Monday, September 17, 2007

--- منقول من موقع النقابة --- نحن نقول للظلم لا......ذليّ لك مستحيل - مأساة التقديم للنيابات في معهد ناصر

نحن نقول للظلم لا......ذليّ لك مستحيل





بعد ان أعلنت وزارة الصحة عن حركة النيابات عن شهر مايو 2007 والتي جاءت متأخرة في شهر يونيو. توجه الأطباء إلي مدرياتهم حتي يتسلموا ورق النيابات وفوجئ الجميع أن علي الجميع أن يتواجدوا في معهد ناصر من يوم 15/7/2007 وحتى يوم 22/7/2007 . وتوجه الجميع الي هناك شادين الرحال وفوجئت بالمأساة في معهد ناصر وهو إهدار كرامة الطبيب المصري علي أرض وطنه فقط . فوجئت أولا بمئات الأطباء علي باب المعهد وظننت أن هؤلاء هم فقط المتقدمين ولكن فوجئت بالآلاف حضروا في قيظ الصيف ومنهم من يفترش الغبراء ومنهم من علي الأرصفة ومنهم الواقف ومنهم الجالس وقد انحسرت الظلال إلا عن أجزاء صغيرة من ذلك المكان. وما أشد الصاعقة التي نزلت علي حينما وجدت الحابل يختلط بالنابل فهذا هناك يقاتل ان يأخذ بعض الأوراق لكتابتها وتقديما والبعض يجتمعون في زمر. عشرة عشرة وينتخبون أحدهم حتي يأتي بالملفات العشرة تلافياً لزحام البشر وهناك البعض يلهث وراء احدي الموظفات حتي يتسلم ملفه في الشارع وتلك أخري تجري حتي تتسلم احدي الملفات من أحد العمال بالمعهد يوم ذكرني بما قرأته عن يوم المحشر حيث الشمس فوق الرءوس والغرفات مكتظة بآلاف الأطباء والعرق يسيل علي وجوههم والصيحات تتعالي حتي يتكرم عليهم احد الموظفين بإعطاء احدي الملفات لهم ؟ ومن الصور الأليمة فقد جاءت بعض الطبيبات مع أسرهم الصغيرة فهذه تحمل طفله الرضيع يعاونها الزوج المسكين الذي لا يملك من أمره شيئاً وتلك أخري حامل تترنح في مشيتها بمساعدة زوجها أو أبيها حتي تنال احدي الملفات. وكل هذا القتال والتزاحم يحدث ثم نفاجأ بهروب الموظفين من أماكن عملهم ثم اندفع سيل من الأطباء داخل أماكن الموظفين محاولين بأنفسهم أخذ الملفات دون أي نظام بعد مغادرة الموظفين . ثم عاد الموظفون مرة أخري فازداد الزحام أكثر فأكثر وأتمنى ان لو تواجد الأستاذ الدكتور/ حاتم الجبلي ليري هذه المهزلة وأتمنى ان لو تواجد أ.د/ حمدي السيد حتي يبكيان علي زمن ولى حينما كان الطبيب حكيماً يحترمه الملوك . فمن المسئول عن هذه المهزلة بكل معاني الكلمة وهل يعقل ان أطباء مصر من دفع 2002 وحتي 2005 من أسوان والأقصر وقنا الي القاهرة والإسكندرية في مكان واحد . وما الفائدة المرجوة من ذلك هل هي تجميع الخمسون جنيهاً من كل طبيب والتي تؤخذ بدون أي وصل. أم ان السبب هو فقط إذلال الطبيب المصري علي أرض وطنه وفي بلده . وقد كنت أتمني ان لو دفعت خمسمائة جنيه من أجل ذلك الملف لتقديمه في بلدي الأقصر بدلاً من هذه المشقة والعناء وإهدار الكرامة. وهل يعقل ان يهان في هذا البلد خلاصة عقول شبابها من الأطباء . إنها كلمة حق أقولها وحسابي علي الله تعالي وأتحمل نتائجها : إن هذا إهدار لكرامة الطبيب المصري من قبل وزارة الصحة في جمهورية مصر العربية وأناشد الرئيس الأب الفاضل محمد حسني مبارك أن يتدخل بنفسه لمنع هذه المهزلة وأناشد الأستاذ / جمال مبارك كذلك أن يعيدوا الوضع كما هو عليه في السابق وهو ان يتقدم الأطباء من خلال مديرياتهم الصحية للنيابات المختلفة ( التخصصات المختلفة ) وتقوم المديرية بعد ذلك بإرسال هذه الأوراق للوزارة بدلاً من رحلة العناء لما والي أقاربنا وخاصة من صعيد مصر وأنا لا أمانه أن أدفع أي مبلغ لقاء ملف التقديم حتي ولو خمسمائة جنيه بدلاً من خمسين وألا أذهب حيث يحشر الجميع في عرقهم في لظي الشمس المحرقة في معهد ناصر . ملحوظة:- لقد تقدم معي في هذا اليوم 16-7-2007 حوالي سبعة آلاف طبيب لم يستطع إلا حوالي ثلاث آلاف منهم تقديم الملفات وتم دحر الباقي الي منازلهم خائبين منتظرين ان يتقدموا في يوم أخر مرير.




