Saturday, September 15, 2007

حول مقترح الوزارة لكادر الأطباء

1- أول مايلفت النظر في المقترح عبارة " سري للغاية " المكتوبة عبر كل صفحاته , وهي سرية في غير محلها إذ أن أي مشروع بقانون يجب أن يناقش جيداً من أصحاب المصلحة فيه ومن المجتمع ككل .

2- يعرض المشروع الزيادات المقترحة لأجور الأطباء من الفئات الآتية :

( إداريين – مديري مستشفيات – أخصائيين – إستشاريين – أطباء بالمناطق الحدودية ) ,

وتجاهل المشروع تماماً أطباء التكليف والأطباء المقيمين والأطباء اللذين لم يحصلوا على مؤهل دراسي بعد بكالوريوس الطب والجراحة , وهم حوالي 52% من مجموع الأطباء ( من إحصائيات النقابة العامة للأطباء ) وبالطبع فإن أغلبهم من الأطباء الشبان .

3- ينص المقترح على أنه سيطبق على 48130 طبيب فقط في حين أن الأطباء تحت سن المعاش حوالي 152000 طبيب , مما يؤكد تجاهله لشباب الأطباء , والغير حاصلين على مؤهل بعد البكالوريوس .

4- تكلفة الزيادة المقترحة لحوافز الإداريين على قلة عددهم هي ( 212 مليون جنيه ) وهي تقارب تكلفة الزيادة المقترحة لعموم الأخصائيين و الإستشاريين ( 243 مليون جنيه ) وفي ظل ضآلة الميزانية المخصصة للكادر يكون سوء التوزيع هذا سبب إضافي لضعف أجور عموم الأطباء .

5- لم يقدم المقترح أي زيادة لأساسي أجر الطبيب , ونحن نقترح أن يكون أساسي أجر الطبيب حديث التخرج 500 جنيه مع زيادة الأساسي 10 % سنوياً .

6- نوافق على بدل الطبيب الذي نص عليه القانون ( 200% من أساسي الأجر ) على أن يشمل كل الأطباء .

7- وضع المقترح جزء كبير من الزيادة في صورة حافز تشجيعي والحقيقة أن الطريقة التعسفية التي تطبق بها حالياً الحوافز المقررة للمناطق النائية ولوحدات طب الأسرة تجعلنا نتشكك في أن وضع الزيادات في صورة حوافز الغرض منه إنزالها وقت التطبيق إلى الربع أو الثلث , حيث يكتشف أطباء المناطق النائية مثلا ً أن الحافز من حق طبيبين فقط من أصل ستة أطباء بالوحدات الصحية , كما يعاني الاطباء من تعسف الإدارة وتدني التقييم وبالتالي الحافز لأسباب متعددة من ضمنها نقص التجهيزات الطبية بالمكان ونقص الميزانية المقررة للمكان !!

8- لم يشمل المقترح بند عن " بدل التنمية المهنية المستدامة " وهو بند أساسي مادامت وزارة الصحة تفكر في تطبيق إعادة تقييم الطبيب وإعادة منحه ترخيص لمزاولة المهنة كل 5 سنوات على أساس المؤتمرات والدورات الطبية التي حضرها خلال هذه المدة ,

ونحن نقترح ألا يقل بدل التنمية المهنية المستدامة عن 250 جنيه شهريا ً .

9- أخيرا ً لم يذكر المقترح أي ميعاد لدخول قانون الكادر الخاص بالأطباء لمجلس الشعب , ونحن نرى ضرورة أن تاخذ الإجراءات العملية خطوات سريعة لأن معاناة الأطباء أصبحت فوق الإحتمال ولأن الزيادة المقترحة إذا أجل العمل بها لسنتين أو ثلاث ستصبح بلا قيمة نتيجة لإرتفاع الأسعار .

2 comments:

طبيب ساخر said...

هذا كله كلام كاذب
الوزير يرد علينا بارقام واهية
انا اعمل فى مستشفى رفح واتقاضى بالخوافز اى كل راتبى 465 جنيه
اليست رفح منطقة نائية
وحتى زملائى فى الشرقية يتقاضون بالحوافز والبدلات والنوبتجيات 380 حنيه ولم يصرف لهم حتى الان النوبتجيات التى يقول عنها الوزير 22 جنيه
كلها مانشتات مسئولين لتهدئة الرأى العام
وانا معاكم فى الاضراب الى فى 15/3

طبيب ساخر said...

اولا: الكلام الى بيردده سيادة الوزير فى كل مناسبة لا يحدث طبعا
وانتم كلكم اطباء وتعلمون ما يتقاضاه الطبيب وبالذات النائب فى مستشفيات الصحة (لا يتجاوز 380 جنيه) كراتب كلى بالنوبتجيات والحوافز والبدلات

ثانيا: بدل النوبجيات عن النوباتجية ال24 ساعة حتى الان ب 7.5 جنيه وليس 22 جنيه الذى يقول عنه الوزير

ثالثا: انا كنت اعمل منذ شهرين فى مستشفى رفح التابعة لشمال سيناء اى على حدود مصر( على حد علمى) وكنت اتقاضى واقسم على ذلك 480جنيه بالحوافز والنوبتجيات والبدلات
فلا يوجد ال 1000% التى يتحدث عنها سيادة الوزير
فمن الواضح ان سيادة الوزير ليس وزير الصحة فى مصر بل فى لندن

رابعا: الوزير رد علينا وقال الى مش عاجبه المرتبات دى يقدم استقالته ويسافر بره وياخد المرتب الى عاوزه
يعنى ايه المفروض ان احنا نسمع كلامهم ونرضى بالسخرة دى والا يطردونا من البلد فوووووووووووووقوووووووا بقى يا دكاترة
يا اصحاب ال5 عين ,ولا عارفين حتى نحصل عين واحدة الى هية العيش اى الخبز

لكننى عن نفسى اذا لم يتم تنفيذ مشروع الكادر سوف اهجر بلدى لانى لا استطيع العيش فيها
ولو ليا ابن فى يوم قاللى عاوز ابقى دكتور هاقتله احسن ما يشحت من الى يسوى والى ما يسواش

خامسا انه فى يوم 1/2/2008 كنا قد نظمنا مع النقاب الفرعية اتوبيسات لنقل الاطباء الى القاهرة ولكن الامن منعنا من الذهاب

سادسا: انا معاكم فى الاعتصام والاضراب يوم 15/3/2008