Friday, March 18, 2011

للطبع والتوزيع ---مطالب أطباء مصر في مرحلة ما بعد الثورة

مطالب أطباء مصر في مرحلة ما بعد الثورة

كجزء من الشعب المصري الذي انتفض يوم 25 يناير ، مطالبا بالكرامة و الحرية و العدالة الاجتماعية ، نطالب نحن الأطباء بحقنا في العدالة الأجتماعية التي تكفل لنا العمل و الحياة بكرامة، و تكفل لنا ايضا أداء دورنا كأطباء بالمستوى الذي نرضى عنه ، لذلك فنحن نطالب :

أولا : كمطالب عاجلة :

1- يجب إزاحة كل القيادات الإدارية الفاسدة في وزارة الصحة والمستشفيات ، ويجب التحقيق بجدية في أي بلاغات أو شكاوى تقدم من العاملين بقطاع الصحة أومن المواطنيين تتعلق بهذا الشأن.

2- يجب إخضاع صناديق تحسين الخدمة بالمستشفيات ، لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات ولرقابة العاملين بالمستشفى ممثلة في لجنة منتخبة منهم ،على أن تعلن ميزانية الصندوق شهريا بالإيرادات والمصروفات في لوحة الإعلانات بالمستشفى .

3- يجب الكف فورا عن منح البدلات التي تصل لعشرات ومئات الآلاف لكبار رجال الإدارة في الوزارة ، والمديريات الصحية ، ووضع حد أقصى للأجر ومافي حكمه يساوي 20 ضعف الحد الأدنى للأجور( 1200جنيه) على أن تستخدم الأموال المتوفرة في تعميم حافزالطبيب 300% لكل الأطباء (من التكليف للإستشاري والاسنان) ليكون الصرف مع الراتب بعيدا عن التقييم أوتوافرالإعتمادات.

4- صرف مستحقات النوبتجية مقابل 12 ساعة عمل ، على أن تميز النوبتجية الليلية ببدل راحة في اليوم التالي لها ، وتصرف مستحقات النوبتجيات دون حد أقصى، وإستنادا لحضور الطبيب لها فقط بعيداعن تلاكيك التقييم .

5- حل مشاكل القرارات الإدارية المتعسفة مثل منع نيابات النساء والأطفال ومنع تسجيل الدراسات العليا بعد إتمام سنة الإمتياز مباشرة،ومنع الطبيب من نقل درجته المالية من مكان تكليفه – الذي يكون عادة في مناطق نائية- لمكان نيابته .

6- إلغاء القوافل الطبية ، وإستخدام الملايين المخصصة لها في تدعيم ميزانية العلاج بالمستشفيات .

7- توفير الأمن بالمستشفيات لمنع تكرار مهزلة إعتداء البلطجية على الأطباء وتوفيرالمستلزمات الأساسية للعمل بالمستشفيات لمنع سبب الإحتكاك بين المواطنيين والأطباء.

ثانيا: نؤكد على مطالبتنا :

1- برفع أساسي الطبيب ل2000جنيه (حيث أجمع المصريون على إعتبار 1200جنيه حد أدني للأجر للعامل الغير مؤهل) يضاف للأجر500جنيه بدل عدوى .

2- خفض رسوم التسجيل للدراسات العليا ل500جنيه ، و50جنيه رسم دخول الإمتحان .

3- حق الأطباء في تنمية مهنية مستمرة تعتمد على دورات تدريبية منتظمة و ليس لمحاسيب الإدارة فقط، ممولة من جهة العمل .

4- ضرورة رفع نصيب الصحة الى 15%من الموازنة العامة للدولة ، حتى يصبح ممكننا أن نعمل بمستشفيات حقيقية ونجد إمكانيات حقيقية لتقديم خدمة صحية نرضى عنها .

ختاما إذا كنا ندرك أن المطالب المذكورة في بند" ثانيا" من الصعب الاستجابة لها قبل إقرار الميزانية الجديدة في شهر يونيو القادم ،فإننا نؤكد على إمكانية و ضرورة الإستجابة الفورية لمطالبنا العاجلة، و التي نراها سهلة التحقيق ولن تكلف خزانة الدولة شئ ، و نعتبرها عربون ثقة مهم ليشعر الأطباء بالجدية والنية الحسنة في التعامل مع كل مطالب قطاع الصحة الذي طال إهماله ، وحان الوقت للإهتمام به.

جماعة أطباء بلا حقوق – مارس 2011

http://www.atebaabelahokook.blogspot.com

No comments: