، و بالتالي يجد الطبيب نفسه فوق الستين بمعاش يتراوح بين 500-600جنيه ، في فترة من العمر تقل فيها قدرة الطبيب على العمل الخاص.

5- لأن الكادر الذي يغير أساسي أجر الطبيب لا يمكن أن يصدر إلا بقانون من مجلس الشعب، و لأن مجلس الشعب الحالي فيه العديد من زملائنا الأطباء اللذين نتوقع منهم أن يدافعوا عن حقوق الأطباء و حق قطاع الصحة عموما ، خصوصا و أن البعض منهم كان عضوا بمجلس نقابة الأطباء حتى شهور قليلة ماضية ،

و بالتالي فقد أصبح متاحا أن نجد من يتبنى قانون لكادر الأطباء يتيح لنا تصحيحا جذريا للمشكلة المزمنة لأجور الأطباء .

......................................................................

ثانيا:- ما هي المعايير الأساسية لمشروع كادر الأطباء ؟؟

صدر في 2009 حكم محكمة القضاء الإداري بحق المواطن المصري في حد أدنى للأجر ، قدر في حينها ب 1200 جنيه للعامل الغير مؤهل ، و نتيجة للتضخم توافق خبراء الإقتصاد على أن هذا الحد الأدنى للأجور أصبح حاليا 1500جنيه للعامل الغير مؤهل ، و لأننا ندرك أن الأطباء جزء من المجتمع المصري ، فسنحاول أن نبني مشروعنا لكادر الأطباء -الذي ننوي أن نقدمه بعد مناقشته و تعديله من الزملاء الأطباء ، و إقراره إن شاء الله من الجمعية العمومية القادمة للأطباء لمجلس الشعب – على رؤية الإقتصاديين للحد الأدنى للأجور في مصر ، حتى لا ينفصل الطبيب عن مجتمعه، و سنأخذ مثالا لنا النظام الإنجليزي لأجور الأطباء الذي يعتمد من جهة على أن أجر الطبيب حديث التخرج = ضعف الحد الأدنى للأجور ، و أجر الإستشاري = خمسة أضعاف الحد الأدنى للأجور ، كما يعتمد من جهة أخرى على أن أجر الطبيب يعتمد على عدد ساعات العمل التي يلتزم بها ، بمعنى أن هناك 3 شرائح للأجر متاحة لكل طبيب ، تبعا لساعات العمل.

مشروع كادر خاص لأجور الأطباء

أولا :-طبيب التكليف (الطبيب حديث التخرج ) :

1- أساسي الأجر يبدأ من 3000جنيه مقابل 36ساعة عمل (6ساعات عمل يومي) و هذا الطبيب سيكون في الوحدات الصحية الحضرية و القريبة من المستشفيات التي ستلتزم بالعمل في الفترة الصباحية فقط.

2- 3750جنيه الأجر مقابل 48ساعة عمل أسبوعي (125%من الأجر الأساسي)في الوحدات الريفيه الأبعد عن الحضر، و ستكون ساعات العمل الإضافية هي نوبتجيات الطبيب في الوحدة الصحية البعيدة عن أقرب مستشفى بأكثر من نصف ساعة ، و بالتالي تحتاج لتواجد الطبيب في الفترة المسائية .

3- 4500جنيه الأجرمقابل 60 ساعة عمل أسبوعي (150%من الأجر الأساسي) ، و ستوضع في هذه الفئة الأطباء في وحدات صحية تحتاج لإقامة الأطباء بها إقامة دائمة ، على أن يعطى الطبيب بدل راحة 6أيام شهريا (مقابل 4 أيام الجمع +يوم للذهاب و يوم للعودة) .

4- بدل جذب للمناطق النائية و الوعرة يتراوح بين 500-1500 جنيه تبعا لبعد المكان عن الحضر و صعوبة الوصول له.

5- توفير نفقات إنتقال طبيب التكليف لرحلة واحدة شهريا من مكان إقامته لمكان تكليفه.

