Thursday, May 29, 2008

رغم عجز الحكومة عن صرف العلاوة بدءا من مايو .. وزير الصحة يحجز 320 تذكرة طيران وإقامة بفنادق شرم الشيخ لقيادات الوزارة لحضور مؤتمر طبي

كتب صبحي عبد السلام (المصريون) : بتاريخ 28 - 5 - 2008

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=49249&Page=6

في الوقت الذي تعجز فيه الحكومة عن تدبير قيمة العلاوة الاجتماعية التي أعلن عنها الرئيس مبارك في عيد العمال بقيمة 30% ، وصرف الهيئات والمصالح الحكومية أمس لراتب شهر مايو بدون العلاوة ، تواصلت سياسة الإسراف والبذخ الحكومية ، بعد إصرار الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة على عقد مؤتمر لمناقشة تطوير الرعاية الصحية التي تقدمها وزارته في منتجع شرم الشيخ ، وحجز 320 تذكرة طيران لسفر قيادات وزارة الصحة.
ونزل الوزير وقيادات الوزارة أمس الأربعاء في فندق "روتانا" ، فيما نزلت قيادات الصف الثاني بفندق شيراتون شرم الشيخ.
وكشفت مصادر مقربة من وزير الصحة عن أنه أصر على إرسال سيارته المرسيدس الجديدة "إس 500" إلي شرم الشيخ للتنقل بها داخل المدينة ، ورفض ركوب أية سيارة أخري.
يأتي هذا في الوقت الذي شن فيه د. حمدي السيد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب مؤخرا هجوما عنيفا على مشروع موازنة الصحة لهذا العام ، مهددا بتقديم استقالته من موقعه كنقيب للأطباء ، بسبب عجز الدولة عن مساعدته في رفع المستوى المادي لهم.
وحذر السيد من غلق العديد من المستشفيات بسبب ارتفاع قيمة المديونيات المستحقة لها لدى وزارة الصحة نظير العلاج على نفقة الدولة، وإغلاق مراكز الغسيل الكلوي بعد البدء في إشهار إفلاسها لنفس السبب.
ووصف رئيس لجنة الصحة المخصص من الموازنة العامة للدولة لوزارة الصحة بأنه "كارثة" ، مشيرا إلى أن الإنفاق على الصحة يجب ألا يقل عن 7% من إجمالي الموازنة، في حين أن هناك نقصا بالموازنة الاستثمارية للصحة هذا العام بنسبة 40%.
واتهم السيد الحكومة بظلم قطاع الصحة ظلما كبيرا، متسائلا عن مصير مشروع قانون التأمين الصحي بعد الاستيلاء على مصادر الدخل المالي المحدودة له لصالح علاوة الـ30%.
يذكر أن مؤتمر تطوير الرعاية الصحية سيستمر لمدة يومين ، وأن وزارة الصحة تعقد معظم مؤتمراتها في شرم الشيخ ، مما يكلف ميزانية الوزارة أعباء مالية باهظة.

No comments: