Thursday, May 29, 2008

رغم عجز الحكومة عن صرف العلاوة بدءا من مايو .. وزير الصحة يحجز 320 تذكرة طيران وإقامة بفنادق شرم الشيخ لقيادات الوزارة لحضور مؤتمر طبي

كتب صبحي عبد السلام (المصريون) : بتاريخ 28 - 5 - 2008

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=49249&Page=6

في الوقت الذي تعجز فيه الحكومة عن تدبير قيمة العلاوة الاجتماعية التي أعلن عنها الرئيس مبارك في عيد العمال بقيمة 30% ، وصرف الهيئات والمصالح الحكومية أمس لراتب شهر مايو بدون العلاوة ، تواصلت سياسة الإسراف والبذخ الحكومية ، بعد إصرار الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة على عقد مؤتمر لمناقشة تطوير الرعاية الصحية التي تقدمها وزارته في منتجع شرم الشيخ ، وحجز 320 تذكرة طيران لسفر قيادات وزارة الصحة.
ونزل الوزير وقيادات الوزارة أمس الأربعاء في فندق "روتانا" ، فيما نزلت قيادات الصف الثاني بفندق شيراتون شرم الشيخ.
وكشفت مصادر مقربة من وزير الصحة عن أنه أصر على إرسال سيارته المرسيدس الجديدة "إس 500" إلي شرم الشيخ للتنقل بها داخل المدينة ، ورفض ركوب أية سيارة أخري.
يأتي هذا في الوقت الذي شن فيه د. حمدي السيد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب مؤخرا هجوما عنيفا على مشروع موازنة الصحة لهذا العام ، مهددا بتقديم استقالته من موقعه كنقيب للأطباء ، بسبب عجز الدولة عن مساعدته في رفع المستوى المادي لهم.
وحذر السيد من غلق العديد من المستشفيات بسبب ارتفاع قيمة المديونيات المستحقة لها لدى وزارة الصحة نظير العلاج على نفقة الدولة، وإغلاق مراكز الغسيل الكلوي بعد البدء في إشهار إفلاسها لنفس السبب.
ووصف رئيس لجنة الصحة المخصص من الموازنة العامة للدولة لوزارة الصحة بأنه "كارثة" ، مشيرا إلى أن الإنفاق على الصحة يجب ألا يقل عن 7% من إجمالي الموازنة، في حين أن هناك نقصا بالموازنة الاستثمارية للصحة هذا العام بنسبة 40%.
واتهم السيد الحكومة بظلم قطاع الصحة ظلما كبيرا، متسائلا عن مصير مشروع قانون التأمين الصحي بعد الاستيلاء على مصادر الدخل المالي المحدودة له لصالح علاوة الـ30%.
يذكر أن مؤتمر تطوير الرعاية الصحية سيستمر لمدة يومين ، وأن وزارة الصحة تعقد معظم مؤتمراتها في شرم الشيخ ، مما يكلف ميزانية الوزارة أعباء مالية باهظة.

Tuesday, May 20, 2008

حمدى السيد يهدد بتقديم استقالته كنقيب للأطباء لعدم تطبيق الكادر الخاص

حمدى السيد يهدد بتقديم استقالته كنقيب للأطباء لعدم تطبيق الكادر الخاص 5/20/2008 7:15:00

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2008/may/20/hamdi.aspx


حمدى السيد يهدد بتقديم استقالته كنقيب للأطباء لعدم تطبيق الكادر الخاص
صورة ارشيفية لاطباء ينظمون اعتصاما امام نقابتهم في القاهرة للمطالبة بتحسين اجورهم (الفرنسية)


القاهرة-محرر مصراوي- هدد الدكتور حمدى السيد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب ، بتقديم استقالته كنقيب للأطباء بسبب ما وصفه بعدم مساعدة الدولة له فى رفع المستوى المادى للأطباء وتطبيق الكادر الخاص ..وقال انه فشل فى القيام بدوره كنقيب ولم يف باحتياجات ومتطلبات الأطباء .