مقدمه لسيادتكم د- احمد إبراهيم يونس احمد

الأقصر – مديرية الشئون الصحية



صورة طبق الأصل إلي : 1- رئاسة الجمهورية 2- السيد الفاضل رئيس الجمهورية. 3- السيدة الفاضلة سوزان مبارك. 4- السيد الفاضل جمال مبارك . 5- السيد الفاضل الدكتور وزير الصحة والسكان. 6- السيد الفاضل الأستاذ الدكتور نقيب الأطبا

Saturday, September 15, 2007

استطلاع للرأي حول مشاكل الأطباء -- الإستبياان


السلام عليكم ورحمة الله

في هذا اللينك يوجد ملف استطلاع للرأي حول المشاكل التي تواجه الأطباء وآرائهم في كيفية حلها

نرجو تنزيل الملف والمشاركة

وشكرا


http://health.groups.yahoo.com/group/atebaabelahokook/files/


حول مقترح الوزارة لكادر الأطباء

1- أول مايلفت النظر في المقترح عبارة " سري للغاية " المكتوبة عبر كل صفحاته , وهي سرية في غير محلها إذ أن أي مشروع بقانون يجب أن يناقش جيداً من أصحاب المصلحة فيه ومن المجتمع ككل .

2- يعرض المشروع الزيادات المقترحة لأجور الأطباء من الفئات الآتية :

( إداريين – مديري مستشفيات – أخصائيين – إستشاريين – أطباء بالمناطق الحدودية ) ,

وتجاهل المشروع تماماً أطباء التكليف والأطباء المقيمين والأطباء اللذين لم يحصلوا على مؤهل دراسي بعد بكالوريوس الطب والجراحة , وهم حوالي 52% من مجموع الأطباء ( من إحصائيات النقابة العامة للأطباء ) وبالطبع فإن أغلبهم من الأطباء الشبان .

3- ينص المقترح على أنه سيطبق على 48130 طبيب فقط في حين أن الأطباء تحت سن المعاش حوالي 152000 طبيب , مما يؤكد تجاهله لشباب الأطباء , والغير حاصلين على مؤهل بعد البكالوريوس .

4- تكلفة الزيادة المقترحة لحوافز الإداريين على قلة عددهم هي ( 212 مليون جنيه ) وهي تقارب تكلفة الزيادة المقترحة لعموم الأخصائيين و الإستشاريين ( 243 مليون جنيه ) وفي ظل ضآلة الميزانية المخصصة للكادر يكون سوء التوزيع هذا سبب إضافي لضعف أجور عموم الأطباء .

5- لم يقدم المقترح أي زيادة لأساسي أجر الطبيب , ونحن نقترح أن يكون أساسي أجر الطبيب حديث التخرج 500 جنيه مع زيادة الأساسي 10 % سنوياً .

6- نوافق على بدل الطبيب الذي نص عليه القانون ( 200% من أساسي الأجر ) على أن يشمل كل الأطباء .

7- وضع المقترح جزء كبير من الزيادة في صورة حافز تشجيعي والحقيقة أن الطريقة التعسفية التي تطبق بها حالياً الحوافز المقررة للمناطق النائية ولوحدات طب الأسرة تجعلنا نتشكك في أن وضع الزيادات في صورة حوافز الغرض منه إنزالها وقت التطبيق إلى الربع أو الثلث , حيث يكتشف أطباء المناطق النائية مثلا ً أن الحافز من حق طبيبين فقط من أصل ستة أطباء بالوحدات الصحية , كما يعاني الاطباء من تعسف الإدارة وتدني التقييم وبالتالي الحافز لأسباب متعددة من ضمنها نقص التجهيزات الطبية بالمكان ونقص الميزانية المقررة للمكان !!

8- لم يشمل المقترح بند عن " بدل التنمية المهنية المستدامة " وهو بند أساسي مادامت وزارة الصحة تفكر في تطبيق إعادة تقييم الطبيب وإعادة منحه ترخيص لمزاولة المهنة كل 5 سنوات على أساس المؤتمرات والدورات الطبية التي حضرها خلال هذه المدة ,

ونحن نقترح ألا يقل بدل التنمية المهنية المستدامة عن 250 جنيه شهريا ً .

9- أخيرا ً لم يذكر المقترح أي ميعاد لدخول قانون الكادر الخاص بالأطباء لمجلس الشعب , ونحن نرى ضرورة أن تاخذ الإجراءات العملية خطوات سريعة لأن معاناة الأطباء أصبحت فوق الإحتمال ولأن الزيادة المقترحة إذا أجل العمل بها لسنتين أو ثلاث ستصبح بلا قيمة نتيجة لإرتفاع الأسعار .

Monday, September 03, 2007

Egyptian Doctors fighting for a jobمهزلة التقديم للنيابات في معهد ناصر

مهزلة التقديم للنيابات في معهد ناصر
ايه رأي الناس في هذه المهزلة
وإلي أي مستوى وصل تدني أوضاع الأطبااء

http://youtube.com/watch?v=sR93GTFa6RU



دعوة

وعدت نقابة الأطباء جماعة أطباء بلاحقوق بعمل مؤتمر يناقش فيه المشاكل والأوضاع الحالية لشباب الأطباء : سواء الإمتياز أو التكليف أو النواب

ومن هذا المنطلق ورغبة في أن يكون المؤتمر مؤثرا وفعالا
فإننا ندعوا جميع الأطباء لمشاركتنا في مشاكلهم والإرسال إلينا بما يعانوه سواء ماديا أو علميا أو غير ذلك
ونرحب بمشاركتهم بالآراء والمقترحات
وذلك حتى يظهر المؤتمر بأحسن صورة وحتى يكون انعكاسا صادقا لما يعانيه الاطباء من الأوضاع المتردية