6- توفير سكن لائق في الوحدات التي تحتاج لإقامة ، و سكن عائلي للطبيب المتزوج ، هو شرط إستلام العمل للطبيب في الوحدة التي تحتاج لإقامة دائمة.

7- يحصل الطبيب على علاوة سنوية قدرها 100 جنية تضاف للأساسي الأجر مقابل 36ساعة عمل ، و يتم حساب الأجر بنفس الطريقة 125%مقابل 48ساعة عمل و 150%مقابل 60 ساعة عمل.

8- ينتظم كل أطباء التكليف منذ إستلامهم للعمل في برنامج لدراسة زمالة طب الأسرة ، على أن يكون هناك برنامج منفصل للسنة الأولى ،و برنامج أعلى للسنة الثانية ، و يمر الطبيب في إختبار في نهاية فترة التكليف للحصول على شهادة بتدربه لمدة عام أو عامين ببرنامج زمالة طب الأسرة ، و يكون له الحق بعدها في التقدم للإنتقال لطبيب مقيم في أي تخصص أخر ، أو الإستمرار في زمالة طب الأسرة لمدة عامين أخرين ، و يصبح بعد إجتياز إختبار الزمالة مساعد أخصائي طب أسرة ..................................................................................................

الطبيب المقيم :-

1- يتقدم الطبيب للنيابة بعد قضاء سنة أو سنتين في التكليف (تبعا للتخصص الذي يطلبه) ، و في فترة النيابة يكون أساسي الطبيب المقيم 3200 جنيه مقابل 36 ساعة عمل (مقسمة لعمل صباحي و نوبتجيات تبعا لإحتياج العمل) و يأخذ الطبيب 125%من الأساسي مقابل 48ساعة عمل أسبوعي ، و 150%مقابل 60 ساعة عمل أسبوعي، مع ضرورة ألا تزيد فترة النوبتجية عن 12 ساعة متصلة ، و يفصل بين النوبتجية و التي تليها 12 ساعة على الأقل ، و يلتزم الطبيب بالتوقيع و إثبات الحضور في دفتر النوبتجية أو العيادة أو القسم ، و بأداء العمل المكلف به في هذه الأماكن ، و لا يلزم بالتوقيع في دفتر الحضور و الإنصراف التقليدي.

2- علاوة الطبيب المقيم 100 جنيه سنويا تضاف لأساسي الأجر.

3- تستمر النيابة لمدة 5 سنوات يحصل فيها الطبيب على مؤهل (دبلوم –ماجستير –زمالة) و إذا لم يحصل عل أي منهم عليه أن يعود للعمل في الوحدات الريفية و يمنح فرصة إستكمال دراسة زمالة طب إسرة .

4- تطبق قواعد المناطق النائية للأطباء المقيمين مثل أطباء التكليف

......................................................................................................

الطبيب مساعد الأخصائي و الأخصائي :

1- ينتقل الطبيب من مقيم لمساعد أخصائي بعد إنقضاء فترة النيابة و الحصول على مؤهل دراسي(دبلوم ماجستير – زمالة) .

2- يحصل الطبيب على علاوة تضاف لأساسي الأجرمرة واحدة 250 جنيه للدبلوم و 500 للماجستير و 750 للزمالة.

3- ترتفع العلاوة السنوية لمساعد الأخصائي إلى 150جنيه سنويا.

4- ينتقل الطبيب الحاصل على الدبلوم بعد 5 سنوات لأخصائي ،و الطبيب الحاصل على ماجستير بعد 3 سنوات ، و الطبيب الحاصل على زمالة بعد سنتين ، على أن يكون قد حصل على عدد من الساعات المعتمدة كل عام في نظام التعليم الطبي المستمر ، وتلزم جهة العمل بالتكلفة الكاملة لدورات التعليم الطبي ، بالإضافة لإلتزام جهة العمل بنفقات الإنتقال و الإقامة إذا كانت الدورة في مكان بعيد عن جهة العمل ، كما تحتسب أيام الدورة كمأمورية علمية مدفوعة الأجر، و يلتزم الطبيب الذي يقبل الترشح لدورة علمية و لا يلتزم بالحضور بها بتسديد غرامة تساوي تكاليف الدورة ، بالإضافة لإلزامه بالحصول عليها بعد ذلك على نفقته الخاصة، و ذلك لضمان جدية التعامل مع الدورات العلمية.