وحذر حمدى السيد - أمام اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب خلال مناقشتها موازنة الصحة - من إغلاق العديد من المستشفيات بسبب ارتفاع المديونيات عليها نظير العلاج على نفقة الدولة ، والتى لا تسدد هذه النفقات .. ونبه إلى خطورة إغلاق مراكز الغسيل الكلوى لعدم صرف مستحقاتها لدى الوزارة.

وطالب بزيادة الاعتمادات المخصصة للصحة إلى 7 % من موازنة الدولة .. وتساءل عن مصير مشروع قانون التأمين الصحى الذى وعدت الحكومة بإعداده.

ووافقت اللجنة على اعتمادات الصحة للعام (2008 - 2009) والبالغة 2ر12 مليار جنيه ، بينما بلغت استثمارات القطاع الصحى 5ر4 مليار جنيه، حيث تستهدف الموازنة زيادة عدد المستفيدين من التأمين الصحى إلى 40 مليون مواطن وخفض معدلات الوفيات عند الاطفال ورفع متوسط عمر الإنسان المصرى .

Saturday, May 10, 2008

قرارات الجمعية العمومية الطارئة ببنى سويف



قرارات الجمعية العمومية غير العادية
لأطباء الصعيد بمقر نقابة بني سويف 2-مايو 2008



1- تؤكد الجمعية العمومية أن الكادر الخاص مطلب كل أطباء الصعيد وجميع أطباء مصر .
2- تجديد الثقة في مجلس النقابة العامة وتفويضه بإدارة للتفاوض والحوار مع الحكومة للحصول علي كادر الأطباء واقتراح دعوة لجمعية عمومية للنقابة العامة في يوليو المقبل .
3- القيام بوقفات احتجاجية بالمستشفيات وتحديد يوم لإغلاق العيادات الخاصة وتفويض مجلس النقابة العامة في تحديد المواعيد المناسبة.
4- مطالبة لجنة آداب المهنة بالتحقيق مع مديري المستشفيات الذين منعوا الأطباء من تنفيذ الجمعية العمومية في يوم الاحتجاج. في 23 ابريل الماضي وعمل لائحة سوداء بأسماء هؤلاء المديرين.
5- تشكيل لجنة الكادر بمحافظات الصعيد وتعمل بالتنسيق مع مجلس النقابة العامة .
6- وضع شعار لا تنازل عن كادر الأطباء بالنقابة العامة والنقابات الفرعية.
7- دعوة الأطباء لإطفاء الأنوار الأربعاء 14 مايو المقبل الساعة الثانية عشر مساءاً ولمدة 10 دقائق في ذكري نكبة قيام الكيان الصهيوني .

Tuesday, May 06, 2008

جمعية عمومية للاطباء في طنطا الجمعة 9 مايو

جمعية عمومية غير عادية للاطباء في طنطا الجمعة 9 مايو الجاري اطباء بلا حقوق تدعو جميع الزملاء لحضور الجمعية العمومية غير العادية _المخصصة لمواصلة الجهود للحصول علي كادر خاص عادل للاطباء _بنقابة اطباء الغربية يوم الجمعة 9 مايو الساعة 2 عصرا . علما بأن النقابة العامة بالقاهرة ستوفر لهذا الغرض اوتوبيسات تتحرك الساعة 10 صباحا من امام دار الحكمة .تأتي هذه الجمعية في توقيت بالغ الاهمية لقضيتنا : حيث جري بالفعل تقديم مشروع الموازنة للعام 2008 -2009 الي مجلس الشعب خاليا من المخصصات المالية اللازمة لتمويل تحسين دخول الاطباء ، حتي تلك الزيادات الضئيلة التي وعد بها وزير الصحة ورئيس الوزراء و ممثلوهم في لقاءاتهم المتكررة مع مجلس النقابة وفي تصريحاتهم العديدة لوسائل الاعلام . اما المشروع النهائي للموازنة فتستمر مناقشته في المجلس خلال شهر يونيو القادم ليتم اقراره والعمل به اول يوليو من العام الجاري 2008.لذلك نؤكد علي ضرورة حضور اكبر عدد منا و الاصرار علي التوصل لقرارات قوية لتصعيد الضغط علي الحكومة في هذا التوقيت بالذات . .فنحن نقترح مثلا ان تصدر الجمعية العمومية قرارا بعمل وقفات احتجاجية في عموم المستشفيات الحكومية اوائل يونيو القادم للمطالبة بادراج علاوة ال200 جنيه لكل اطباء وزارة الصحة ، التى وعدوا بها نقيبنا قبل اسابيع قليلة ،في الموازنة الجاري اعدادها . لا تكلف هذه العلاوة اكثر من 200 مليون جنيه في موازنة بمئات المليارات ، وهي جزء بسيط مما يجب ان تكون عليه اجورنا نري ان استعادته الآن هي الحد الادني لاظهار حسن نوايا الحكومة تجاه مطالب الاطباء التي تعترف بعدالتها وتدعي ان لديها برامج تستجيب لها .زملاءنا الاعزاء . .آن الاوان لكي نخرج من هذا الهوان ومن اوهام الحلول الفردية و اوهام الياس والخوف . . فلنتجمع معا لنقف في نقابتنا وقفة الحق و الكرامة . . . . . . .أطباء بلا حقوق

Blogger: أطباء بلا حقوق - إدارة الرسائل

Friday, May 02, 2008

لن نخذل زملائنا في مستشفي احمد ماهر ,المحالين للتحقيق الاداري

تم استدعاء الزميل محمد عبد الحميد ، نائب جراحة المسالك مع اربعة من الزملاء بمستشفي احمد ماهر التعليمي ، للتحقيق الاداري بسبب مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية بمستشفاهم للمطالبة بكادر الاطباء يوم 23ابريل الماضى .

كعادة الادارات المتعسفة ، لم تكتفي ادارة مستشفي احمد ماهر بما قامت به من اعنداءات مشينة علي حقوق و كرامة اطبائها لاجهاض احتجاج سلمي رمزي جاء استجابة لقرارات الجمعية العمومية لاطباء مصر - تفريق عشرات الاطباء عند بدء توافدهم للمشاركة، وخطف جهاز الموبايل من طبيبة شابة لمنع التصوير والتعدى بالقوة علي لافتات النقابة وحامليها من زملائنا و تهديدهم _ لم تكتفي بكل ذلك و تمادت لتقدم اصحاب الحق و ضحايا اعتدائها للنحقيق بادعاءات باطلة .

قبل ايام قليلة بدا التحقيق الاداري مع الزميل رشوان شعبان رئيس قسم القلب بمستشفي ناصر العام لنفس السبب و بنفس الادعاءات ، ولم تتواني النقابة في القيام بواجبها في دعم موقفه قانونيا وادبيا ، ونتوقع ان يحظي الزملاء من مستشفي احمد ماهر بدعم مماثل .

اطباء بلا حقوق تعلن تاييدها الكامل للزملاء المحالين للتحقيق و رفضها اسلوب تلفيق التهم لمعاقبة الاطباء المطالبين بحقوقهم او التنكيل بهم لارغامهم علي التخلي عن نشاطهم النقابي المشروع . وندعو كل الاطباء للتضامن مع الزملاء المحالين للتحقيق وننبه لضرورة التفاف الاطباء الشرفاء في كل مستشفي حول اي زميل لهم يتعرض للعقاب بسبب تمسكه بحقوقنا و الاصرار علي حمايته وفضح اسماء وافعال الادارات الفاسدة التي لا تستحي من ايذاء اطبائها و ترويعهم في سبيل نيل رضا من عينوهم وما يغدقونه عليهم من بدلات و مكافءات.