5- العلاوة السنوية للأخصائي 200جنيه تضاف لأساسي الأجر .

6- يحسب الأجر السابق مقابل 36ساعة عمل ، على أن يتقاضى مساعد الأخصائي و الأخصائي 125%من الأجر مقابل 48ساعة عمل و 150%من الأجر مقابل 60ساعة عمل ، و توزع ساعات العمل بين صباحية و مسائية و ليليلة حسب حاجة العمل .

7- يضاف بدل جذب للمناطق النائية لمساعد الأخصائي يتراوح بين 1000 -2000 جنيه شهريا حسب بعد المكان ، و يكون بدل الجذب .

....................................................................................................

للأخصائي بين 1500-2500جنيه طبقا لنفس القواعد.الطبيب الإستشاري:

1- يحصل طبيب على لقب إستشاري في حال حصوله على الدكتراه ، و يمنح علاوة خاصة لحصوله على الدكتراه 1000جنيه تضاف لأساسي الراتب، كما يمنح لقب إستشاري بعد مرور 3 سنوات على حصوله على لقب أخصائي بالنسبة للزمالة ، و خمس سنوات بالنسبة للماجستير و 7 سنوات بالنسبة للدبلوم ، بشرط حصوله على عدد محدد من النقاط المعتمدة في نظام التعليم الطبي المستمر ، و تطبق نفس القواعد السابقة الخاصة بتحمل جهة العمل لنفقات الدورات و الإنتقال و الإقامة و وقت الدورة

2- علاوة الإستشاري250 جنيه سنويا تضاف لأساسي الأجر ، و هو الأجر مقابل 36ساعة عمل ،

ويحصل الطبيب على 125%من الأجر مقابل 48ساعة عمل و 150% من الأجر مقابل 60ساعة عمل، و توزع ساعات العمل بين النهارية و اليليلة تبعا لحاجة العمل مع مراعاة أي ظروف صحية للأطباء فوق سن ال40سنة.

3- يضاف بدل جذب للمناطق النائية يتراوح بين 2000 -3000 جنيه طبقا للقواعد السابقة.

...........................................................................................................

معاش الطبيب:

يحسب المعاش الشهري للطبيب طبقا لقانون المعاشات على أساسي أخر 48 شهر، و بالتالي سيكون رفع أساسي الأجر هو ضمان رفع المعاش .

ملحوظة :

هذا الكادر يطبق على كل الأطباء الممارسين لمهنة الطب في مصر ، و إذا كانت هناك جهات تعطي مزايا أحسن لها أن تضيف لأطبائها و لكن ليس لها أن تنتقص من المميزات الأساسية المستحقة لهم تبعا لهذا الكادر

4 comments:

Essam Hassan said...

زعم الطبيب والمعلم كليهما ان لم ينصحا إذا لم يكرما

Entrümpelung wien said...

Dank den Themen .... Ich hoffe, mehr von den Themen

abdlmnm alramli said...

الدخل العادي لطبيب يعمل في ادغال افريقيا 500 الي 1000 دولار شهري من واقع تجربتي والنائب في السعوديه من 1000 الي 2000 دولار شهري والدول الاوربيه الفقيره مثل البرتغال 2000 دولار شهري والدول الاوربيه 4000 دولار شهري نائب الرجا من الزملاء التفضل بمغادره البلاد لنتمكن من ايجاد سعر حقيقي للطبيب لايقل عن السعر العالمي حيث انك لاتقل مهره

nermien Hani said...

ممكن نسخة من الكادر الاداري؟